السيسي والملك عبد الله.. مصر تعود إلى الأردن من الباب الكبير

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر

القاهرة – عقد الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، قمة “أردنية – مصرية” في عمان لبحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية، والتي تزامنت مع الإعلان عن عودة الغاز الطبيعي المصري إلى الأردن بعد توقف دام أكثر من 6 سنوات.

وشهدت العلاقات “المصرية الأردنية” منذ أحداث ثورة 30 يونيو 2013 في مصر تطورا ملحوظا، خصوصا مع اعتلاء السيسي كرسي الرئاسة، حيث تبادل زعيما البلدين الزيارات الثنائية، فضلا عن توقيع عدد من اتفاقيات الاقتصادية المشتركة والتي كان آخرها اتفاقية تصدير الغاز المصري إلى الأردن، فضلا عن تزويد عمان بالكهرباء.

“السيسي والملك”

الرئيس المصري فور وصوله إلى عمان، عقد جلسة مباحثات ثنائية مع العاهل الأردني، تلتها جلسة مباحثات موسعة، ضمة وفدي البلدي، والتي أشاد خلالهما السيسي، بالعلاقات المتميزة التي تجمع بين مصر والأردن على المستويين الرسمي والشعبي، مؤكدا اهتمام مصر بمواصلة تعزيز تلك العلاقات ودفعها قدما للأمام على كافة المستويات.

وتباحث الجانبان الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب، مؤكدين على ضرورة العمل على دفع الجهود الدولية الرامية للتصدى للإرهاب، فى إطار استراتيجية شاملة تسعى للقضاء على هذه الآفة التى باتت تهدد المجتمع الدولى بأسره.

وتطرقت المباحثات إلى استعراض مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، حيث تم تبادل وجهات النظر بشأن القضية الفلسطينية وآفاق عملية السلام في الشرق الأوسط، وأكد الزعيمان أهمية العمل على استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، استنادا إلى حل الدولتين ومبادرة السلام العربية، بهدف التوصل إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية، تصون الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، الأمر الذي يساهم في إعادة الاستقرار وفتح آفاق جديدة لمنطقة الشرق الأوسط وشعوب المنطقة.

وثمن السيسي التنسيق القائم بين البلدين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وحرصهما على تعزيز العمل العربي المشترك، بما يسهم في التصدي للتحديات المتعددة التي تواجه الأمة العربية في المرحلة الراهنة.

واستعرض الزعيمان الجهود الجارية لتسوية الأزمات القائمة بعدد من دول المنطقة، وخاصة في سوريا وليبيا واليمن، حيث تم تأكيد ضرورة الحل السياسي السلمي لأزمات المنطقة، ودعم الجهود الرامية لوقف العنف وتحسين الأوضاع الإنسانية لإنهاء المعاناة، التي تتعرض لها شعوب هذه الدول، والحفاظ على وحدة أراضيها وسلامتها الإقليمية.

وأشاد العاهل الأردني بدور مصر المحوري في المنطقة وجهودها في ترسيخ الاستقرار ومواجهة الإرهاب، بما يصب في خدمة مصالح الشعوب العربية، في الوقت الذي تواجه فيه المنطقة برمتها تحديات غير مسبوقة أثرت على استقرار وسلامة الدول العربية وأمن شعوبها.
واتفقا الجانبان على الاستمرار فى التنسيق المكثف بين الدولتين على كافة المستويات من أجل التصدى للتحديات غير المسبوقة التى تهدد أمن واستقرار الأمة العربية.

“اتفاقية الغاز”

وبالتزامن مع الزيارة، وقعت الأردن ومصر، في القاهرة، اتفاقية لتزويده بالغاز الطبيعي المصري خلال عام 2019 لتغطية نصف احتياجات المملكة من الكهرباء، بحضور وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، هالة زواتي، ونظيرها المصري، طارق الملا.

وقالت زواتي -في تصريح صحفي عقب التوقيع- “إن الاتفاقية تتضمن تعديلات على اتفاقيات بيع وشراء الغاز الطبيعي بين البلدين، تنص على كميات الغاز التي تصدرها مصر الى الأردن خلال عام 2019، والتي تعادل نصف احتياجات النظام الكهربائي في المملكة”، مؤكدة أهمية عودة الغاز الطبيعي المصري لتخفيض كلفة فاتورة الطاقة التي شكلت لوقت طويل ضغطا على موازنة المملكة، لافتة إلى أثر الغاز الطبيعي في تقليل كلف الكهرباء على المواطنين.

وفيما يتعلق بأسعار الغاز، كما نصت عليها الاتفاقية، قالت زواتي: “إنها مرتبطة بمعادلة سعرية تعتمد خام برنت مؤشرا”.

وكانت زواتي قد وقعت في القاهرة مطلع شهر أغسطس الماضي مع نظيرها المصري اتفاقيات أعادت بموجبها مصر ضخا تجريبيا للغاز الطبيعي إلى المملكة عبر خط الغاز العربي بما يعادل 10 بالمئة من احتياجات المملكة لتوليد الكهرباء.

ربما يعجبك أيضا