“الرقم التالي”.. حملة توعوية سعودية جديدة للوقاية من “كوفيد – 19”

حسام السبكي

حسام السبكي

للمرة الأولى، يخلو بيان وزارة الصحة السعودية، كما هو معتاد، من الأرقام الجديدة، سواءً على مستوى الإصابات أو الوفيات، بفيروس كورونا الشرس، واكتفت الوزارة، عبر حسابها الرسمي في موقع “تويتر”، بإرفاق رابط للاستعلام عن مستجدات الفيروس في بلاد الحرمين، مدشنة هذه المرة حملة توعوية مميزة، حملت عنوان “الرقم التالي”، وتحت شعار “نخاف عليك”.

الرقم التالي

قررت وزارة الصحة السعودية، تركيز الانتباه، في بيانها اليوم السبت، على غير المتعارف عليه، منذ دخول جائحة كورونا العنيفة، إلى أرض الحرمين، مطلع مارس الماضي، على حملة توعوية جديدة، جاء عنوانها: “نخاف عليك.. لا تكن الرقم التالي”.

فبهدف حث أفراد المجتمع على الالتزام بالتعليمات والإرشادات التي تصدرها وزارة الصحة السعودية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، أطلقت الوزارة حملتها “الرقم التالي” وهي ترتبط بالبيان الإحصائي اليومي الذي تنشره الصحة عن كورونا.

ووفقًا لصحيفة “الرياض”، فإن فكرة الحملة تتمحور حول إخفاء أرقام الحالات اليومية، بحيث سيتم نشر التقرير (دون معلومات) ويحتوي التقرير على رسالة توعوية مباشرة.

البيان الجديد للوزارة، وعبر حسابها الرسمي على “تويتر”، أضاف تحت وسمي “#الرقم_التالي، و#نعود بحذر”: “لمعرفة أرقام وتفاصيل حالات اليوم تفضلوا بزيارة الرابط“.

من جانبه، قام الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وزير الصحة السعودية، وكمظهر من مظاهر الدعم للحملة، بإعادة تغريدها، نقلًا عن الحساب الرسمي للوزارة على تويتر، معلقًا: “أخي العزيز، أختي العزيزة: احرصوا جيدًا على أساليب الوقاية، لا نريد أن تكون أنت #الرقم_التالي أو والديك أو من تحبّ”.

الوزارة أضافت أيضًا، في تغريدة لاحقة قبل قليل، كتبت فيها: “تهاونك يعرّضك لخطر الإصابة؛ التزم بالتعليمات الوقائية ولا تكن #الرقم_التالي”.

وانطلقت تغريدات النشطاء والداعمين، عبر منصة “تويتر”، وجاءت مشاركاتهم على النحو التالي:

جدير بالذكر، أن تلك الحملة تأتي تواصلاً لجهود الصحة التوعوية، وسعيًا منها لتثقيف المجتمع بأهمية التصدي لجائحة كورونا حفاظًا على صحتهم وسلامتهم وحتى لا يكونوا ضمن أرقام المصابين الذين تعلنهم الصحة في بيانها اليومي.

جديد الإحصائيات

في بيان مقتضب، عُرض تفاصيله على موقعها الرسمي، أعلنت وزارة الصحة السعودية، استمرار ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا على أساس يومي، مسجلة 3,366 إصابة جديدة بكورونا، ليصل العدد الكلي للإصابات إلى 123308، بالإضافة إلى وفاة 39 وفاة ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 932، ونوهت الوزارة برصد 1,519 حالة شفاء ليصل إجمالي عدد الحالات التي تماثلت للشفاء 82.548 حالة.

وفى وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة السعودية، عن البدء فى تطبيق آلية جديدة على القادمين من خارج المملكة حيث سيتم حجرهم فى منازلهم وفق ضوابط معينة، حيث يتمثل تطبيق هذا الإجراء فور وصول المواطنين بتطبيق الفرز الصحى فى المطار وتعبئة التعهد ثم الذهاب إلى منازلهم لتطبيق الحجر المنزلي، بحسب “وكالة الأنباء السعودية”.

حملات سابقة

لم تكن حملة “الرقم التالي”، أولى الحملات التوعوية التي تطلقها حكومة المملكة، وقد لا تكون آخرها، حال تواصلت الجائحة داخل بلاد الحرمين لا قدر الله، فقد سبقتها حملات أخرى، نستعرض منها ما يلي:

* متر ونص

في التاسع من أبريل الماضي، أطلقت وزارة الصحة السعودية، حملة مميزة، تحت عنوان “متر ونص”، والتي تهدف إلى تعزيز التباعد الاجتماعي داخل وخارج المنزل بمسافة متر ونصف للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد19).

وما أن أطلقت وزارة الصحة السعودية حملة “متر ونص” حتى اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بوسم #متر_ونص ليتصدر قائمة أكثر الوسوم انتشارًا في البلاد حاصدا أكثر من 55 ألف تغريدة.

وللفت الانتباه، غردت عدة جهات حكومية عبر وسم #متر_ونص بكلمات منفصلة لتكوين جملة: “التباعد الاجتماعي بمسافة متر ونصف يحميك من انتقال العدوى”، وذلك تأييدا منها للحملة التي أطلقتها وزارة الصحة.

* 2 مليار رسالة

بالتعاون مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، نشرت وزارة الصحة السعودية، قبل نحو شهرين، أكثر من 2 مليار رسالة نصية توعوية عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) موجهة لمختلف شرائح المجتمع من المواطنين والمقيمين بـ24 لغة مختلفة.

وتضمنت هذه الرسائل التوعوية نصائح وإرشادات للتعامل مع كورونا ومنع انتشاره، ومحاربة الشائعات عن كورونا، وأهمية غسل اليدين بالماء والصابون، والجلوس في البيت، وتجنب الزحام، ووضع مسافة متر ونصف بينك وبين من حولك، بالإضافة إلى تطبيق موعد للكشف عن أعراض كورونا.

*عاذرينكم

وفي أبريل أيضًا، أطلقت وزارة الصحة السعودية بالشراكة مع سابك حملة توعوية تحت شعار “عاذرينكم”، تتضمن رسالة صادقة موجهة من كبار السن من الآباء والأمهات لأبنائهم تحمل عبارة “عاذرينكم”، حيث تتماشى هذه الحملة مع النصائح والإرشادات التوعوية، التي أصدرتها الصحة، لتأكيد أهمية التباعد الاجتماعي، وعدم المصافحة للوقاية من فيروس كورونا الجديد “كوفيد- 19” والحد من انتشاره.

وتهدف الحملة التي نشرتها “الصحة” عبر إنفوجرافيك على حسابها في “تويتر”، إلى حماية كبار السن من الإصابة بفيروس كورونا، باعتبارهم الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى التنفسية ومنها فيروس كورونا الجديد.

ربما يعجبك أيضا