كورونا وحياة السود مهمة وانتخابات أمريكا.. نظرة على الأكثر بحثًا عبر جوجل 2020

أماني ربيع

أماني ربيع

لم يكن 2020 عاما عاديا، فقد مرت الأشهر الماضية وكأنها عقد من الزمان، بدءا بإرهاصات لحرب عالمية ثالثة في يناير، إلى اندلاع صراعات قاتلة، ثم جائحة فيروس كورونا لا تزال تضع العالم إلى الآن في حالة فزع وترقب، فضلا عن الرحيل المفاجئ والمفجع لعدد من المشاهير العالميين، مثل كوبي براينت وابنته جيانا وتشادويك بوسمان، والكوارث الطبيعية، مثل حرائق أستراليا وكاليفورنيا، جعلت من هذا العام الأسوأ على الإطلاق خلال العصر الحديث.

ومع اقتراب هذه السنة الكبيسة من الانتهاء يبادر عدد من المواقع ومتصفحات البحث والمجلات وغيرها بإصدار القوائم المختلفة للأفضل والأغنى والأكثر بحثا وانتشارا.. إلى أخره، ومنها جوجل الذي أصدر اليوم قوائمه للأكثر بحثا عبر المتصفح الشهير خلال 2020.

“year in search”، اعتبرته شركة جوجل كبسولة زمنية نتذكر من خلالها نجاحات العام وإخفاقاته، حيث رصد المواضيع والأسماء التي تحولت إلى ترند على السوشيال ميديا، وقام المستخدمين بالبحث عنها في المجالات المختلفة، من أخبار ورياضة وأحداث اجتماعية، وشخصيات شهيرة.

وعبر مقطع الفيديو رأينا التحولات التي صاحبت تفشي فيروس كورونا المستجد، ومقتل جورج فلويد وعدد من المواطنين الأمريكيين من ذوي البشرة السوداء مثل ربانا تايلور، وما نجم عن ذلك من مظاهرات اجتاحت عواصم العالم، وتدشين حركة “حياة السود مهمة”، وغيرها من الأحداث التي شغلت الرأي العام العالمي خلال الأشهر الماضية.

وخلال مقطع الفيديو تساءل الموسيقي والكاتب كوفي لوست عن لماذا اصبح هذا العام هو الأسوأ، وقال: ” لماذا يبدو لنا 2020 الأسوأ، رغم أنه لايزال بإمكاننا العثور على طرق للانتصار.”

في تلك اللحظة نرى مشاهد مختلفة مبهجة حدثت أيضا خلال العام، في محاولة لبث الأمل في النفوس، مثلا فوز رياضيين ببطولات كبيرة، وبعض المشاهير الذين اشاعوا البهجة عبر مواقع التواصل من داخل الحجر الصحي وتمسكوا بالحياة حتى آخر لحظة، بالإضافة إلى لحظات لم الشمل بعد النجاة من الفيروس، وحفلات الزفاف التي تحايلت على الفيروس التاجي بطرق مبتكرة.

 لكن كان لابد من أن نعود إلى أرض الواقع، مع مشاهد أخرى مبكية، منها حرائق أستراليا المفجعة التي طالت نسبة كبيرة من الغطاء النباتي بالقارة، وقتلت عددا ضخما من حيوانات الحياة البرية، فياب العدالة واستمرار العنصرية مع جورج فلويد الذي لم ينس أحد صوته الخافت الباكي “لا أستطيع التنفس”، عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا.

كذلك الرحيل المفاجئ للمشاهير مثل سقوط طائرة كوبي براينت وابنته جيانا ووفاتهما، وفاة النجم شادويك بوسمان بسرطان القولون في عمر صغيرة وبعد رحلة قصيرة من النجومية، اختفاء الممثلة نايا ريفييرا، ثم العثور على جثتها في بحيرة بالقرب من قارب عليه ابنها الوحيد، رحيل لاعب الكرة الأرجنتيني الأسطورة دييجو مارادونا.

لكن في الوقت الذي لا نجد فيه إجابة عن سبب حدوث كل ذلك، نستمر بالبحث، هذه هي طبيعة الحياة، بحث مستمر.

جانب إيجابي

وكان هناك جانب إيجابي في عمليات البحث هذا العام، من بينها انتشار البحث عن “كيف تكون مناهضًا للعنصرية، بنسبة أكبر من البحث عن “كيف تكون مليونيرًا” ، و”كيف تكون حليفًا” أكثر من البحث عن “كيف تكون مؤثرًا”، كما تم البحث عن “Black Lives Matter” في جميع أنحاء العالم لأول مرة هذا العام .

 وزادت عمليات البحث على Google عنه خمسة أضعاف مقارنة بالعام الماضي. قدمت MarketWatch هذا العام The Value Gap، وهي سلسلة مقابلات حول الأبعاد الاقتصادية لعدم المساواة والعنصرية.

كما بحث الناس حول العالم عن “كيفية المساعدة” أكثر من أي وقت مضى، بما في ذلك “كيفية المساعدة في حرائق أستراليا” و”كيفية مساعدة حياة السود مهمة” و”كيفية المساعدة أثناء فيروس كورونا”، وكذلك “كيفية التبرع” الذي تم البحث عنه أكثر من “كيفية توفير المال”، رغم فقدان الملايين لوظائفهم منذ بداية الجائحة.

ومن اللافت البحث عن “كيفية تغيير العالم” ضعف البحث عن “كيفية العودة إلى الوضع الطبيعي” – بقدر ما نرغب جميعًا في العودة إلى الحياة قبل  الجائحة.

وكان هناك اهتماما عالميا بالبحث عن “تربية كلب” وصل إلى مستوى قياسي، حيث أدرك الأشخاص الذين يقضون وقتًا أطول في المنزل أنهم بحاجة إلى حيوان أليف، وزاد الأمر مع استعداد الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن لإحضار أول كلب مأوى إلى البيت الأبيض الشهر المقبل.

ليس من المستغرب أن يتم البحث عن “كيف تصبح مدرسًا” أكثر من أي وقت مضى في عام 2020 حيث اضطر العديد من الآباء فجأة إلى إضافة التعليم المنزلي إلى روتينهم اليومي عندما أغلقت العديد من المدارس وانتقلت الدروس عبر الإنترنت. يحتوي هذا الفيديو على 10 نصائح من المعلمين حول تعليم الأطفال الصغار من المنزل.

كما تضاعفت عمليات البحث في جميع أنحاء العالم عن “دعم الأعمال الصغيرة” حيث تضرر العديد من صغار تجار التجزئة والمطاعم وغيرها من الخدمات بشدة جراء الجائحة.

وتضمنت الأسئلة أيضا “كيفية إعداد” ومنها: “كيفية صنع معقم لليدين” و”كيفية صنع قناع” و”كيفيه صنع صابون”.

مع طرح فيديو Year In Search ، كشفت جوجل عن لائحتها بالأسماء الأكثر تداولا خلال عام 2020، ووزعت هذه الأسماء ضمن عدة فئات هذه أبرزها:

أهم 10 عمليات بحث عامة على جوجل عالميا خلال 2020:

فيروس كورونا

نتائج الانتخابات

كوبي براينت

زووم

IPL

الهند ضد نيوزيلندا

تحديث بشأن فيروس كورونا

أعراض فيروس كورونا

جو بايدن

جوجل كلاس روم

أهم 10 أخبار تم البحث عنها على  جوجل خلال 2020:

فيروس كورونا

نتائج الانتخابات

إيران

بيروت

فيروس هانتا

فحوصات التحفيز

البطالة

أسهم تسلا

نتيجة انتخابات ولاية بيهار

حياة السود مهمة

ربما يعجبك أيضا