11 شائعة في 8 أيام.. مصر تنفي تسريح عمال وتداول أدوية مسرطنة

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر

القاهرة – رد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، في تقريره الدوري لرصد الشائعات، على 11 شائعة انتشرت خلال الـ8 أيام الماضية، أبرزها: “استمرار تداول أدوية الضغط التي تحتوى على مادة (فالسارتان) المسرطنة بالصيدليات، وارتفاع معدل الإصابة بمرض الدرن، وتوزيع أجهزة تابلت على طلاب الصف الأول الابتدائي في نظام التعليم الجديد، واتجاه الحكومة لتسريح العمال.

“شائعات الصحة”

المركز الإعلامي نفى ما تردد بشأن استمرار تداول أدوية الضغط التي تحتوى على مادة “فالسارتان” المسرطنة بالصيدليات، موضحا أن وزارة الصحة منعت تداول هذه الأدوية وفقًا للقرار الصادر برقم 51 لسنة 2018، والذي نص على سحب 14 عقارًا يدخل في تركيبهم مادة الـ”فالسارتان”.

وشددت الوزارة على صحة وسلامة جميع الأدوية المتداولة بالصيدليات، مؤكدة سحب جميع الأصناف الدوائية المحتوية على مادة فالسارتان المستخدمة لعلاج ضغط الدم، بعد أن أطلقت هيئة الدواء الأوروبية (ema) تحذيرًا لمستخدمي الدواء في أوروبا، وقامت بسحب الدواء المنتج من بعض الموردين للمادة الخام المحتوية على كمية عالية نسبيًا من الـ(NMDA) عالميًّا.

 ونفت الوزارة ما تردد من أنباء تُفيد بارتفاع معدل الإصابة بمرض الدرن في مصر، موضحة أن الوضع الصحي بمختلف المحافظات آمن تمامًا ولا يوجد تفشي لأي أمراض وبائية، وأن نسبة الإصابة بالدرن انخفضت بنسبة كبيرة، حيث وصلت لـ13 حالة لكل 100 ألف مواطن، كما انخفضت نسبة الوفيات إلى 0.3 لكل 100 ألف شخص، وأنها تمتلك خطة استراتيجية للقضاء نهائيًا على مرض الدرن بحلول عام 2030.

“التعليم مستمر”

واستهدفت الشائعات وزارة التعليم مجددًا، حيث نفت الوزارة ما تردد من أنباء تُفيد منح درجتي رأفة لجميع طلاب الثانوية العامة في كل مادة مجموع، مشددة على أنه لا يوجد أي تعديل في نظام درجات الرأفة، وأن درجات الرأفة لا تمنح سوى للطالب المستحق لها، والذي تنطبق عليه القواعد والشروط المنظمة.

وذكرت الوزارة، أن درجات الرأفة لطلاب الثانوية تمنح فقط في حالة الطلاب الذين تتغير حالتهم (من راسب إلى ناجح) بإضافة تلك الدرجات، لافتةً إلى أن الحد الأقصى لدرجات الرأفة هو 6 درجات يأخذها الطالب بعد رصد درجاته بجميع المواد، ومعرفة إن كان محتاجًا لتلك الدرجات في مادة ما من عدمه.

وأكدت الوزارة عدم تردد بشأن توزيع وزارة التربية والتعليم التابلت على تلاميذ الصف الأول الابتدائي في النظام التعليمي الجديد، مشيرة إلى أن توزيع أجهزة التابلت بنظام التعليم الجديد يقتصر فقط على طلاب ومعلمي الصف الأول الثانوي ولا يشمل المرحلة الابتدائية.

“شائعات الكهرباء”

ونفت وزارة الكهرباء، ما تردد من أنباء عن اعتزام الحكومة رفع الدعم نهائيًا عن قطاع الكهرباء خلال يناير الحالي، بدعوى تحقيق القطاع خسائر خلال الفترة الماضية، منوهة بأنه لم يتم إقرار أي زيادات جديدة على أسعار الكهرباء، وأن هناك خطة واضحة لرفع الدعم عن الكهرباء، ليكون الدعم تبادليًّا بين الشرائح المختلفة حتى العام المالي 2021- 2022.

وذكرت أن تطبيق الخطة بدأ منذ عام 2014 لمدة خمس سنوات، وتم إضافة 3 سنوات للخطة، مراعاةً للبعد الاجتماعي، وحتى لا يكون هناك أعباء على المواطن لتلبية احتياجات جميع المواطنين من استدامة التغذية الكهربائية بالجودة المطلوبة.

وشددت الوزارة على عدم صحة ما تردد من فرض رسومًا، على تغيير عدادات الكهرباء بأخرى ذكية، وإلزام الأهالي بدفع الرسوم عند التركيب، منوهة بأنها تقوم بتركيب 250 ألف عداد ذكى من خلال 6 شركات لتوزيع الكهرباء، ضمن خطة الوزارة للتحول من العدادات القديمة إلى ذكية.

“تسريح العمالة”

 وزارة القوى العاملة المصرية، نفت الأنباء التي ترددت بشأن اتجاه الحكومة لتسريح العمال وفقًا لمشروع قانون العمل الجديد، مؤكدةً أنه لم ولن يتم تسريح أي عامل وفقًا لقانون العمل الجديد، وأن مشروع القانون يهدف في المقام الأول لحماية كافة حقوق العمال المادية والاجتماعية والحفاظ عليها.

 وأكدت وزارة الإسكان عدم صحة ما تردد عن طرح فائض وحدات مشروع روضة السيدة للبيع بشكل استثماري، موضحة  أنه لا صحة  على الإطلاق لبيع فائض وحدات مشروع روضة السيدة للبيع بشكل استثماري، وأن المشروعات التي تنفذها الدولة لإعادة تسكين أهالي المناطق غير الآمنة تكون حصرًا عليهم، ولا يتم بأي شكل من الأشكال طرح فائض الوحدات للاستثمار.

“خصخصة المحميات والزراعة”

وكشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أنه لا صحة لما تردد من أنباء عن اتجاه الحكومة لخصخصة المحميات الطبيعية، إضافة إلى سرقة حفريات نادرة من الحيتان والديناصورات من المتاحف التابعة لوزارة البيئة، مشيرًا إلى أن جميع المتاحف البيئية مؤمنة بشكل كامل ضد أي محاولات للسرقة أو الاعتداء على مقتنياتها.

وأشارت وزارة البيئة إلى سعيها لتنفيذ خطة طموحة تستهدف إنشاء متاحف بيئية داخل المحميات الطبيعية في إطار النهج الذي تتبعه لإعادة تأهيل وتطوير المحميات الطبيعية الموجودة بمصر، باعتبارها ثروة كبرى تمتلكها البلاد.

ونفت وزارة الزراعة ما تردد من أنباء بشأن إقرار  زيادات على أسعار الأسمدة الزراعية الشتوية، مشيرة إلى أن الأسعار ثابتة كما هي تمامًا بالجمعيات الزراعية والأسواق.

ربما يعجبك أيضا