بعد أسوأ فيضانات منذ قرن.. الإمارات “يد واحدة” لإغاثة “كيرلا” الهندية

محمود طلعت

رؤية – محمود طلعت

ارتفعت حصيلة أسوأ فيضانات تضرب ولاية كيرلا الهندية منذ قرن إلى 357 قتيلا، وبلغت قيمة الخسائر في البنى التحتية نحو 3 مليارات دولار.

وأعلنت السلطات الهندية في بيان رسمي ارتفاع عدد ضحايا موجة الأمطار الغزيرة والفيضانات التي ضربت كيرلا إلى 357 قتيلا، إضافة إلى تشريد أكثر من 150 ألف شخص دُمرت منازلهم بشكل جزئي أو كلي.

إعلان حالة الطوارئ القصوى

السلطات في ولاية كيرلا أعلنت حالة الطوارئ القصوى والاستنفار العام لدى كافة الجهات المعنية من فرق الطوارئ والإغاثة والجيش، حيث تواصل هذه الفرق العمل على مدار الساعة في سبيل انقاذ المحاصرين وانتشال الجُثث، وتقديم يد العون للمشردين.

وتواجه هذه الفرق صعوبة في الوصول لبعض مناطق الولاية بسبب الدمار الكبير الذي لحق بشبكة الطرق نتيجة الانهيارات الأرضية.

الإمارات تشكّل لجنة طارئة للإغاثة

وحرصا منها على المساهمة الإنسانية والإغاثية في شتى بقاع العالم أطلقت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية حملة طارئة لإغاثة متضرري الفيضانات في ولاية كيرلا الهندية، تنفيذا لتوجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات.

وأبرزت صحيفة “ذا إنديان إكسبريس” الدور الإنساني للإمارات وسلطت الضوء على تغريدات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والتي أعلن خلالها تشكيل لجنة لإغاثة المتضررين من الفيضانات.

وأكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أهمية مد يد العون للمتضررين من الفيضانات من أبناء كيرلا، والذين “كانوا ولا يزالون جزءاً من قصة نجاحنا في الإمارات”، كما حثّ الجميع على المشاركة بسخاء في هذه المبادرة الإغاثية”.

ويترأس اللجنة التي تم الإعلان عنها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، وستضم ممثلين عن منظمات إنسانية إماراتية. وستسعى اللجنة للحصول على دعم شخصيات بارزة من الجالية الهندية في الإمارات.

بدورها أعلنت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية أن حجم التبرعات والمساهمات من رجال أعمال ومؤسسات عاملة في دولة الإمارات بلغ 10 ملايين درهم لدعم متضرري فيضانات ولاية كيرلا

وقال الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، في تغريدة له عبر حسابه على تويتر إن “التجاوب الإغاثي الكبير في الإمارات مع أزمة فيضانات ولاية كيرلا الهندية ينطلق من مبدأ التعاضد والتواصل الإنساني، العمل الخيِّر والمتجرّد يُكرّس قيم التسامح في المجتمعات ويعبّر عن مساندة لأهالي ولاية هندية لهم مساهمات مشهودة في مسيرة الإمارات”.

الإمارات.. رائدة العطاء الإنساني

حظي وسم #يدا_واحدة_لإغاثة_ كيرلا على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بتفاعل كبير من المغردين وحقق أكثر من مليوني مشاهدة بعد ساعات قليلة من إطلاقه.

وأكد المشاركون في الوسم أن دولة الإمارات ستظل دائما عنوانا للخير ورائدة العطاء الإنساني العالمي حيث بادرت وبتوجيهات من قيادتها الرشيدة بالاستجابة الإنسانية الفورية لمعاناة أهالي ولاية كيرلا الهندية وتشكيل لجنة عاجلة لتقديم الإغاثة اللازمة للمتضررين من الفيضانات.

وقال سعيد الرميثي عضو المجلس الوطني الاتحادي “لن نترك كيرلا تغرق في فيضاناتها وحدها بل سنكون حيث يطلبنا الواجب الإنساني نلبي نداء المستنجدين ونغيث المتضررين ونمسح دموع المصابين فنحن أبناء زايد”.

وأضاف “لتتضافر الجهود بالخير والجود في هذه الأيام المباركة لنجدة المشردين والمنكوبين من سكان كيرلا .. الشعب الإماراتي معدنه أصيل تربى على يد قادة عظماء معروفين بالعطاء”.

من جانبه قال الفنان الإماراتي حسين الجسمي “طوبى لدولة أنعم الله عليها بقيادة رشيدة راشدة تتوارث الخير والعطاء وإغاثة المهلوف ونشر كل القيم الإنسانية بين جميع البشر، مضيفا: “العلاقات الإماراتية الهندية أبدية ونموذجية ونحن يدا واحدة لإغاثة كيرلا”.
https://www.youtube.com/watch?v=SN-ZeHvTvdE

إغلاق مطار كيرلا في كوتشي

وأضرت الأمطار الغزيرة والفيضانات على مدى الأيام الثمانية الماضية، بخدمات الطيران والقطارات في ولاية كيرلا، التي تُعد مقصدا سياحيا شهيرا تتمتع بشواطئ جميلة.

وكانت سلطات مطار كيرلا في كوتشي، المدينة الأكثر ازدحاما في ولاية كيرلا، قد أغلقت المطار بسبب ارتفاع منسوب المياه على مدرج المطار.

وناشد رئيس وزراء الولاية بينارايي فيجايان أهالي الولاية اتخاذ جميع الاحتياطات لأن العديد من أجزاء الولاية سوف تشهد أمطاراً غزيرة خلال الأيام الأربعة المقبلة.

ربما يعجبك أيضا