مصر.. ما دور المجتمع المدني في أزمة “كورونا”؟

سهام عيد

كتبت – سهام عيد

إيمانًا بدورهم الوطني في دعم جهود الدولة المصرية لاحتواء أزمة انتشار فيروس “كورونا” المستجد، تقدمت العديد من شركات ومؤسسات المجتمع المدني بخطابات تبرع لوزارة الصحة المصرية، تخطت ملايين الجنيهات حتى الآن، فضلًا عن توفير الكثير من المستلزمات الطبية والوقائية لمستشفيات العزل على مستوى الجمهورية.

نستعرض فيما يلي أبرزها:

بنبني حياة

بحسب بيان مجلس الوزراء المصري، اليوم الخميس، ساهمت شركة “تطوير مصر” بمبلغ 5 ملايين جنيه مصري من خلال مبادرات وتحالفات مع القطاع العام والمجتمع المدني لدعم خطة الدولة، حيثُ قامت بإطلاق مبادرة “بنبني حياة”، والتي يتم بمقتضاها التعاون مع عدد من المؤسسات والجمعيات الخيرية، حيثُ تم توقيع بروتوكول تعاون مع جمعية الأورمان للتكفل بقرية كفر عبدالخالق بمحافظة المنيا في صعيد مصر، وإعادة إعمار منازل القرية المتضررة من أحداث السيول الأخيرة، إلى جانب مدها بالمرافق العمومية مثل المياه والكهرباء، وتزويد أهالي القرية بمواد غذائية ومساعدات مادية لدعمهم أثناء الظروف الحالية وحتى نهاية شهر رمضان الكريم.

تزويد مستشفيات العزل بمعدات طبية

كما قامت شركة تطوير مصر بالتعاون مع مؤسسة أهل مصر للتنمية وعدة جهات مختلفة، بتزويد مستشفيات العزل الحكومية والجامعية، بمعدات طبية أساسية مثل أجهزة التنفس الصناعي ومستلزماتها، والملابس الوقائية الخاصة بالأطباء والممرضين، وقامت الشركة بالتعاون مع الغرفة التجارية الأمريكية ومُنظمة اليونيسيف بالتبرع بأجهزة تنفس صناعي لصالح مستشفيات العزل وذلك ضمن مبادرتهم “تحالف القطاع الخاص ورجال الأعمال لمكافحة فيروس كورونا”.

كما قامت الشركة بمد أهالي وادي النطرون بالمواد الغذائية اللازمة والتبرع لمحافظة مطروح لتوفير مواد غذائية ومواد معقمة ومساعدات مادية لأهالي المحافظة، كما بادر فريق عمل الموارد البشرية بالشركة بالتبرع باسم موظفي تطوير مصر لصالح العمالة اليومية، وذلك بعد التنسيق داخليًا مع موظفي الشركة.

توفير أدوية لمستشفيات العزل

تلقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خطابًا من عمر عبدالجواد، العضو المنتدب لشركة ابن سينا فارما، والذي أشار خلاله إلى تبرع الشركة بمبلغ 4 ملايين جنيه كمساهمة من قيمة أمر التوريد الموجه من الهيئة المصرية للشراء الموحد للشركة، لتوريد وتوفير الأدوية المطلوبة لمستشفيات العزل الصحي، والبالغ قيمته 8 ملايين جنيه، مؤكدًا في هذا الصدد أنه تم بالفعل توريد هذه الأدوية إلى مخازن الهيئة.

وأضاف عمر عبدالجواد أن الشركة قامت أيضا بالتعاون مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، بنشر 500 ألف رسالة توعية لقطاع الصيادلة، واستخدام شبكة شركاء العمل الخاصة بشركة ابن سينا فارما، والتي تضم 42 ألف عميل من صيدليات ومستشفيات عامة وخاصة ووحدات صحية في جميع أنحاء الجمهورية، وكذا استخدام منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة، في نقل ونشر الرسائل الإرشادية والتوعوية المتعلقة بأزمة فيروس “كورونا” والتعامل معها.

المصرية للاتصالات تتيح “إنترنت” مجانيًا بجميع مستشفيات العزل

من جانبها، أعلنت شركة المصرية للاتصالات، عن تزويد كافة مستشفيات العزل في جميع أنحاء الجمهورية بإنترنت أرضي مجاني وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة.

وقال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات عادل حامد، إن الشركة مستمرة في دعم جهود الدولة لمواجهة مخاطر انتشار الفيروس المستجد، مؤكدًا على ضرورة دعم الجهود الكبيرة التي يقوم بها الأطباء بمستشفيات العزل في مثل هذه الظروف الاستثنائية، من خلال توفير حلول تكنولوجيا الاتصالات التي تضمن تسهيل عملهم.

وكانت الشركة قامت بعدد من المبادرات لدعم المنظومة الصحية والعلاج عن بعد منذ بدء تنفيذ الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمواجهة مخاطر انتشار فيروس كورونا، حيث قامت الشركة بإتاحة خدمة الاستشارات الطبية المجانية عن الفيروس بالتعاون مع منصة “الطبي” على رقم 16445.

كما أتاحت الشركة الاتصال بالأرقام الساخنة لوزارة الصحة 105 و15335 مجانًا للمتصلين، وكذلك إضافة 200 مقعد إضافي في مراكز المصرية للاتصالات المستضيفة للخدمة للرد على الاستفسارات وزيادة القدرة على استيعاب أعداد المكالمات الواردة على الخطوط الساخنة لوزارة الصحة.

زكاتك وقت الأزمة

في السياق ذاته، أطلقت مؤسسة مصر الخير، حملة “زكاتك وقت الأزمة” لدعم مستشفيات العزل والحجر الصحي والحميات، لمساعدتها في أداء دورها، ولحماية الأطباء والممرضين في مواجهة فيروس الكورونا المستجد، من خلال توفير المستلزمات التي بدونها لن تمر هذه الأزمة، وذلك تماشيا مع جهود الدولة في مواجهة للفيروس، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية.

وتستهدف الحملة توزيع شنطة الحماية الطبية والتي تشمل كافة أدوات التعقيم والمواد المعقمة لحماية الأسر، بالإضافة لكرتونة مواد غذائية متكاملة لعدد ١٠٠ ألف أسرة.

وقالت مؤسسة مصر الخير، في بيان اليوم، إن المستشفيات التي سيتم تقديم الدعم لها مستشفى إسنا والتي تخدم المصابين من بني سويف حتى أسوان، ومستشفى النجيلة بمحافظة مطروح، ومستشفى حميات العباسية بالقاهرة.

وأشارت المؤسسة إلى أن الدعم سيشمل دعم المستشفيات بأجهزة تنفس صناعي مع العلم أن عدد الأجهزة المتوفرة في مصر يبلغ 3000 جهاز فقط، وكذلك دعم فرق الأطباء والممرضين بكافة المستلزمات الطبية التي تساعدهم في أداء مهامهم إلى جانب دعم المرضى بكافة المستلزمات الوقائية الخاصة بهم مثل البدلات الصفراء غير نافذة السوائل وكمامات طبية وماسكات جراحية ونظارات وقائية وأكياس نفايات.

من جانب آخر، وافق البنك العربي الأفريقي الدولي على التبرع بقيمة 6 ملايين جنيه لمؤسسة أهل مصر للتنمية بهدف دعم حملتها “أهل مصر قد المسؤولية” للنهوض بالمنظومة الصحية في مصر لمواجهة وباء فيروس كورونا.

وقال البنك في بيان: “إن قيمة التبرع سيتم توجيهها لشراء المعدات الطبية والأجهزة اللازمة مثل وحدات الرعاية المركزة المدعمة بأجهزة التنفس الصناعي، والمستلزمات الوقائية اللازمة لحماية الأطباء وأطقم التمريض، في ظل الظروف الاستثنائية التي تتعرض لها مصر والجهود المبذولة من كافة الجهات والمؤسسات لمواجهة انتشار فيروس كورونا”.

وقامت كل من مؤسسة أهل مصر للتنمية والبنك العربي الأفريقي الدولي ببدء تفعيل المرحلة الأولى من المبادرة بشراء عدد ٤ وحدات عناية مركزة كاملة مطابقة لمقاييس الجودة العالمية والمدعمة بأجهزة التنفس الصناعى بقيمة تقارب ثلاثة ملايين جنيه.

ويتم تقسيم الغرف بالتساوي بين المستشفى العام بالفيوم والمستشفى الجامعي بالمنيا وهما من المحافظات الأشد احتياجًا للتجهيزات الطبية لعلاج الحالات المصابة بفيروس كورونا، وتعزيز قدراتهم على الاستمرار في تقديم الخدمات الطبية اللازمة لتقليل معدلات الوفاة الناجمة عن الإصابة بالفيروس وزيادة معدلات الشفاء.

في المقابل، قدمت وزارة الصحة والسكان، الشكر لمؤسسات المجتمع المدني وجميع الشركات، وكافة شرائح المجتمع التي ساهمت بكثير من التبرعات العينية والمادية، والتي أظهرت تضافر كافة مؤسسات الدولة “الحكومية والمجتمعية” في هذه الظروف الاستثنائية.

ونشرت الوزارة أسماء تلك الشركات وعلى رأسها جوجل وميكروسوفت، ومجموعة السويدي، وفودافون، ومؤسسة ساويرس، ومجموعة المصريين، وعدد من الشركات الأخرى.

ربما يعجبك أيضا