تعرف على آلية اختيار رجل البيت الأبيض

كتب – حسام عيد

أقل من شهرين ونصف، وينطلق الحدث الأبرز والأهم الذي يترقبه العالم أجمع كل 4 سنوات.. رجل البيت الأبيض الجديد، وقائد القوة العظمى الأكبر.

ففي الثالث من نوفمبر 2020 ستجرى الانتخابات الرئاسية الأمريكية بين مرشح الحزب الجمهوري والرئيس الحالي الطامح لولاية ثانية دونالد ترامب، ومرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن، والذي يبدو أن يتفوق في استطلاعات الرأي حتى الآن، لكن في النهاية للسياسة حسابات ومعايير أخرى على أساسها تُحسم الأمور. بالإضافة إلى كاني ويست مغني الراب المرشح الرئاسي المستقل.

لكن من المهم لنا أن نعرف أولًا ماهية الانتخابات الأمريكية، كيف تجرى؟.. كيف يتم الانتخاب؟.. مرورا بآلية اختيار المرشح الفائز بماراثون الرئاسة.

وتجرى الانتخابات الرئاسية الأمريكية كل أربع سنوات في الثلاثاء الذي يلي أول اثنين من شهر نوفمبر، بحسب الدستور الأمريكي. ويوافق موعدها هذه السنة الثالث من نوفمبر.

وتوصف هذه المرة بالاستثنائية، نظرًا لعقدها وسط جائحة كورونا الوبائية التي أوقفت جزءاً كبيراً من الحملات الانتخابية الشخصية ودفعت الولايات لفرض قواعد تباعد اجتماعي في مراكز الاقتراع.

وأثارت المخاوف من من تفشي الفيروس اهتماماً كبيراً في التصويت عن طريق البريد لتجنب المخاطر الناجمة عن تجمّع الحشود الكبيرة في مراكز الاقتراع.

وتتغيّر القواعد بحسب الولاية، لكن ينبغي على بطاقات الاقتراع أن تكون مختومة أو أن يتم الحصول عليها بحلول يوم الانتخابات.

اقتراع عام غير مباشر

ويتم انتخاب الرئيس بالاقتراع العام غير المباشر بدورة واحدة، في الولايات الـ50 وقطاع كولومبيا (العاصمة الفدرالية واشنطن التي لا تنتمي إلى أي ولاية).

ويحق لسكان خمس أراضٍ أمريكية بينها بورتوريكو التصويت في انتخابات الكونجرس والانتخابات الرئاسية التمهيدية، لكن ليس في الانتخابات الرئاسية.

ويختار الأمريكيون من بين المرشحين لمنصبي الرئيس ونائبه. ويحدد التصويت الشعبي في كل ولاية مجموعة من كبار الناخبين يشكلون هيئة ناخبة، تتعهّد دعم أحد المرشحين.

هيئة كبار الناخبين

بينما لا يحدد تصويت شعبي مباشرة الانتخابات الرئاسية الأمريكية، بل غالبية أعضاء الهيئة الناخبة، المكونة من مسؤولين يتولون مهمة اختيار الرئيس.

وتضم الهيئة الناخبة 538 عضواً، بينما يحدد عدد سكان كل ولاية عدد أعضاء الهيئة الممثلين لها.

يوازي عدد كبار الناخبين عن كل ولاية عدد المقاعد المخصص لها في مجلسي الشيوخ والنواب (اثنان ثابتان لكل ولاية في مجلس الشيوخ، وواحد على الأقل في مجلس النواب). ولدى قطاع كولومبيا ثلاثة ناخبين في الهيئة.

وعلى سبيل المثال، تحظى كاليفورنيا (الأعلى كثافة سكانية) بأكبر عدد من كبار الناخبين (55) و38 لتكساس و29 لكل من نيويورك وفلوريدا، في حين هناك ثلاثة فقط لكل من فرمونت وألاسكا ووايومينغ وديلاوير.

بعد ذلك، تقوم الهيئة الناخبة المؤلفة من كبار الناخبين، بدورها بانتخاب الرئيس ونائب الرئيس رسمياً في ديسمبر (كانون الأول)، في ما يعتبر إجراء شكلياً.

270 صوتًا.. تحدد هوية الرئيس المقبل

على المرشح أن يحصل على أصوات 270 من كبار الناخبين للفوز في الانتخابات، أي الأغلبية المطلقة من أصوات كبار الناخبين.

وفي كل الولايات باستثناء اثنتين، يفوز المرشح الذي ينال غالبية التصويت الشعبي بكل أصوات كبار الناخبين في الولاية. وتعتمد نبراسكا وماين نظاما مختلفاً حيث يتم اختيار اثنين من كبار الناخبين عبر التصويت الشعبي على مستوى الولاية ويجري اختيار البقية بحسب التصويت الشعبي في كل دائرة.

ويعني هذا النظام أنه من الصعب أن يحقق المرشح الثالث تقدما رغم أنه يمكنه ترك أثر كبير في بعض الولايات وبالتالي على النتيجة على المستوى الوطني.

وتصوت بعض الولايات تاريخيا للمرشح الديمقراطي في الانتخابات، فيما تحسب أخرى حصراً على الجمهوريين. وبالتالي؛ فان المرشحين يركزان جهودهما على حوالي عشر ولايات تعتبر متأرجحة، ويمكن أن تغير معسكرها بين الحزبين ويكون تصويتها في معظم الأحيان حاسما لنتيجة الانتخابات.

وأبرز هذه الولايات التي تعتبر “متأرجحة” أو “ميدان معارك” انتخابية هي التي تحظى بأكبر عدد من كبار الناخبين مثل فلوريدا (29) وبنسلفانيا (20) وأوهايو (18).

يصوت الأمريكيون كذلك لاختيار كل من أعضاء مجلس النواب الـ435 (تمتد ولايتهم على سنتين) ولـ35 من أصل مئة من أعضاء مجلس الشيوخ (ولايتهم لست سنوات). كما يختارون حكام 11 ولاية ويدلون بأصواتهم أيضاً في عدة عمليات استفتاء وانتخابات محلية.

ربما يعجبك أيضا