الأردن في مواجهة كورونا.. آمال حكومية بالإقبال على اللقاح رغم «التردد الشعبي»

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق  

عمّان – تبدأ في الأردن، اعتبارا من صباح يوم الأربعاء المقبل، حملة التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد بلقاحي فايزر الأمريكي والصيني الإماراتي، وسط آمال حكومية بمشاركة نسبة واسعة من السكان رغم حالة التردد التي تنتاب الجمهور. 

وتبذل الحكومة الأردنية، جهودا كبيرا في سبيل إقناع الرأي المحلي بأهمية الحصول على المطعوم وعدم الالتفاف لشائعات خطورته وأعراضه التي أكدت وزارة الصحة فعاليتها ومأمونيتها. 

وأمس الأحد، قال وزير الصحة نذير عبيدات، إن رئيس الوزراء بشر الخصاونة وعددا من الوزراء سبق أن تلقوا اللقاح الصيني “سينوفارم” أثناء التجارب السريرية على هذا اللقاح.

وأكد الوزير في مؤتمر صحفي خاص بإعلان تفاصيل الخطة الوطنية للتطعيم ضد كورونا، أن”الأردن شارك في التجارب على المطعوم الصيني ودولة رئيس الوزراء وبعض الوزراء وأنا منهم أخذنا هذا المطعوم، وربما لأننا شاركنا في تلك التجارب وصلنا هذا اللقاح قبل غيرنا” من الدول.

وأضاف “هذه المطاعيم التي تم شراؤها وتوفيرها من اجل عمليات التطعيم داخل المملكة، هي كلها مطاعيم ذات مأمونية جيدة وفعالية كاملة لذا أرجو من الجميع أن يعلم إن أيا من هذه المطاعيم سيفي بالغرض بشكل عام”.

وقال عبيدات، إن المطاعيم في العالم، وجدت لحماية الناس ونأمل من الناس عدم الانتباه للإشاعات”، مشددا إلى أن وصول المطعوم سيكون له أثر كبير على الوضع الوبائي في المملكة إلى جانب الالتزام بوسائل الوقاية لتجنب العدوى.

ودعا عبيدات الأردنيين إلى أخذ اللقاح بدون تردد، وقال إن “العالم سئم أن يبقى يعاني من هذا الوباء وتداعياته”، مشيرا إلى أن “إحدى وسائل مقاومة هذا الفيروس هي أخذ المطعوم”.

ترخيص طارئ

ومنح الأردن يوم السبت “ترخيصا طارئا” لاستعمال لقاح “سينوفارم” الإماراتي الصيني المضاد لفيروس كورونا المستجد ليصبح ثاني لقاح تتم إجازته بعد فايزر الأمريكي.

ووصلت أولى شحنات لقاح “سينوفارم” الإماراتي الصيني منتصف ليلة السبت، فيما سيصل لقاح “فايزر/بايونتيك” مساء الإثنين على دفعات.

وأطلقت وزارة الصحة في الأردن، نهاية الشهر الماضي موقعا إلكترونيا لتسجيل أسماء الراغبين بأخذ اللقاح، فيما لا يزال الإقبال متواضعا.

والفئة الأولى التي ستتلقى اللقاح، ستكون من العاملين في الكوادر الصحية أو يعانون من أمراض مزمنة أو ممن تجاوزت أعمارهم ستين عاما.

وحملة التطعيم ستستهدف في البداية ما بين 20 إلى 25 في المئة من عدد سكان المملكة.

طمأنة بشأن الآثار الجانبية 

من جانبه، طمأن مسؤول ملفّ كورونا في الأردن الدكتور وائل الهياجنة بشأن الآثار الجانبيّة للمطاعيم مؤكدا أن جميعها غير خطيرة، وهناك أرقام اتصال سيتمّ الإعلان عنها للإبلاغ عن أيّ آثار جانبيّة تصيب المتلقّين.

وكشف الهياجنة عن وجود 29 مركزاً في جميع محافظات المملكة لبدء عمليّة التطعيم ضد كورونا اعتباراً من يوم الأربعاء المقبل.

وأكد الهياجنة أن لقاح كورونا أيقونة جديدة هامة من المطاعيم التي تحمي المواطنين، بموازاة الالتزام بالتباعد ووسائل الوقاية.

وأشار إلى أن الدليل الوطني للتطعيم ضم عددا من الشركاء مثل وزارة الصحة ووزارة الاقتصاد الرقمي ووزارة الإعلام بالإضافة إلى غرفتي عمليّات لإدارة حملة مطاعيم كورونا في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات ووزارة الصحّة وعلى مدار 24 ساعة.

وأشار إلى الأعراض المتوقعة التي قد تظهر عند أخذ اللقاح مثل حدوث انتفاخ أو احمرار أو ألم في مكان الحقن وقد يصاحبها ارتفاع في الحرارة، وإعياء عام، تعب في العضلات، ألم في المفاصل، انتفاخ في الغدد اللمفاوية، ومن الممكن أن لا تحدث.

وحول إمكانية استيراد القطاع الخاص لمطاعيم كورونا أكد الهياجنة أن اللقاحات مسؤولية الدولة في حالات الأوبئة ومن الممكن أن نسمح للقطاع الخاص في حال تم التأكد أن اللقاح سيكون موسميا.

وأشار إلى أن التعامل مع هذا النوع من اللقاحات يحتاج لإمكانيات لوجستية خاصة قد لا تتوفر إلا لدى الحكومات. 

الحالة الوبائية 

وأمس الأحد، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 15 وفاة و1250 إصابة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 4024 وفاة و307209 إصابات منذ بدء الجائحة في آذار/ مارس الماضي.

وأشار الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة وحصلت “رؤية” على نسخة منه، إلى أن عدد الحالات النشطة حاليّاً وصل إلى 14400 حالة، بينما بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت أمس الأحد، إلى المستشفيات 59 حالة.

ولفت إلى أن إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات بلغ (528) حالة، في حين بلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم السبت (442)، بنسبة إشغال بلغت 10 بالمئة.

كما بلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة (93) جهازاً بنسبة إشغال بلغت 10 بالمئة.

كما أشار الموجز إلى تسجيل 1802 حالة شفاء أمس في العزل المنزلي والمستشفيات، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى 288785 حالة.

وأضاف أن 24560 فحصاً مخبريّاً أجريت أمس، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء وحتى الآن 3411667 فحصاً، لافتا إلى أن نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم وصلت إلى قرابة 5.09 بالمئة.

ربما يعجبك أيضا