بأوبريت “تحيا مصر”.. مؤتمر الشباب السابع ينهي فعالياته بـ”9 قرارات رئاسية”

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في الجلسة الختامية للمؤتمر الوطني السابع للشباب بالعاصمة الإدارية الجديدة، تكليف الحكومة والجهات المعنية والشباب المشاركين في فعاليات المؤتمر، بـ9 قرارات لتنفيذها،تضمنت تشكيل مجموعات عمل من شباب البرنامج الرئاسة والجامعات، لتكون على اتصال دائما بالحكومة ومؤسسات الدولة وإطلاق المشروع القومي للتحول الرقمي، وتنمية القرى الأكثر احتياجا، وسرعة الانتهاء من وضع تصور لقانوني المحليات ومجلس الشيوخ.

وبدأت الجلسة الختامية، بتأدية عدد من الفنانين أوبريت “تحيا مصر”، والتي أشعلت حماس المشاركين في المؤتمر والبالغ عددهم حوالي 1500 شاب مصري.

“ملحمة تاريخية”

الرئيس المصري قال خلال كلمته في الجلسة الختامية للمؤتمر، منذ قليل، إن “الوطن يخوض غمار التحدي في ملحمة وطنية.. وقد استقر يقيني على أننا أمة لن ترضى عن المجد بديلا”، مضيفًا: “منذ أن توليت المسؤولية تمسكت بما تعلمته في المؤسسة العسكرية العريقة”.

وأضاف: “لقد كان إيماني صادقا ورهاني رابحا.. فما كان للإنجاز أن يتحقق وأن يستجيب العالم لرؤيتنا لولا المواطن المصري، ويأتي في الطليعة شبابنا الواعي الذي يصنع لنا المجد ويبني المستقبل”، مردفا: “يزداد فخري كلما رأيت الشباب يتناقشون في حوار راقٍ مبني على العلم والدراسة، حرصا مني على تعزيز هذه التجربة الحوارية فقد قررت تحويل نموذج محاكاة الدولة المصرية إلى حالة حوارية دائمة من خلال تشكيل مجموعات عمل”.

“تكريم المتميزين”

وكرم السيسي، النماذج المصرية الناجحة والتي ظهرت على مدار يومين خلال جلسات المؤتمر الوطني السابع للشباب، وجاء أبرز المكرمين: ” زينب رمضان مهندسة الاختبارات بأكبر محطة طاقة شمسية في العالم بأسوان، وهيثم السيد، مدرس وصاحب فكرة عربية الحواديت، ومريم عادل عزب، فارسة مصرية حاصلة على الميدالية الذهبية في الألعاب العالمية لأولمبياد الخاص أبوظبي 2019، وشريف العبد مهندس وثانب مصري يتسلق قمة إفرست، ومحمد كيلانى بطل ماراثون لذوي القدرات الخاصة.

وكان ضمن المكرمين، منال مصطفي، صاحبة مشروع عربة طعام، وأوليفيا جرجس طالبة بحث علمي، وفرح الديباني، أول مصرية تغنى بأوبرا باريس، ودهب غريب، تعمل على عربة كبدة صغيرة، وتحلم أن تصبح مذيعة تلفزيون، وأصحاب المواهب الغنائية، هديل ماجد مصطفى عبد العال الشهيرة بـ”أم كلثوم”، ومريم كمال.

“9 قرارات رئاسية”

الرئيس المصري، أعلن عن تكليف الحكومة المصرية والشباب بـ9 قرارات، لتنفيذها خلال الفترة المقبلة، تضمنت “تحويل نموذج محاكاة الدولة المصرية إلى حالة حوارية دائمة من خلال تشكيل مجموعات عمل من شباب البرنامج الرئاسي وشباب الأحزاب والسياسيين وشباب الباحثين والجامعات المصرية لتكون على اتصال دائم بالحكومة ومؤسسات الدولة في كل ما هو مطروح للنقاش على أجندة العمل الوطني.

وطالب السيسي بتشكيل مجموعات عمل شبابية معاونة لجهات ومؤسسات الدولة لمتابعة وتنفيذ المشروعات القومية الكبرى على أن تبدأ بالعمل فورا تحت إشراف رئاسة مجلس الوزراء والوزارات المعنية، إضافة إلى تبني الحكومة العمل على المشروع الحضاري لمنطقة رأس التين المقدم من شبابنا خلال المؤتمر مع التأكيد على أهمية قيام المطورين العقاريين المصريين بتنفيذ هذا المشروع.

وكلف الرئيس المصري رئاسة مجلس الوزراء ببحث جميع التوصيات الصادر من حكومة نموذج المحاكاة على أن يتم رفع تقرير بها خلال 15 يوما من تاريخه ومناقشة تنفيذ ما ورد بها خلال المؤتمر الوطني للشباب القادم، علاوة على  إطلاق المشروع القومي لتنمية القرى الأكثر احتياجا “حياة كريمة” وتحقيق التكامل بينه وبين الاستراتيجية الوطنية للقضاء على الفقر ومن خلال النموذج المقدم من الشباب والقائم على تحقيق التكامل بين الحكومة والمجتمع المدني في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتضمنت التوصيات تكليف مجلس الوزراء المصري بسرعة الانتهاء من وضع تصور لقانوني المحليات ومجلس الشيوخ للتقدم بهما إلى مجلس النواب خلال دور الانعقاد القادم مع البدء الفوري في تأهيل وتدريب الشباب على العمل المحلي والسياسي لتوسيع قاعدة المشاركة السياسية للشباب المصري.

وشملت التوصيات تكليف شباب نموذج محاكاة الدولة المصرية وبالتنسيق مع رئاسة مجلس الوزراء وجميع الجهات المعنية بالدولة للبدء في تنفيذ استراتيجية التسويق الحكومي بشكل فوري، علاوة على تكليف الحكومة وبالتنسيق مع الأكاديمية الوطنية للتدريب لإقامة مقرا لها بالعاصمة الإدارية الجديدة على أن يشمل المقر مركز تدريب للشباب العربي والإفريقي للتوسع في تقديم البرامج التدريبية للأشقاء العرب والأفارقة.

وطالب السيسي رئاسة مجلس الوزراء في مصر وجميع أجهزة مؤسسات الدولة بإطلاق المشروع القومي للتحول الرقمي وتنفيذ منظومة الحوكمة على مستوى الدولة على أن يبدأ المشروع بشكل تجريبي في محافظة بورسعيد.​

ربما يعجبك أيضا