الزهور والأوراق البيضاء.. طرق جديدة للاحتجاج في هونج كونج

أسماء حمدي

كتبت – أسماء حمدي

بعد إعلان عدم قانونية العديد من الشعارات المؤيدة للديمقراطية بموجب قانون الأمن الجديد في هونج كونج، بدأ المتظاهرون بابتكار طرق جديدة للاحتجاج وسط القانون القمعي.

في 21 يوليو، نظم متظاهرون مسيرة لإحياء الذكرى السنوية الأولى للهجوم على الركاب في محطة مترو يوين لونغ وقام المحتجون برفع أوراق بيضاء، بدلا من استخدام الشعارات التي تعتبر غير قانونية بموجب القانون الجديد.

في اليوم التالي لاعتقال الشرطة قطب الإعلام والناشط المؤيد للديمقراطية جيمي لاي بتهمة “التواطؤ مع القوات الأجنبية”، اشترى السكان نسخًا من جريدته “آبل ديلي” المصورة، ونفدت أعداد الجريدة من أكشاك بيع الصحف والمتاجر بسرعة حيث اشترى المؤيدون أكوامًا كاملة من الصحف، تاركين نسخًا للآخرين ليأخذوها مجانًا.

في 11 أغسطس، داخل أحد مراكز التسوق في هونج كونج، حمل الناس نسخًا من جريدة “آبل ديلي” أثناء احتجاجهم على حرية الصحافة، وبالإضافة إلى شراء نسخ منها، اشترى السكان أيضًا أسهمًا في شركة Jimmy Lai الإعلامية وناشر الصحيفة، Next Digital، مما أدى إلى ارتفاع سعر سهم الشركة بنسبة 344٪.

وتظهر مجموعة من الصور نشرتها صحيفة “الجارديان” البريطانية، طرقًا جديدة للاحتجاج بينها امرأة تحمل “جدار لينون” المصغر المطبوع، والمستوحى في الأصل من جدار جون لينون في براغ، خلال احتجاج في مركز تجاري في أغسطس، حيث نشر الطلاب رسائل سياسية تنتقد النظام الشيوعي، لكن بعد سن قانون الأمن، سرعان ما اختفت جدران لينون في هونج كونج، واستبدل بأوراق الملاحظات اللاصقة كتأييد للديمقراطية.

وتظهر لقطة أخرى إحدى السيدات وهي تحمل مناديل ورقية أثناء مشاركتها في مسيرة في مركز تسوق في يوليو، بمناسبة مرور عام على هجوم مترو يوين لونغ.

استبدلت الشركات الداعمة للاحتجاجات، المعروفة باسم “الدائرة الاقتصادية الصفراء”، جدران لينون بأوراق لاصقة فارغة للإشارة إلى احتجاجها لتجنب استخدام الشعارات التي تعتبر غير قانونية.

وبالقرب من محطة قطار الأمير إدوارد إم تي آر  في مونجكوك، حيث اشتبكت الشرطة مع المحتجين العام الماضي، وضع المتظاهرون الزهور، حيث يعتقد البعض أن متظاهرين قتلوا في المحطة وهو ادعاء نفته السلطات.

كما رفع المتظاهرون ملصقات تمثل من بعيد الشخصيات الصينية الثمانية لشعار الاحتجاج: “حرروا هونغ كونغ”، “ثورة عصرنا “، حيث اعتقل متظاهر حمل هذه الشعارات في تجمع حاشد يوم 6 يوليو من قبل الشرطة ولكن أطلق سراحه لاحقًا.

3500 2
5333
5767
5000 1
5463
3000
1400

ربما يعجبك أيضا