كورونا يتوحش عالميًا.. سلالة جديدة وقرارات عاجلة وانتظار المجهول بالعام الجديد!

حسام السبكي

حسام السبكي

يبدو أن عقارب الساعة تعود إلى الوراء، فرغم شعاع النور الذي بزغ في الآونة الأخيرة، مع تعدد وانتشار لقاحات كورونا المختلفة، إلا أنها لم تفلح حتى الآن، على اختلاف مصادرها في إحراز تقدم لافت على صعيد كبح جماح الفيروس الشرس، الذي تسبب حتى كتابة السطور التالية، في إصابة ما يقرب من 77 مليون حالة، ووفاة أكثر من 1.5 مليون منهم، على الصعيد العالمي، وفق ما أورده موقع “وورلد ميتر” المتخصص في جمع إحصاءات فيروس كورونا عالميًا.

سلالة جديدة في بريطانيا

كشف كبير استشاريي الأطباء في إنجلترا، كريس ويتي، السبت، عن سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في بريطانيا تنتشر بوتيرة أسرع، وإنه يجري العمل بشكل عاجل للتأكد من أنها لا تسبب معدل وفيات أعلى.

وأضاف ويتي في بيان: “كما أُعلن يوم الإثنين الماضي، اكتشفت المملكة المتحدة نوعا جديدا من فيروس كوفيد-19”.

وتابع: “نتيجة للانتشار السريع للنوع الجديد والبيانات الأولية ومعدلات الإصابة المتزايدة بسرعة، فإن السلالة الجديدة يمكن أن تنتشر بسرعة أكبر“.

وأوضح المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن رئيس الوزراء عقد مؤتمرا عبر الهاتف مع كبار وزرائه اليوم لبحث القلق بشأن سلالة جديدة من فيروس كوفيد-19 يزداد انتشارها في أنحاء بريطانيا.

وأكدت الحكومة البريطانية، مؤخراً، أن ارتفاع عدد الإصابات قد يكون مرتبطا جزئيا بنوع جديد من الفيروس أكثر قدرة على الانتشار، مما دفعها إلى تشديد القيود من أجل الحد من انتشار كوفيد19 في لندن ومناطق أخرى من البلاد.

في غضون ذلك، أظهرت بيانات رسمية أن بريطانيا سجّلت، السبت، 27 ألفاً و52 إصابة مقابل 28 ألفاً و507 حالات، أمس (الجمعة)، كما أظهرت البيانات تسجيل 534 وفاة، ارتفاعاً من 489 في اليوم السابق.

وأخرى في جنوب أفريقيا

في ذات السياق، قال وزير الصحة في جنوب إفريقيا زويلي مخيزي: إن علماء بلاده اكتشفوا سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19.

وكتب في تغريدة: “لقد عقدنا مؤتمرا صحفيا اليوم للإعلان عن أن علماء الوراثة لدينا هنا في جنوب إفريقيا قد اكتشفوا نوعا مختلفا من فيروس SARS-CoV-2، المسمى 501.V2″.

وأضاف الوزير أنه في العينات المأخوذة من الأشخاص المصابين بالسلالة الجديدة، يكون الحمل الفيروسي أعلى منه في المرضى المصابين بسلالات أخرى من فيروس كورونا، وهو ما يمكن أن يتسبب في انتشار العدوى بسرعة أكبر.

قرارات عاجلة

إلى ذلك، أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون السبت إعادة فرض الحجر الصحي في لندن وجنوب شرق إنجلترا اعتبارا من اليوم الأحد، ما يعني عدم إمكانية اجتماع العائلات خلال عيد الميلاد، في محاولة لوقف ارتفاع الإصابات المنسوب إلى سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد.

ودعا جونسون إلى تخلي الحكومة عن خططها الخاصة بتخفيف القيود المفروضة لاحتواء فيروس كورونا خلال عيد الميلاد، وذلك بسبب ارتفاع حالات الإصابة والتي زاد منها وجود سلالة جديدة من كوفيد-19.

وفي مؤتمر صحافي، قال رئيس الوزراء: “يبدو أن هذا الانتشار يغذيه نوع جديد من الفيروس” ينتقل “بسهولة أكبر بكثير”. وتابع أنه “لا يوجد ما يشير إلى أنه أكثر فتكًا أو أنه يسبب أعراضاً مَرضية أكثر خطورة”، أو يقلل من فعالية اللقاحات.

قلق دولي

على الصعيد الدولي، وبالتزامن مع الإعلان البريطاني، قالت منظمة الصحة العالمية، السبت، أنها تتواصل مع المسؤولين البريطانيين بشأن السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد، لافتة إلى أنها “ستعلن كل ما تعرفه عن خصائصها“.

وقالت منظمة الصحة العالمية، في تغريدة عبر تويتر: “سيواصل (المسؤولون البريطانيون) مشاركة المعلومات ونتائج تحليلاتهم والدراسات الجارية. سنقوم بتحديث الدول الأعضاء والجمهور بينما نتعلم المزيد عن خصائص هذا الفيروس المتغير وأي آثار”.

من جانبها، حظرت الحكومة الهولندية، يوم الأحد، جميع رحلات الركاب الجوية من بريطانيا حتى الأول من يناير/ كانون الثاني بعد اكتشاف حالة في هولندا لسلالة فيروس كورونا الجديدة التي تم اكتشافها في المملكة المتحدة.

وقالت وزارة الصحة الهولندية إنها “توصي بأن يتم تقييد أي إدخال لهذه السلالة الفيروسية من المملكة المتحدة قدر الإمكان عن طريق الحد أو التحكم في تحركات الركاب من المملكة المتحدة”، بحسب «وكالة الأنباء الفرنسية».

ربما يعجبك أيضا