ترامب يقر بنقل السلطة.. هل انتهى الصراع الرئاسي في الولايات المتحدة؟

حسام السبكي

حسام السبكي

أخيرًا، وبعد كثير من المماطلة والتصريحات العنترية، منح الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب “الضوء الأخضر”، لنقل السلطة في البلاد، وهو ما يحمل اعترافًا ضمنيًا بالهزيمة، رغم رفضه الاستسلام والإقرار بالخسارة بشكل صريح ومباشر، خاصةً مع عبارات دأب المرشح الجمهوري على ترديدها من نوعية “القتال”، فهل يشكل ذلك مؤشرًا، على نهاية للصراع المحموم على السلطة في الولايات المتحدة، رغم الإثارة الكبيرة في الأيام القليلة الماضية؟

إقرار ضمني بالهزيمة

الخاسر ترامب 1

في ساعة متأخرة من مساء الإثنين، أصدر الرئيس الأمريكي الخاسر بالانتخابات الأخيرة، بيانًا دعا فريقه للتعاون في المرحلة الانتقالية مع المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن، متعهدا بـ”مواصلة القتال“.

وكتب ترامب على “تويتر”: “سنقاتل، وأعتقد أننا سننتصر! ومع ذلك، ومن أجل مصلحة بلدي، أوصي بأن تقوم إميلي وفريقها بما يجب القيام به فيما يتعلق بالبروتوكولات الأولية، وقد طلبت من فريقي أن يفعل الشيء ذاته”.

وأضاف: “أود أن أشكر إميلي مورفي في وكالة الخدمات العامة على تفانيها الثابت وولائها لبلدنا.. لقد تعرضت للمضايقة والتهديد وسوء المعاملة، ولا أريد أن أرى ذلك يحدث لها أو لعائلتها أو لموظفي الوكالة”.

https://twitter.com/realDonaldTrump/status/1331013908971261953?s=20

رد حاسم

إيملي مورفي 2

من جهتها، وفي رد صادم للمرشح الجمهوري الخاسر في الانتخابات، قالت رئيسة إدارة الخدمات العامة الأمريكية، إميلي ميرفيي الإثنين، إن القرار الذي يسمح ببدء الانتقال الرئاسي إلى الديمقراطي، جو بايدن، هو “قرارها وحدها” على الرغم من تغريدة من الرئيس دونالد ترامب قال فيها إنه أوصى بهذه الخطوة.

وذكرت ميرفي في رسالة: “أريدكم أن تسمعوا مني مباشرة.. لم أتعرض قط لضغوط فيما يتعلق بجوهر أو توقيت قراري. كان القرار قراري وحدي“.

وأضافت “لم أتعرض لضغوط مباشرة أو غير مباشرة من أي مسؤول في السلطة التنفيذية بما في ذلك أولئك الذي يعملون في البيت الأبيض أو إدارة الخدمات العامة لتأخير هذا التحرك أو التسريع به“.

وأبلغت إدارة الخدمات العامة الأميركية بايدن رسميا بأنه سيتلقى الأموال اللازمة وفقا للقانون لتسيير المرحلة الانتقالية، ما يعني أنها اعترفت أخيرا بفوزه بالانتخابات.

ترحيب وتحضير للمستقبل

الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن 3

على الجانب الآخر، قال يوهانس أبراهام، المدير التنفيذي لفريق المرحلة الانتقالية للرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، مساء الإثنين، إن مديرة إدارة الخدمات العامة أكدت فوز بايدن ونائبة الرئيس، كامالا هاريس، كفائزين واضحين في الانتخابات، مما يوفر للإدارة القادمة الموارد والدعم اللازم لإجراء انتقال سلس وسلمي للسلطة.

وأضاف أن قرار اليوم يعد خطوة ضرورية للبدء في معالجة التحديات، التي تواجه الولايات المتحدة، بما في ذلك السيطرة على وباء كورونا وإعادة الاقتصاد إلى المسار الصحيح.

وأوضح أن هذا القرار النهائي هو إجراء إداري لبدء عملية الانتقال رسميا مع الوكالات الفيدرالية، وأن المسؤولين سيبدؤون في الأيام المقبلة الاجتماع مع المسؤولين الفيدراليين لمناقشة الاستجابة للوباء، والحصول على حساب كامل لمصالح الأمن القومي الأمريكي.

أما المرشح الديمقراطي المنتصر في أحد أكثر انتخابات الرئاسة الأمريكية استثنائية وإثارة، جو بايدن، فأعلن أن أعضاء فريقه للأمن القومي والسياسة الخارجية “سيحشدون العالم لمواجهة تحدياتنا التي لا مثيل له“.

وفي تغريدة على موقع “تويتر”، كتب بايدن: “اليوم أعلن عن أول أعضاء فريقي للأمن القومي والسياسة الخارجية، سوف يحشدون العالم لمواجهة تحدياتنا التي لا مثيل لها… تحديات لا يمكن لأي دولة أن تواجهها بمفردها“.

وشدد على أنه “حان الوقت لاستعادة القيادة الأمريكية، وأنه على ثقة من أن هذه المجموعة ستفعل ذلك”.

السوشيال ميديا

تويتر يحدد موقفه من الرئيس الأمريكي الجديد

وعلى ذكر الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وبشأن وضع الرئيس الجديد على مواقع التواصل الاجتماعي، قالت شركة تويتر إنها ستنقل التحكم في الحساب الرسمي لرئيس الولايات المتحدة إلى إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن في 20 يناير المقبل.

وحساب “بوتوس” على تويتر، الذي يتألف من الأحرف اللاتينية الأولى لعبارة رئيس الولايات المتحدة، هو الحساب الرسمي للرئيس الأميركي، ويختلف عن الحساب الذي اعتاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب استخدامه.

يذكر أن الحساب الرسمي لرئيس الولايات المتحدة يتابعه 32.8 مليون شخص، بينما يتابع حساب دونالد ترامب الشخصي 88.9 مليون شخص.

وأكدت شركة تويتر وفقًا لـ«رويترز»، السبت، أنها تجهز “لدعم نقل الحسابات المؤسسية للبيت الأبيض يوم 20 يناير 2021. كما فعلنا في الانتقال الرئاسي في 2017، وتتم العملية بالتشاور الوثيق مع الإدارة الوطنية للأرشيف والسجلات“.

وستنقل تويتر أيضا حسابات مؤسسية أخرى خاصة بالبيت الأبيض يوم التنصيب، ومنها الحساب الرسمي للسيدة الأولى وحساب نائب الرئيس وحساب البيت الأبيض.

ربما يعجبك أيضا