أبرز رسائل السيسي في احتفالية المولد النبوي .. والمصريون يردون بهاشتاج

سهام عيد

كتبت – سهام عيد

تضمنت كلمة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، في احتفالية المولد النبوي الشريف العديد من الرسائل بشأن احترام الأديان والرسالات السماوية والأنبياء، مطالبًا بعدم تحميل المسلمين مسؤولية فئة قليلة انحرفت عن صحيح الدين، مشددا على أن الحريات ينبغي أن تقف عند حدود حريات الآخرين وتحترم الجميع.

نستعرض فيما يلي أبرز تلك الرسائل:

‏- نؤمن بكافة الأديان، والاستهانة بالأنبياء والرسل هي استهانة بالقيم الرفيعة.

– لا يمكن أن يتحمل المسلمون مفاسد وشرور فئة قليلة انحرفت.

– إذا كنتم تحبون النبي محمدا فتأدبوا بأدبه وتخلقوا بخلقه.

‎‏- قضية الوعي الرشيد وفهم صحيح الدين ستظل من أولويات المرحلة الراهنة في مواجهة أهل الشر.

 – أقدر الدور الذي تقوم به المؤسسات الدينية في نشر الفهم المستنير وتصحيح المفاهيم الخاطئة، ولابد من مضاعفة هذا المجهود.

‎- ‏الحريات ينبغي أن تقف عند حدود حقوق الآخرين وتحترم الجميع ولا تخرج عن المنظومة المُحكمة التي خلق الله الكون في إطارها.

-الدولة لن تألو جهدا في دعم الأئمة وفي توفير المناخ المناسب لأدائهم للدور المرجو منهم في المرحلة الحالية من تاريخ مصر لدعم الخطاب الديني الوسطي المستنير.

–  أدعو الجميع أن نجعل من وطننا صورة مشرقة لفهم وتطبيق صحيح الدين وتحقيق مقاصد الشرع الحنيف حتى نبعث برسالة من مصر مهد التاريخ والحضارة الإنسانية تؤكد سماحة الأديان.

-التطرف لا يمكن قصره على دين بعينه، ففي جميع الديانات يوجد المتطرفون الذين يسعون لإذكاء روح الفتنة، وإشعال نار الغضب والكراهية.

– من يعيش في أي مجتمع عليه أن يحترم قيم ومبادئ هذا المجتمع، فالمروءة والخلق الحسن لهما السيادة إذا كنا نؤمن بالله واليوم الآخر.

– الإساءة للأنبياء والرسل هي استهانة بقيم دين رفيعة.

–  نرفض جرح مشاعر أكثر من مليار ونصف المليار شخص بسبب انحراف فئة قليلة.

الرئيس السيسي 1

هاشتاج “السيسي”يتصدر تويتر

من جانب آخر، حظيت كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي إعجاب رواد مواقع التواصل الاجتماعي وأشادوا بتعليقه بشأن أزمة الرسوم المسيئة لرسول، والرسائل التي وجهها بشأن احترام الأديان السماوية واحترام النبي محمد عليه السلام وعدم الاستهانة بمشاعر مليون ونصف مسلم، كما دعا المسلمين للتحلي بأخلاق النبي.

وبعد الاحتفالية، تصدر هاشتاج باسم “السيسي” ترند تويتر في مصر، إذ نقلت فاتن عبدالفتاح إحدى رسائل السيسي قائلة: “من كمال إيماننا، أن نؤمن بالديانات الأخرى، نحن نؤمن بالكل ونحترم الكل، كل الرسل، لماذا؟  لأنهم مختارون من الله وإذا اختار الله فنحن ننحني ونؤمن ونحترم الاختيار، مضيفة: “هذا ديني ولا يمثلني  المتطرفون”.

وأضاف آخر: “السيسي: تتوقف حريه تعبيرك على إيذاء مشاعر ملايين من المسلمين وهذا شيء لا يمكن تحمله”، السيسي: رسالتي لكل مسلم إذا كنت تحب سيد الخلق محمد تأدب بأدبه وتحلى بحسن خلقه، فما أرسلناك إلا رحمة للعالمين”.

وتابع: “تقريبا أنا مقتنع بالرسالتين دول أوي أوي أوي”.

واستطرد مغرد آخر: “الخاتمه كانت مسك.. الاستعلاء بممارسة قيم الحرية ضربا من ضروب التطرف عندما تمس هذة الممارسة جقوق الآخرين ، مضيفا: “دبل كليك وقصف جبهة لماكرون والحمقي والمتأسلمين معا”.

https://twitter.com/1st_is_EGYPT/status/1321410387510702082

أما وليد حافظ فقد أعاد نشر رسائل الرئيس السيسي مرة أخرى بحسابه معلقًا: ” بكل عقل وبكل هدوء و بدون الإساءه لأي أحد وبدون متاجره بالدين وبدون الهجوم على الأديان الأخرى”.

ربما يعجبك أيضا