بعد دراما ومفاجآت.. محاكمة ترامب تتجه إلى الحسم بعد إثبات المكالمة كدليل

سهام عيد

كتبت – سهام عيد

بعد ساعات من الدراما الشديدة والمفاجآت والارتباك على خلفية محاكمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في اليوم الخامس على التوالي وتداول وثقية تطالب باستدعاء مئات الشهود، تراجع قادة مجلس الشيوخ وفريق الدفاع عن طلب الشهود، وتم التوافق حول عدم استدعاء أي شخص حاليًا لتقديم شهادته، ما يعني أن الطريق سيكون مفتوحًا أمام إصدار حكم نهائي على ترامب في وقت قريب.

كان رئيس فريق المدعين الديمقراطيين في محاكمة ترامب، جيمي راسكين، أعلن سابقاً السبت، أنّهم يريدون استدعاء نائبة جمهورية للإدلاء بشهادتها، ومن المعروف أن تقديم الشهادات لا بد أن يطيل أمد المحكمة، وقد يتطلب أيامًا لا بل أسابيع، قبل حسم مسألة براءة ترامب من عدمها.

إضافة المكالمة لسجل المحاكمة

وقال بروس كاستور محامي دفاع ترامب، إنه يعتقد أن شهادة عضو الكونجرس جايمي هيريرا بيوتلر، إذا استدعيت كشاهدة، ستكون أمرا في نفس السياق مع بياناتها السابقة، ثم قرأ مدير المساءلة جيمي راسكين بيان بيوتلر بصوت عالٍ، وتمت إضافته إلى سجل المحاكمة الرسمي.

ورفض كل من مديري المساءلة في مجلس النواب ومحامي الدفاع عن دونالد ترامب، تقديم أي طلبات للحصول على مزيد من الأدلة بعد إضافة بيان بيوتلر إلى السجل الرسمي.

ومن ثم فإن محاكمة عزل ترامب لن يكون لها شهود بعد بضع ساعات من الدراما الشديدة حول من سيتم استدعاؤه للإدلاء بشهادته.

الشيوخ

التفاصيل

كانت النائبة جايمي هيريرا بوتلر، وهي جمهورية من عشرة نواب يدعمون عزل ترامب، كشفت أنها على اطلاع على فحوى محادثة تمت بين ترامب وأحد السياسيين الأميركيين “زعيم الجمهوريين في مجلس النواب كيفن مكارثي” بشأن اقتحام مبنى الكابيتول في 6 يناير الماضي.

وقال راسكين -في مستهل اليوم الخامس من جلسات المحاكمة- إنّه سيستدعي جايمي هيريرا بيوتلر، لتدلي بشهادتها، وكما يبدو، توصل قادة مجلس الشيوخ إلى توافق حول عدم استدعاء النائبة، وبالمقابل سيرفع بيان تنصه الأخيرة للمحكمة.

1 162

تصويت مفاجئ

في خطوة مفاجئة، صوت أعضاء المجلس بأغلبية 55 مقابل 45 صباح اليوم السبت، وهو مجموع أصوات جميع الديمقراطيين وخمسة جمهوريين لصالح طلب شهادة الشهود.

جاء ذلك، بعد أن أعلن زعيم الجمهوريين في المجلس ميتش ماكونيل، إنه سيصوت ضد إدانة ترامب، وهو ما أوحى بقرب محاكمة الأخير من نهايتها بتبرئة محتملة.

وكتب ماكونيل -في رسالة لزملائه نقلتها وسائل الإعلام- “سأصوت من أجل التبرئة”، مما يزيد من احتمالية فشل الديمقراطيون في تأمين غالبية الثلثين في مجلس الشيوخ لإدانة ترامب بتهمة التحريض على التمرد قبل نتيجة التصويت المفاجئة.

وحذر القيمون على إجراءات العزل في الكونجرس من أن تبرئة ترامب ستفتح المجال أمام ارتكاب رؤساء في المستقبل تجاوزات في الأسابيع الأخيرة من ولاياتهم الرئاسية مع عدم تعرضهم للمساءلة، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية “أ ف ب”.

56151145 401

ولإدانة ترامب، يتعين على 17 جمهوريا أن ينضموا إلى الديمقراطيين الخمسين في مجلس الشيوخ في التصويت.

وبشأن الطعن بالقضية على أساس أن مجلس الشيوخ ليس له سلطة دستورية لمحاكمة ترامب بعد أن ترك منصبه، يتيح لزملاء ترامب الجمهوريين في مجلس الشيوخ التصويت برفض الإدانة دون الحاجة للدفاع مباشرة عن خطابه التحريضي أمام مؤيديه قبل وقت قصير من أعمال الشغب.

وصوت مجلس النواب الذي يقوده الديمقراطيون في 13 يناير الماضي لمساءلة ترامب بتهمة التحريض على التمرد، إذ يعد ترامب أول رئيس أمريكي يتعرض للمساءلة مرتين وأول رئيس يواجه المحاكمة بعد تركه منصبه.

وكان ترامب قد حث أنصاره في خطابه الأخير عقب إعلان فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية على الخروج في مسيرة نحو مبنى الكابيتول، وزعم أن الانتخابات مزورة حيث شهدت الولايات المتحدة الأمريكية أحداث عنف مؤسفة خلفت خمسة قتلى بينهم شرطي.

ربما يعجبك أيضا