ما يجب تعلمه من موسم عودة المدارس في أوروبا

هالة عبدالرحمن

كتب – هالة عبدالرحمن
يعود الطلاب إلى المدارس تدريجيا في كل أنحاء العالم، حيث تقوم البلدان بتجربة نماذج تعليمية جديدة وبروتوكولات التباعد الاجتماعي لمنع انتشار كوفيد 19.

بينما تشير الأبحاث الأولية إلى أن الأطفال أقل عرضة للإصابة بكوفيد 19 من البالغين، لا تزال هناك مخاوف من أن المدارس ستصبح أرضًا خصبة للعدوى.

وحذرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها من أن الفصول والأنشطة والفعاليات الشخصية بالحجم الكامل، من المرجح أن تؤدي إلى انتشار كوفيد 19 في المدارس. 

وثبت بالفعل أن افتتاح المدارس في بعض البلدان أمر خطير، في إسرائيل، على سبيل المثال، احتلت المدارس المرتبة الثانية من حيث عدد الإصابات في شهر يونيو، بعد أن ثبت إصابة 2026 طالبًا ومعلمًا وموظفًا بكوفيد 19.

ولكن مع دخول الوباء شهره السادس، تكافح الحكومات من أجل توفير تعليم جيد للأطفال في خضم أزمة مستمرة وطويلة الأمد. تسبب جائحة كوفيد 19 في “أكبر اضطراب في أنظمة التعليم في التاريخ”، وفقًا للأمم المتحدة ، حيث أثر على ما يقرب من 1.6 مليار طالب في أكثر من 190 دولة.

وتأثر حوالي 94٪ من عدد الطلاب في العالم، وفي البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، تأثر 99٪ من الطلاب، أدى إغلاق المدارس بسبب الوباء إلى تفاقم عدم المساواة في التعليم الموجود سابقًا ، وفقًا لتقرير “هيومن رايتس ووتش”.

وفي أوروبا، حيث عاد بعض الطلاب إلى المدرسة لأكثر من شهر، تختبر البلدان استراتيجيات جديدة للتدريس تحمي الأطفال من العدوى مع ضمان حصولهم على تعليم جيد.

وأعطت الحكومة الاسكتلندية ، التي تتمتع بسلطات على بعض السياسات المحلية المنفصلة عن حكومة المملكة المتحدة في وستمنستر، الضوء الأخضر للمدارس لإعادة فتح أبوابها في 11 أغسطس، ونصحتهم باتخاذ تدابير احترازية لمنع انتشار الفيروس. كما هو الحال في ألمانيا ، تم إعادة تشكيل الفصول الدراسية في اسكتلندا للسماح بالتباعد الاجتماعي وزيادة التهوية. في حين أن التباعد الجسدي لا يتم فرضه بين الطلاب، يجب على التلاميذ الذين يظهرون الأعراض إجراء الاختبار على الفور.

في حين أن اسكتلندا لم تشهد أي تفشي كبير في الأسابيع الثلاثة تقريبًا منذ إعادة فتح المدارس ، فإن العودة إلى الفصول الدراسية لم تكن خالية من التحديات. كما هو الحال في معظم السنوات ، أصيب العديد من الطلاب بأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا غير كورونا، والتي تطلبت منهم الخضوع للاختبار  مما أدى إلى إرباك مرافق الاختبار في اسكتلندا.

وقال الوزير الأول الاسكتلندي نيكولاس ستورجون في إفادة صحفية يوم 27 أغسطس، إنه خلال أسبوع، تم اختبار ما يقرب من 17500 شخص تتراوح أعمارهم بين 2 و 17 عامًا ، لكن تبين أن 49 فقط مصابين بالفيروس. في الحالات ، أعلنت الحكومة الاسكتلندية عن متطلبات جديدة للطلاب الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا لارتداء الأقنعة بعد ثلاثة أسابيع من إعادة فتح المدارس من أجل تقليل أي انتشار محتمل.

نظرًا لأن اسكتلندا قد خففت ببطء من الإغلاق ، فقد تمكنت الحكومة من المراقبة عن كثب لكيفية تأثير إعادة فتح المدارس على انتشار COVID-19. في المقابل ، يتم إعادة فتح المدارس في إنجلترا في نفس الوقت الذي يتم فيه تشجيع الشركات على العودة إلى أماكن العمل ، مما قد يجعل من الصعب مراقبة مكان وكيفية انتشار الفيروس.
 

كانت النرويج واحدة من أوائل الدول في أوروبا التي أعادت فتح مدارسها مرة أخرى في أبريل، حيث قامت بذلك بشكل تدريجي مع وجود بروتوكولات صارمة للتباعد الاجتماعي. في مايو، تم تقديم نموذج “إشارة المرور” الوطنية لتوجيه المدارس بشأن تدابير مكافحة العدوى التي يجب اتباعها في ظل الوباء. يشير الضوء “الأخضر” إلى أن المدارس يمكن أن تعمل وفقًا لساعات العمل العادية بينما يشير الضوء “الأحمر” إلى أن المدارس يجب أن تحد من أحجام الفصول وتغير ساعات الدراسة وفقًا لحجم تفشي المرض. منذ 2 يونيو، تم تعيين نموذج إشارة المرور على “الأصفر”، مما يعني أنه يجب على المدارس اتخاذ تدابير لتقليل الاتصال الجسدي والحصول على نظافة أقوى.

وتبنت النرويج أيضًا نموذج “الفوج”، الذي يتطلب من الطلاب الوصول إلى المدرسة في أوقات متداخلة والحد من كل التفاعل بين الأفواج. بينما يتزايد عدد الحالات الجديدة في المنطقة، لا سيما بين الشباب، لم تشهد النرويج حتى الآن أي تفشي كبير.

بينما وجدت النرويج وألمانيا واسكتلندا طرقًا لإعادة فتح المدارس بطرق فعالة، وإن كانت غير كاملة، يشعر الخبراء بالقلق من أن النهج نفسه قد لا يكون ممكنًا في الولايات المتحدة.
 

ربما يعجبك أيضا