السيسي يوجه 5 رسائل حاسمة للمصريين من “غيط العنب”.. تعرف عليها

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:
القاهرة – حملت تصريحات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح مشروع الإسكان الاجتماعي “بشاير الخير 2” بمحافظة الإسكندرية، رسائل عدة للمصريين، لعل أبرزها: “عدم التنازل عن حقوق الدولة لدى المواطنين، والتشديد على الحكومة بتحرير عقود مؤمنة، فضلا عن إزالة التعديات، ومواجهة أمراض السمنة والأنيميا، وتحديد النسل”.

“بشاير الخير 2”

يعد مشروع “بشاير الخير 2” والذي تم افتتاحه، اليوم، ضمن المرحلة الثانية لاستكمال مشروع التطوير الحضري لمنطقة غيط العنب، بمحافظة الإسكندرية، والذى شملت فيه المرحلة الأولى تنفيذ ١٦٣٢ وحدة سكنية، وتستهدف المرحلة الثانية إنشاء ١٨ بلوك وعمارة فردية، بإجمالي ٣٧ عمارة، تشمل ١٨٦٩ وحدة سكنية، علاوة على العديد من الخدمات الأخرى والمحال والمولات التجارية بالدورين الأرضي والأول وتم تجهيز جميع الوحدات السكنية وتزويدها بالأثاث وجميع الأجهزة اللازمة.

وأشاد الرئيس المصري بدعم منظمات المجتمع المدني والبنك الأهلي وصندوق تحيا مصر، لمشروع الإسكان “بشاير الخير”، مشيرا إلى أن المجتمع المدني وتحيا مصر لن يتحملا المزيد من التكلفة خلال المرحلة المقبلة حيث تم توفير 600 مليون جنيه من ميزانية وزارة الإسكان.
ونوه السيسي بأن هناك 4 رجال أعمال قدم كل واحد منهم حوالي 100 مليون جنيه لتمويل مشروع بشاير الخير فيما قدم صندوق تحيا مصر حوالي 700 مليون بالإضافة إلى 10 آلاف طن حدي، لافتا إلى أن مشروع (بشاير الخير 2) وفر فرص عمل وبرامج لتمويل المشروعات.

“مواجهة التعديات”

حديث الرئيس المصري خلال الافتتاح، اليوم، حمل تشديدا لأجهزة الدولة بضرورة مواجهة التعديات والمخالفات بالمحافظات، قائلا: “المخالفات تجاوز شديد، الناس اتعودت عليه، والأمر ده مبقاش مقبول حالي، إحنا اتعودنا في مصر على الغلط، والكلام ده لازم ينتهي، لو عايزين فعلًا دولة ذات قيمة ومكان”.

وأعرب السيسي، عن تعجبه من إصرار البعض على ارتكاب مخالفات وتجاوزات في البناء، مردفا: “لو مطلوب مني أسكت هسكت، بلدكم مش صعبانة عليكم؟، أنتم مبتغيروش عليها؟”، مستطردا: “أنتم بتحبوا بلدكم إزاي؟، الحب مش كلام بس، مش معقول تبقى عايز تحط فلوس في جيبك بس”.

وأضاف الرئيس، أن المحافظ ومدراء الأمن والداخلية والقوات المسلحة معنيين بتحقيق الانضباط، موضحا :”وأنا جاي بالطائرة رأيت المناطق غرب المطار وجنوبه، في النزهة.. الناس بتبني.. بيبنوا إيه.. الأراضي غير مخططة، ولم يحصلوا على تراخيص، فلماذا يصمت المسؤولون؟.. عشان هما كتير؟.. يعني هيغلبوا بالكثرة؟”.

ووجه حديثه لمدير أمن إسكندرية وقيادات وزارة الداخلية، قائلا: “الكلام دا فيه تجاوز شديد، الناس تعودت عليه ولم يعد مقبولاً الآن.. هنفضل تعبانين ودولة تعبانة.. الناس بتعمل الغلط وأنا عاوز ألحقهم فبعمل الغلط معاهم!.. الترخيص هو دا الصح.. والكلام دا للمسؤولين والمواطنين ومش معقول عاوزين تحطوا في جيبكم بس”.

“حقوق الدولة”

الرئيس المصري، أكد ضرورة أن تحصل الدولة على حقوقها من المواطنين، مقابل المشروعات التي تقدم، قائلا: “الحق حق وإن لم يتبعه أحد، والباطل باطل وإن اتبعه الجميع، ويجب إعطاء الدولة حقها، من المشروعات التي تنفذها، ولابد من تحصيل فلوس المشروع من الناس، ومينفعش ننسى نحصل الفلوس”، مضيفًا: “ده كلام غريب ومحدش واخد باله منه، والمسؤولين مبياخدوش بالهم من حق الدولة، وإحنا مش هنسمح بده”.

وأردف: “زي ما بندي للناس حقها، لازم نأخذ حقنا، من خلال عقود شديدة القسوة والحسم، مش معقول ندي للناس حاجة بـ3 قروش وميدفعوش كمان يا ناخد حقنا مظبوط يا الناس تمشي؛ لأن اللي بيحصل ميرضيش ربنا، إننا ندى الناس الحاجة من غير فلوس، والناس تكسب مئات الألوف والملايين ومش عاوزة تدفع حق الدولة.. أنا مش زعلان من الناس بل زعلان علينا وعلى حالنا عن الناس بتستبيح وفاكرة إن المال دا مش حرام.. لا دا مال حرام.. وتروح تحج وتعمل عمرة.. أنت بتاكل المال اليتيم بتاع الدولة.. والكلام دا ينطبق على المحاجر وكل حاجة.. ونعمل قانون للمحاجر”.

وأضاف: “مش معقول نعمل عقد بـ 20 أو 25 يتم دفع سنة واحدة والباقى لا.. الحديقة الدولية وحدائق انطونيادس والشلالات الثلاثة مسئولية المنطقة الشمالية العسكرية، ويتعين عليها استرداد 400 مليون جنيه، حتى تنتظم الأمور والدولة تأخد حقها مظبوط فى هذا الأمر القديم قبل الجديد”.

وأوضح الرئيس أن غياب الحوكمة تسبب فى ضياع حق الدولة فى عقود المحاجر أو الساحات والمحلات، داعيًا إلى تطبيق آلية منضبطة لضمان الحصول على حقوق الدولة.

“صحة المصريين”

وشدد الرئيس المصري خلال تعقيبه على ما جاء على لسان إحدى السيدات خلال الفيلم التسجيلي الذي تم إذاعته خلال الافتتاح والتي تحدثت خلاله عن صعوبة المعيشة في ظل إنجابها 6 أطفال ..قائلا : “إنه يتعين على كل مواطن التفكير جيدا في كيفية تدبير حياته قبل الإقدام على خطوة إنجاب عدد كبير من الأطفال، فمسؤولية توفير الغذاء والمسكن والتعليم والتربية تقع على عاتقه في الأساس”، مؤكدا ضرورة تحديد النسل.

وأشار السيسي إلى ضرورة مواجهة أمراض السمنة والأنيميا والتقزم، والتي يعاني منها طلاب المدارس بعد المسح الطبي الذي تم إجرائه، مضيفا: “الدولة لا تستطيع مواجهة هذه المشكلة وحدها، يجب أن يتكاتف المجتمع والدولة، وأناشد أولياء الأمور في المنازل بضرورة الانتباه للنظام الغذائي لأبنائهم”.

ربما يعجبك أيضا