“صراصير الحرم” تثير الجدل .. وإمارة مكة توضح: ليست صراصير

ياسمين قطب

رؤية – ياسمين قطب 

“وطهر بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود”.. حشرة غريبة تشبه “الصرصور” غزت وبكثرة أراضي الحرم الشريف في مكة المكرمة أمس الإثنين، وكافحته الجهات المسؤولة بقوة وحسم.

أعلنت أمانة مكة المكرمة، أن 22 فرقة مكونة من 138 فرداً و111 معدة يكافحون “صرصور الليل” الذي انتشر قرب الحرم المكي الشريف.

وقالت “أمانة مكة المكرمة” -في بيان لها مساء أمس الإثنين- “إشارة إلى مقاطع الفيديو المنتشرة في وسائل التواصل الاجتماعي، والتي توضح انتشار الحشرات في الساحات المحيطة بالحرم المكي الشريف، فتود أمانة العاصمة المقدسة أن توضح أن هذه الحشرة تسمى الجنادب السوداء (الجداجد) أو ما يسمى صرار الليل من الحشرات المهاجرة”.

وأضافت منطقة مكة، أنه “تم توجيه كافة الفرق المتخصصة للعمل في المكافحة للقضاء على هذه الحشرات بعدد (22) فرقة مكونة من (138) فرداً و(111) جهاز مكافحة، وقد تم التركيز على مواقع توالدها وتكاثرها بغرف تفتيش الصرف الصحي ومناهل مياه الصرف المكشوفة حول ساحات الحرم المكي الشريف ودورات المياه المحيطة بالساحات بمنطقة القشاشية”.

ودشن نشطاء موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي هاشتاجا بعنوان “صراصير الحرم”، وسرعان ما تصدر الهاشناج قائمة الأعلى تداولا في السعودية، وانقسمت فيه آراء النشطاء إلى عدة آراء، رأي يرى أن وجود حشرات بكثرة في الحرم الشريف دلالة على غضب الله على عباده بسبب تقصيرهم في العبادة ونسيان فضل الله عليهم، وكثرة ذنوبهم، وأنه يجدر بنا التوبة والإكثار من الخيرات.

ورأى آخرون أن الأمر ظاهرة طبيعية تحدث في مثل تلك الأوقات لأسباب موسمية طبيعية، ولا داعي من تضخيم الأمر وتهويله:

واستند بعض المغردين إلى رأي آخر، وهو أن حشرات الأرض تستشعر قدوم زلازل أو فيضانات وحوادث أرضية قبل وقوعها، فتخرج من أماكنها إلى سطح الأرض وبكثرة: 

وأيا كانت الأسباب الحقيقية لظهور تلك الحشرات، فإن حكومة الحرمين وإمارة مكة المكرمة لم تدخر جهدا في مكافحتها والتخلص منها وضمان عدم عودتها مرة أخرى.

وصرصار الليل هو حشرة صغيرة الحجم تنتمي إلى عائلة الصراصير، لونها بني، وتشبه الجرادة في شكلها الخارجي، فلها أرجل طويلة، وأجنحة أمامية، وقرون استشعار، ومن أسمائها أيضاً: صرار الليل، والجدجد، وقيل: إن أنواعها كثيرة قد تصل إلى 1200 نوع، وتختلف في حجمها، وسماكة أجنحتها، وشكل رؤوسها.

ويصدر ذكر صرصار الليل أصواتاً مزعجة أثناء الليل، وذلك نتيجة احتكاك أجنحته العريضة بعضها ببعض، وقد تستخدم هذه الأصوات لجذب الإناث، وعادةً ما يشعر الناس بالانزعاج من جراء سماع هذا الصوت.

ربما يعجبك أيضا