منخفض جوي يضرب مصر.. طقس سيئ وأمطار رعدية تستمر للثلاثاء

سهام عيد

كتبت – سهام عيد

حالة من عدم الاستقرار تضرب مصر، إذ تتأثر البلاد بمنخفض جوي متعمق على سطح البحر المتوسط، تنشط معه رياح شمالية غربية باردة على السواحل الشمالية، مما تزيد الإحساس ببرودة الطقس هناك يرافقها سقوط للأمطار الغزيرة، وهو ما أكدته الهيئة العامة للأرصاد.

وأشارت الهيئة إلى نشاط الرياح الغربية على الصحراء الغربية وتزداد سرعتها مع الهبات مثيرة للرمال والأتربة، تصل إلى شمال الصعيد، موضحة أن طقس اليوم هو ذروة عدم الاستقرار، من حيث سقوط الأمطار على شمال البلاد ونشاط الرياح أيضًا.

في السياق ذاته، كشفت هيئة الأرصاد الجوية، أن  آخر صور الأقمار الأصطناعية تشير إلى تكاثر السحب الرعدية والمنخفضة على السواحل الشمالية ومناطق من الوجه البحري يصاحبها سقوط الأمطار الغزيرة على السواحل الشمالية على مناطق من “مطروح والإسكندرية والضبعة” تتجه شرقاً مع الوقت “رشيد وبلطيم ودمياط بورسعيد”، وتتجه الأمطار المتوسطة للداخل مع الوقت  تصل لمناطق من القاهرة فى نهاية الفترة.

 كما يصاحبها نشاط الرياح على شمال البلاد ومناطق من الوجه البحري والقاهرة.

استمرار الأمطار حتى الثلاثاء المقبل

من جانبه، قال الدكتور محمود شاهين رئيس إدارة التحليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، إنه من المتوقع استمرار تساقط الأمطار حتى الثلاثاء المقبل.

وصرح بأن البلاد ستشهد، اليوم الجمعة، انخفاضا في درجات الحرارة ليسود طقس لطيف على معظم الأنحاء، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد نهاراً، والطقس ليلاً بارد على كافة الأنحاء مائل للبرودة على جنوب سيناء، وفقا لصحيفة “الأهرام”.

وتوقع سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض مناطق القاهرة الكبرى، لتصبح من متوسطة إلى غزيرة على بعض مناطق الوجه البحري، وغزيرة رعدية أحياناً على بعض مناطق السواحل الشمالية الغربية والشرقية، وأمطار متوسطة على بعض المناطق من مدن القناة وجنوب سلاسل جبال البحر الأحمر، وخفيفة شمال الصعيد.

استمرار حركة الملاحة ببوغازي الإسكندرية والدخيلة

ورغم هطول أمطار غزيرة ومتواصلة، استمرت حركة الملاحة بميناءي الإسكندرية والدخيلة، منذ الساعات الأولى لهذا اليوم مع موجة من الرعد والبرق وحدوث انخفاض ملحوظ في درجة الحرارة.

وقال المتحدث باسم هيئة ميناء الإسكندرية رضا الغندور، في تصريح، اليوم الجمعة، بأن عمليات مغادرة السفن والبواخر ورسوها على أرصفة الميناء، وحركة شحن وتفريغ البضائع وتداول الحاويات والشاحنات، استمرت بشكل طبيعي ومنتظم، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط “أ ش أ”.

ووجه رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، الربان طارق شاهين إداراتي الحركة والخدمات البحرية ومركز عمليات الميناء برفع درجة الاستعداد، وتلقي أي إشارات استغاثة من السفن والبواخر مع سرعة الانتقال، حفاظا علي الممتلكات وأرواح وسلامة الملاحة البحرية.

واتخذت محافظة الإسكندرية وأجهزتها التنفيذية وشركة الصرف الصحي كافة الاستعدادات لتصريف المياه وكسحها وتطهير “الشنايش” التي تراكمت بالشوارع والانفاق وتسهيل حركة المواطنين والسيارات، كما عززت مديرية أمن الإسكندرية من الخدمات المرورية لتحقيق السيولة المرورية وعدم تكدس السيارات.

وناشدت المحافظة المواطنين عدم النزول إلى الشوارع، إلا للضرورة القصوى، حتى يتسنى للجهات التنفيذية القيام بأعمالها في كسح وشفط تجمعات المياه من المناطق المتفرقة.

توخي الحذر واتباع تعليمات السلامة

كما تهيب محافظة الإسكندرية ‏المواطنين عدم النزول إلا للضرورة القصوى، وتوخي الحذر ‏واتباع تعليمات السلامة للحفاظ على سلامتهم مثل: “تقليل التحرك بالسيارات للسماح لسيارت رفع مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر، تجنب السير بسرعات عالية بالسيارات تتعدى 60 كم ، ‏والحفاظ على مسافة أمان أكبر من المعتاد، عدم  ‏الوقوف أسفل البلكونات القديمة والمتهالكة، عدم ‏البقاء في أماكن مفتوحة أثناء حدوث البرق، عدم ‏الاقتراب من الأسوار والأجسام المعدنية والسكك الحديدية ‏أثناء حدوث البرق تجنبا لخطر الصعق، عدم وقوف السيارات على شنايش الأمطار”.

من جانب آخر، شهدت محافظة البحيرة، منذ الصباح الباكر حالة من الطقس السيئ، وسقوط أمطار غزيرة على عدد من المدن والمراكز خاصة المناطق الساحلية، حيث أدى سقوط الأمطار إلى توقف الحركة التجارية، وكذلك حركة الصيد بمركزي رشيد وإدكو نظرا لارتفاع مستوى الأمواج.

ووجه اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، القيادات التنفيذية والوحدات المحلية برفع درجة الاستعداد القصوى، لمواجهة أثار الأمطار الغزيرة، وتطهير صفايات المطر والمصارف والترع لاستيعاب أكبر كمية من مياه الأمطار.

 وأشار محافظ البحيرة، إلى تشكيل غرفة عمليات على مدار الساعة لمراجعة أي أحداث طارئة، وتلقي بلاغات المواطنين وحل الأزمات المتعلقه بالأمطار بشكل فوري.

ربما يعجبك أيضا