كورونا في الأردن.. عزل لواء الرمثا ومعايير خاصة بكل محافظة لمواجهة الوباء

علاء الدين فايق

رؤيـة – علاء الدين فايق 

عمّان – لم تقرر الحكومة الأردنية بعد، فرض حالات إغلاق شاملة أو حالات حظر كلّي في هذه المرحلة، فيما تبدأ إجراءات عزل لواء الرمثا شمالي المملكة، مع استمرار تسجيل حالات محلية مصابة بالجائحة العالمية.

وأعلن وزير الصحة سعد جابر، اليوم السبت، حيث بدأ تفعيل أمر الدفاع رقم 11 الخاص بفرض عقوبات على مخالفي تعليمات مواجهة كورونا، تسجيل 10 إصابات بفيروس كورونا تسع منها محلية.

وبهذه الإصابات الجديدة، يرتفع العدد الإجمالي منذ بدء الجائحة إلى 1339 إصابة.

الحالات بحسب وزير الصحة، توزعت على حالة في حدود العمري، و4 حالات في لواء الرمثا لمخالطين، و4 حالات في محافظة العاصمة، وحالة لسيدة مخالطة لزوجها في فنادق الحجر.

وأشار إلى إن الإصابات المحلية منذ الجمعة الماضية، وصلت إلى 75 حالة.

ودعا الدكتور جابر المواطنين للابتعاد عن التجمعات والمناسبات والاحتفالات التي تخالف التعليمات، والالتزام كذلك بتطبيق التباعد الجسدي وارتداء الكمامات واستخدام المعقمات خاصة عند تبادل التهاني بمناسبة إعلان نتائج الثانوية العامة.

ولفت إلى إن أرقام الإصابات مقلقة، خاصة أن دول العالم والإقليم تمر بمرحلة حرجة تصل إلى عدم وجود أسرة للعلاج، وأن العودة إلى الاستقرار الوبائي يحتاج إلى تكاتف الجهود لأنها مسؤولية مشتركة لضمان مكافحة الوباء.

معايير تخصّ كلّ محافظة

من جانبه، قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، خلال مؤتمر صحفي حكومي موسع، إن قرارات العزل والإغلاق ستتخذ من الآن فصاعداً على مستوى المدن أو المحافظات أو المناطق؛ أو حتّى على مستوى المباني كما يتمّ حاليّا.

وأشار العضايلة إلى أن الحكومة والأجهزة الأمنية وضعت معايير تخصّ كلّ محافظة أو مدينة أو منطقة تتزايد فيها حالات الإصابة، وذلك نظراً لكون الحالة الوبائيّة تختلف من منطقة لأخرى، ومن محافظة لأخرى؛ وبهدف ضمان استمرار عمل مختلف القطاعات، وعدم اتخاذ قرارات إغلاق عامّة وشاملة.

وأوضح أن هذه المعايير وضعت على مستوى المحافظات والمدن والمناطق، حتى لا نصل إلى الحظر الشامل، ونحول دون زيادة فرص انتشار العدوى وانتقال الوباء.

وجدد وزير الإعلام، التأكيد على أنّ الحظر الشامل له آثار اقتصاديّة واجتماعيّة ونفسيّة على المواطنين.

وأكد العضايلة على التزام الحكومة باتخاذ القرارات والإجراءات التي من شأنها الحفاظ على صحّة المواطنين وسلامتهم، وفق المعايير المحدّدة في مصفوفة وخطّة الإجراءات المعلنة، والتي تخضع للتقييم والمراجعة بشكل دوري.

وجدد العضايلة التذكير ببدء تفعيل أمر الدّفاع رقم (11) لسنة 2020 اليوم، وتعديل عدد ساعات حظر التجوّل لتبدأ من الساعة الثانية عشرة من منتصف هذه الليلة بالنسبة للمواطنين، ومن الساعة الحادية عشرة مساءً بالنسبة للمنشآت الاقتصاديّة؛ على أن تستمرّ ساعات حظر التجوّل حتى الساعة السادسة صباحاً.

وقال العضايلة: “أؤكّد، أنّنا ما زلنا نراهن على وعي المواطنين وتعاونهم وحرصهم، ونتأمّل من الجميع الإبقاء على هذه الحالة من الالتزام والوعي للحفاظ على ما أنجزناه خلال الفترة الماضية، مع التأكيد على عدم التهاون مع أيّ حالات من شأنها تعريض صحّة المواطنين وسلامتهم للخطر”.

عزل لواء الرمثا 

وفي سياق الإجراءات الخاصة بعزل لواء الرمثا المتاخم للحدود مع سوريا، أعلن وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري عن السماح لسلاسل التزويد الغذائي والطاقة والسلع الأساسية من حملة التصاريح بالدخول إلى لواء الرمثا بحمولاتهم.

كما حدد الوزير موظفي الوزارات والدوائر الرسمية القاطنين في اللواء من المسموح لهم بالمغادرة الخروج والدخول بالحد الأدنى بالمرجع المختص.

واكد الحموري أن على جميع الدوائر والوزارات في جميع مناطق المملكة تطبيق أمر الدفاع 11 على الموظفين والمراجعين، واتخاذ أقصى تدابير السلامة والصحة، وكذلك التأكيد على فرق التفتيش المنتشرة في مناطق المملكة كافة تكثيف الجولات على المنشآت والمواطنين حفاظا على الصحة والسلامة العامة.

وبين أن هذه الإجراءات والقرارات جاءت نتيجة عدة اجتماعات للجنة سلاسل العمل والتوريد، كان آخرها يوم الجمعة.

ويبدأ عزل لواء الرمثا عن بقية ألوية محافظة إربد ومحافظات المملكة اعتبارا من الساعة السادسة من صباح يوم الاثنين المقبل حتى يسمح الوضع الوبائي في اللواء برفع حالة العزل.

وقال مدير عمليات خلية أزمة كورونا العميد مازن الفراية: إن القرار جاء على ضوء المؤشرات المقلقة لتطور الحالة الوبائية، والمتمثلة بارتفاع الإصابات بفيروس كورونا خاصة في لواء الرمثا، وفي ضوء الاجتماع الذي جرى اليوم السبت برئاسة رئيس الوزراء، معربا عن أمله بأن يرفع الحظر قريبا بوعي والتزام المواطنين من أهالي اللواء.

وستبدأ ساعات حظر التجول داخل اللواء من الساعة الثامنة مساء وحتى الساعة السادسة صباحا، مع استمرار حرية الحركة ونشاطات المنشآت في اللواء ضمن الساعات المسموح العمل بها والحركة.

وأشارالعميد الفراية، إلى إجراءات ضرورية ستتخذ لضمان تنفيذ العزل بطريقة تراعي احتياجات المواطنين في اللواء، وذلك احترازيا لحماية اهل اللواء ومنع انتشار الوباء في بقية ألوية محافظة اربد والمملكة عموما.

وقال: إن هذا القرار يهدف إلى المحافظة على الحالة الوبائية العامة بمستويات جيدة على المستوى الوطني، داعيا المواطنين في اللواء إلى أعلى درجات الالتزام بالإجراءات الصحية والوقائية المنصوص عليها في أمر الدفاع 11 ما يمكننا من استعادة الاستقرار الوبائي في اللواء بشكل أسرع.
 

ربما يعجبك أيضا