زلزال بحر إيجه.. خسائر في تركيا واليونان وتضامن سعودي

محمد عبدالله

رؤية – محمد عبدالله

كارثة طبيعية حلت بتركيا، الجمعة، بعد أن ضرب زلزال بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر ساحل البلاد المطل على بحر إيجه، مخلفا دمارا هائلا في المباني السكنية بإزمير، وسقوط أكثر من 200 بين قتيل وجريح حتى المساء.

إزمير..انهيارات وتسونامي

الزلزال ضرب على مقربة من مدينة إزمير الساحلية التركية البالغ عدد سكانها ثلاثة ملايين نسمة. وقال مرصد قنديلي التركي إن 21 هزة ارتدادية حدثت حتى الآن ومن المتوقع أن تستمر الهزات الارتدادية حتى 15 يومًا.

وقال والي إزمير إن المعلومات الأولية تتحدث عن انهيار 20 مبنى في المدينة جراء الزلزال وأن هناك أشخاصًا تحت الأنقاض.

ورصد مقطع فيديو لحظة انهيار مخيف لأحد مباني مدينة إزمير جراء الهزة العنيفة التي خلفها الزلزال. كما غمرت مياه البحر بعض شوارع إزمير بسبب المد الذي حصل عقب الزلزال الكبير في المدينة التركية الساحلية.

أضرار جزيرة ساموس اليونانية


وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أنه تم تسجيل الزلزال على بعد 14 كلم قبالة بلدة نيون كارلوفاسيون على جزيرة ساموس اليونانية في بحر إيجه.

وأفاد التلفزيون اليوناني الرسمي عن موجات تسونامي صغيرة في جزيرة ساموس. وأظهرت المشاهد أن الزلزال تسبب في انهيار جدران العديد من المنازل وفيضان المياه في ميناء ساموس. وأكد خبير الزلزال «إيفثيمس ليكاس» أنه لا يمكن استبعاد حدوث تسونامي.

وأشار نائب عمدة جزيرة ساموس، جيورجوس ديونيسيو، لوسائل إعلام يونانية، أن المباني القديمة في الجزيرة قد انهارت بشكل كبير.


تعاون تركي يوناني


رغم الخلافات السياسية بين أنقرة وأثينا، لم يمنع ذلك تواصل قادة البلدين، حيث اتصل رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، بالرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.


وقال ميتسوتاكيس عبر “تويتر”: “اتصلت منذ قليل بالرئيس أردوغان للإعراب عن تعازي بالخسارة المأساوية للأرواح جراء الزلزال الذي ضرب كلا بلدينا”.


وأضاف رئيس الوزراء اليوناني: “أيا كانت الخلافات بيننا، هناك أزمنة يجب خلالها على شعبينا الوقوف إلى جانب بعضهما بعضا”.


تضامن سعودي


من جانبها، أعربت المملكة العربية السعودية في بيان لها عبر حساب وزارة الخارجية على تويتر عن بالغ ألمها وأسفها لمقتل وإصابة العشرات في إزمير التركية نتيجة الزلزال الذي ضرب بحر إيجه غربي تركيا، داعيةً الله بأن يرحم القتلى ويمّن على المصابين بالشفاء العاجل.

وتعد تركيا من المناطق المعرضة للزلازل في العالم، وخاصة إسطنبول، حيث تقع المدينة بالقرب من خط صدع كبير.

ربما يعجبك أيضا