بعد قرار الحكومة المصرية.. ما هي آليات استبدال “التوك توك” بسيارات الميني فان؟

سهام عيد

كتبت – سهام عيد

على خطى مشروع “التاكسي الأبيض” الذي تم استبداله في السوق المصري بدلًا من التاكسي القديم ذات اللونين المميزين الأبيض والأسود، تتوجه الحكومة المصرية حاليًا لاستبدال مركبات التوك توك بسيارات ميني فان تعمل بالغاز الطبيعي لتوفير استهلاك البنزين، ووسائل مواصلات آمنة، ومُرخصة، وحضارية للمواطنين، فضلًا عن توفير الآلاف من فرص العمل.

وفي اجتماع الحكومة أمس، وجّه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالبدء في برنامج لاستبدال وإحلال “التوك توك” بسيارات “الميني فان” التي تعمل بالغاز الطبيعي، علي أن تتبنى وزارة المالية، والجهات المعنية، تنفيذ هذا البرنامج، مثلما تم سابقًا في استبدال سيارات التاكسي القديمة، ليحل محلها التاكسي الأبيض.

وأكد مدبولي أن هذا البرنامج سيكون له مردود إيجابي كبير، وبوجه عام، حيث سنوفر وسائل مواصلات آمنة، ومُرخصة، وحضارية للمواطنين، فضلًا عن توفير الآلاف من فرص العمل، من خلال هذا البرنامج.

من جانبه، أكد وزير المالية موافقته على البدء في هذا البرنامج لما له من آثار إيجابية، مشيرًا إلى أن هناك وحدة بالفعل بالوزارة تولت مشروع إدارة التاكسي سابقًا، ومستعدون لبدء تنفيذ هذا البرنامج.

نستعرض فيما يلي مواصفات وأسعار سيارات “ميني فان”:

كينبو ميني فان  موديل 2017 بمحرك 1400 سي سي بقوة 95 حصان ويرتبط بناقل حركة يدوي من 4 سرعات، وهي السيارة بفئة واحدة بباب خلفي جرار، ويبلغ سعرها الرسمي 120.000 جنيه.

سوزوكي “APV” موديل 2018 بأسعار رسمية 137.000 جنيه، وتتسع إلى سبعة أفراد بالإضافة إلى السائق، وتعمل بمحرك 1000 سي سي بقوة 50 حصان وناقل حركة يدوي من 4 سرعات.

سيارة كيتون “M70” موديل 2017  بمحرك 1500 سي سي بقوة 86 حصان ويرتبط بناقل حركة يدوي من 5 سرعات وتستوعي مقصورتها حتى سبعة أفراد، وتبدأ  أسعارها الرسمية 148.000 جنيه.

فولكس فاجن كادي موديل 2018، بسعر 365.000 جنيه، وبمحرك 1600 سي سي بقوة 110 حصان ويرتبط بناقل حركة يدوي من 5 سرعات، ومن أبرز ما تتميز به السيارة مساحة الشنطة الخلفية التي تصل إلى 920 لترًا.

فيات دوبلو 2018، العائلية متوفرة بفئتين، الأولي تأتي بـ 5 مقاعد، والثانية سباعية المقاعد ، وتستمد دوبلو طاقتها من محرك سعة 1.4 لتر بقوة 77 حصان، وتبدأ أسعار دوبلو من 249.900 جنيه للفئة الأولي خماسية المقاعد، أما النسخة سباعية المقاعد فيبلغ سعرها الرسمي 256.900 جنيه، وسيارة فيات مرتبطة بناقل حركة يدوي، وتصل السعة اللترية لوحدة التخزين الخلفية إلى 750 لتر.

أليات التحول من التوك توك لسيارات ميني فان:

وفرت الحكومة سيارات ميني فان (7 راكب) كبديل لمركبات التوك توك من خلال المشروع القومي للتنمية البشرية والمجتمعية “مشروعك” التابع لوزارة التنمية المحلية والتنسيق مع جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة لوضع مخططات للترويج لسيارات “ميني فان” وإبراز مميزاتها (الأمان وصغر الحجم وسهولة المرور في الطرق الضيقة وزيادة عدد الحمولة التي تبلغ 7 ركاب).

بدوره، كشف المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، عن أن رئيس الوزراء وجه بعقد اجتماع قريبًا مع مصنعي “التوك توك”، لبدء تحويل خطوط إنتاجهم لسيارات “الميني فان” على سبيل المثال، خاصة أنه تم التنسيق معهم مسبقًا على تخفيض إنتاجهم من مركبات “التوك توك”، تمهيدًا لتنفيذ برنامج للاستبدال والإحلال.

وتُشير إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة أن متوسط عدد مركبات التوك توك في مصر يتراوح بين ٢.٥ و٣ مليون مركبة توك توك، منها حوالي ١٠٪ مُرخصين، والباقي يمارس نشاطه في الشوارع والأزقة دون أي التزام للدولة من ضرائب وتأمينات.

ربما يعجبك أيضا