6 شهداء ومئات الجرحى بنيران الاحتلال في غزة والضفة‎

محمود

رؤية – محمد عبدالكريم
 
القدس المحتلة – أسفر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، للمسيرات السلمية والشعبية في قطاع غزة والضفة الغربية، عن استشهاد 6 فلسطينيين وإصابة المئات.
 
5 شهداء و232 إصابة على حدود غزة
 
ارتفعت حصيلة الشهداء في الجمعة الـ31 من مسيرات العودة وكسر الحصار إلى 5 شهداء وأكثر من 232 إصابة مختلفة.
 
وأعلنت وزارة الصحة بغزة استشهاد المواطن أحمد سعيد أبولبدة (22 عاما) شرق خان يونس جنوب قطاع غزة،  حيث فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي النار بشكل مباشر باتجاه المتظاهرين السلميين على السلك الفاصل.
 
وأكدت الصحة -في وقت سابق- استشهاد نصار أبوتيم (19 عاما) في مستشفى غزة الأوروبي، وعايش غسان شعت (23 عاما) شرق خان، أما الشهيد الرابع فهو محمد خالد محمود عبدالنبي (27 عاما) استشهد في مجمع الشفاء الطبي متأثرًا بجراحه التي أصيب بها شرق جباليا، إضافة إلى الشهيد جبر أبوهميسة (27 عاما) واستشهد جراء حادث عرضي بعد ظهر اليوم شرق البريج.
 
استشهاد شاب خلال مواجهات مع الاحتلال في المزرعة الغربية
 
استشهد شاب، مساء اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية المزرعة الغربية، شمال غرب مدينة رام الله.
 
وذكرت وزارة الصحة أن الشاب عثمان أحمد لدادوة (33 عاما) وصل إلى المستشفى الاستشاري في حالة حرجة للغاية حيث أعلن عن استشهاده لاحقا، فيما ذكرت مصادر محلية أن لدادوة استشهد عقب إصابته بالاختناق بعد استهدافه من قبل جنود الاحتلال بقنابل الغاز المسيل للدموع.
 
وأضافت المصادر المحلية، أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي والأعيرة “المطاطية”، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بكثافة صوب الفلسطينيين الذين خرجوا في مسيرة سلمية عقب صلاة الجمعة في المزرعة الغربية، ما أدى إلى إصابة ثمانية منهم بالرصاص الحي، نقلوا إثرها إلى المستشفى الاستشاري في ضاحية الريحان القريبة، حيث وصفت جروح اثنين منهم بالخطيرة، فيما أصيب عدد آخر بحالات اختناق.
 
كما اعتدت قوات الاحتلال على الطواقم الصحفية، بينها طاقم تلفزيون فلسطين، وأطلقت تجاههم القنابل الغازية، ومنعتهم من تغطية الأحداث.
 
إصابات بالاختناق خلال قمع الاحتلال لمسيرة نعلين الأسبوعية
 
 أصيب عدد من الفلسطينيين اليوم الجمعة، بحالات اختناق جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة نعلين الأسبوعية السلمية، المناهضة للاستيطان والجدار العنصري.
 
وذكرت مصادر محلية أن  جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بكثافة صوب المشاركين، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق، عولجوا ميدانيا.
 
وكانت المسيرة قد انطلقت عقب صلاة اليوم الجمعة، من وسط نعلين، (دعما للمجلس المركزي الفلسطيني، وتضامنا مع عائلات ضحايا الحافلة الاردنية المنكوبة التي جرفتها السيول قرب البحر الميت)، ورفع خلالها المشاركون العلم الفلسطيني، ورددوا الهتافات المنددة بالاحتلال والداعية إلى تصعيد المقاومة الشعبية.
 
إصابات بالاختناق خلال قمع الاحتلال لمسيرة كفر قدوم
 
أصيب عدد من الفلسطينيين والمتضامنين الأجانب بالاختناق خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة، لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 15 عاما.
 
وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي، بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، مطلقة الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع ما أدى إلى إصابة عدد من الفلسطينيين بالاختناق عولجوا ميدانيا في مركز إسعاف البلدة.
 
وأشار شتيوي إلى أن جنود الاحتلال داهموا منزل المواطن زاهي علي واحتجزوا أسرته واستخدموا سطح منزله كثكنة عسكرية للقناصة، فيما أقدم الجنود على تحطيم زجاج نوافذ المنزل وعبثوا بمحتوياته.
 
‏وأكد شتيوي أن مجموعات من المستوطنين تواجدت قرب البوابة التي تغلق الشارع الرئيسي منذ ساعات الصباح.
 
إصابة عشرات الفلسطينيين بالاختناق خلال قمع الاحتلال لمسيرة بلعين الأسبوعية
 
أصيب عشرات الفلسطينيين، بينهم متضامنون أجانب، بالاختناق خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية بلعين الأسبوعية السلمية غرب مدينة رام الله، التي انطلقت عقب صلاة ظهر اليوم الجمعة، من وسط القرية باتجاه جدار الفصل العنصري.
 
وأطلق جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه المشاركين في المسيرة، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق.
 
مستوطنون ينصبون خياما بالساحة الإبراهيمية بالخليل
 
نصب مستوطنون، اليوم الجمعة، خياما بالساحة الإبراهيمية القريبة من الحرم الإبراهيمي بالبلدة القديمة من مدينة الخليل.، بحجة الاحتفال بالأعياد اليهودية.
 
ووضع المستوطنون جدارا حديديا وأسلاكا شائكة للساحة أمس الخميس، تمهيدا لمصادرتها، كما أصبحت هذه الساحة مكانا لإقامة الاحتفالات والمناسبات الخاصة بالمستوطنين.
 
مستوطنون يغلقون المدخل الغربي لبلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم
 
أغلق مستوطنون، اليوم الجمعة، المدخل الغربي لبلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم، بدعوى احتجاجهم على رشق سياراتهم بالحجارة على الشارع الرئيسي.
 
وقال الناشط الإعلامي صبري جبريل: “إن عشرات المستوطنين تجمعوا بحماية شرطة وجنود الاحتلال، على المدخل الغربي لتقوع وعلى امتداد الشارع الرئيسي من الجهة الغربية، بحجة الاحتجاج على استمرار رشق سياراتهم بالحجارة أثناء عبورهم من الشارع الرئيسي الالتفافي الواصل بين مدينتي القدس والخليل”.
 
عساف يعلن استمرار الفعاليات المساندة للخان الأحمر
 
أعلن رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف، اليوم الجمعة، استمرار فعاليات الإسناد لأهلنا في الخيمة الدائمة المقامة في قرية الخان الأحمر شرق القدس المحتلة، حتى إفشال مخطط التهجير القسري وهدم القرية، وحماية الثوابت الوطنية الفلسطينية.
 
وأضاف عساف -خلال مؤتمر صحفي عقد في خيمة الاعتصام في الخان الأحمر- أن تفكيك الاحتلال للقرية البديلة في بوابة القدس، والتي كانت ستكون بديلة عن الخان الأحمر هي مؤشر على الانتصار، مضيفا أن المعركة الحقيقية هي بقاء الخان وعدم تهجير سكانه وهدمه.
 

ربما يعجبك أيضا