عنف وفوضى وشتائم.. نواب الإخوان يعصفون باستقرار البرلمان التونسي

أشرف شعبان

رؤية – أشرف شعبان

شهدت أروقة البرلمان التونسي، اليوم الإثنين 7 ديسمبر، حالة من الفوضى وتبادل الشتائم والتُهم بين عددٍ من البرلمانيين، وصلت حد اعتداء نواب من كتلة ائتلاف الكرامة الإخواني بالعنف على النائب عن كتلة الديمقراطية أنور بالشاهد، ما تسبب له بجروح في وجهه نتيجة تعرضه للاعتداء.

برلمانية تتعرض للإغماء

كما تعرّضت النائب سامية عبو للاعتداء من قبل أحد النواب خلال اجتماع للجنة شؤون المرأة والأسرة والطفولة والشباب والمسنين للتداول حول ما حصل خلال الجلسة العامة ليوم 3 ديسمبر 2020 المخصصة لمناقشة مهمة المرأة والأسرة وكبار السن من مشروع ميزانية الدولة لسنة 2021.

ونشرت النائب مريم اللغماني فيديو يظهر النائب سامية عبو ملقاة على الأرض، بعد تعرضها للاعتداء، حسب تعبيرها، بينما تواصل تبادل الشتائم والسباب في بهو المجلس رغم دعوات التهدئة.

https://www.youtube.com/watch?v=jPa0on3mtG0&feature=emb_title

مشادات وشجارات

وكانت مشادات وشجارات وقعت بين ممثلي الكتلة الديمقراطية وائتلاف الكرامة، داخل البرلمان التونسي، اليوم الإثنين، بعد دعوة نواب كتلة ائتلاف الكرامة إلى لجنة المرأة لنقاش تصريحات أحد نواب الائتلاف، وصف فيها الأمهات العازبات بلفظ ناب.

وتفيد المعطيات الأولية بأن نواب الائتلاف حاولوا منع انعقاد لجنة المرأة بالبرلمان للتداول في تصريحات النائب محمد العفاس، والتي اعتبرت مُهينة المرأة التونسية، ما تسبب في حالة من الفوضى وتبادل العنف.

التفوّه بكلام بذيء

ونظرا للفوضى العارمة التي سادت الجلسة تم قطع عملها ومغادرة جميع النواب القاعة، ليتواصل الجدال ببهو المجلس الذي تطور إلى عراك وتشابك بالأيدي، فضلا عن التفوّه بكلام بذيء وغير أخلاقي بين النائبين سيف الدين مخلوف والنائب عن الكتلة الديمقراطية أنور بالشاهد.

وأثار النائب التونسي محمد العفاس غضباً واسعاً، بعد مداخلته في الجلسة العامة للبرلمان المخصصة لمناقشة ميزانية وزارة المرأة، تهجم خلالها على النساء ووصف الأمهات العازبات بالـ«عاهرات».

عاهرات أو مغتصبات

وقال النائب عن «ائتلاف الكرامة» محمد العفاس: «الأمهات العازبات هن إما عاهرات أو مغتصبات..».

وانسحب عدد من النواب من الجلسة اعتراضاً على مداخلة محمد العفاس، وطالبوا رئيس البرلمان راشد الغنوشي باتخاذ قرارات حازمة ضده، بينما توجه أربع رؤساء كتل نيابية بعريضة للغنوشي، طالبوا فيها بالنظر في خطاب العفاس، واعتبروا أن مداخلته تضمنت ضربًا للدستور ومدنية الدولة.

اعتداء تحت قبة البرلمان

وعبّر رئيس مجلس نواب الشعب، راشد الغنوشي عن إدانته المطلقة للاعتداء على النائب أنور بن الشاهد تحت قبة البرلمان.

وأضاف أنه سيتم فتح تحقيق في الحادثة لتحميل المسؤوليات، داعيا إلى ضرورة احترام آداب الحوار والتسامح وتجنّب العنف المادي والمعنوي.

الأمهات العازبات

ما تزال الأمهات العازبات في تونس مغيبات اجتماعياً، ومأساة أطفالهن في ظل التقاليد أصبحت واقعاً مريراً يضطر هؤلاء لمواجهته، لاسيما مع تجاهل السلطات لتحديد مركز لهم في المجتمع بعيداً عن كونهم أطفالاً دون نسب.

أمّا رواد مواقع التواصل الاجتماعي فقد كانت أغلب تفاعلاتهم تعبر عن استياء شديد وصل إلى حدّ مطالبة البعض بحلّ المجلس عاجلا، كما انتقد اخرون غياب القيم والأخلاق والمبادئ لدى بعض النواب.

كما واستنكر البعض الاخر ما جدّ بالمجلس معبرين عن أسفهم للتشتت والتفرقة التي ستطال الشعب جراء خلافات النواب المتواصلة، وختم أحدهم بالقول “الى مزبلة التاريخ”.

ربما يعجبك أيضا