شباك التذاكر المصري.. خسائر سينمائية فادحة بسبب استمرار الجائحة

أماني ربيع

أماني ربيع

تعيش صناعة السينما في العالم ومصر أزمة حقيقية خلال هذه الفترة بسبب استمرار جائحة كورونا، ورغم التفاؤل الذي شاب الأجواء بعد انتهاء فترة الإغلاق الأولى يوليو الماضي، إلا أن الموجة الثانية من الفيروس التاجي وارتفاع الإصابات أعاد حالة الجمود إلى صناعة السينما والترفيه، وإذا كان الإنتاج نفسه مستمرا، فالأزمة متعلقة بالعرض السينمائي.

وتعتبر المنصات الرقمية حاليا، بديلا فعالا إلى حد ما لمواجهة عزوف الجمهور عن حضور الأفلام بصالات السينما، أو استمرار غلق دور العرض في بعض الدول، لكن في مصر لا يعتبر المنتجون هذا بديلا مربحا كفاية أو مرضيا.

ورغم الخسائر الكبيرة بسبب قلة الإيرادات، تستمر شركات الإنتاج في طرح أفلام جديدة، آخرها “وقفة رجالة” و”شاومينج” و”قبل الأربعين”.

ولم تنجح أي من هذه الأفلام في تحقيق إيرادات مرضية، ليسب بسبب مستواها، ولكن لأن دور السينما لا تعمل بطاقتها الكاملة، كما أن الجمهور نفسه يفضل انتظار تسريبها على الإنترنت أو حتى متابعة أفلام ومحتوى آخر على التليفزيون ومنصات الإنترنت، لذا استمر نزيف الإيرادات بصورة محزنة، عكس عام 2019 الذي كان عام انتعاشة حقيقية للسينما المصرية وصلت فيه إلى مستوى إيرادات قياسية منها فيلم “الفيل الأزرق 2” الذي أصبح أول فيلم مصري يتخطى حاجة 100 مليون جنيه إيرادات، وأفلام مثل “أولاد رزق” و”كازابلانكا| وغيرها كلها وصلت إلى أكثر من 90 مليون جنيه إيرادات.

وفيما يلي رصد لإيرادات الأفلام السينمائية المصرية التي طرحت خلال الفترة الماضية في شباك التذاكر:

“وقفة رجالة”

يييي

أجمع الكثيرون على قوة هذا الفيلم الذي يجتمع فيه مجموعة من النجوم المخضرمين المعروفين بخفة الدم دون افتعال وهم ماجد الكدواني وسيد رجب وبيومي فؤاد، وانضم إليهم شريف الدسوقي الذي تم اكشتافه من جديد رمضان الماضي عبر دوره  في مسلسل “100 وش”.

والفيلم كوميديا خفيفة للمؤلف هيثم دبور مع لمحة رومانسية شبابية بوجود محمد سلام وأمينة خليل، وإخراج متميز لأحمد الجندي، وتصدر الفيلم عقب طرحه شباك التذاكر المصري، بمتوسط 365 ألف جنيه يوميا، ترتفع من 500 إلى 650 ألف جنيه، في أيام الخميس والجمعة والسبت وحقق حتى الآن 11 مليون جنيه.

وتدور أحداثه حول 4 أصدقاء منذ الدراسة يجتمعون بعد فترة طويلة بهم للوقوف بجاني واحد منهم بعد وفاة زوجته، ويقررون السفر إلى إحدى المدن الساحلية للاستمتاع قليلا ومواجهة مشكلاتهم، حيث يعانى كل منهم من أزمة شخصية وخلال هذه الرحلة يكتشفون أكيف تغيرت الحياة عن الماضي.

 “شاومينج”

279613 0

ولبيومي فؤاد أيضا طُرح فيلم “شاومينج”، الذي يتناول ظاهرة الغش في الثانوية العامة بوجهة نظر كوميدية، لا يمكن مقارنة الكوميديا المقدمة في هذا الفيلم بالفيلم السابق، ربما لهذا لم ينجح في تحقيق نجاح كبير بشباك التذاكر المصري.

وترواحت إيراداته اليومية بين 40 إلى 30 ألف جنيه في اليوم الواحد، تصل إلى 270 ألف جنيه في الأسبوع.

ويشارك بيومى فؤاد في بطولة الفيلم، صلاح عبدالله ونشوى مصطفى وسامي مغاوري وأحمد حلاوة وتوني ماهر وأحمد سلطان وسارة درزاوى وطاهر أبوليلة وياسر الطوبجي، ومن تأليف أشرف حسني، وإخراج شادى أبو شادي.

 “قبل الأربعين”

يييث

رغم رواج دراما الرعب في التلفزيون، حيث أقدم الكثير من النجوم على المشاركة بأعمال تنتمي لفئة الرعب، منها مسلسل “جمال الحريم” الذي يعرض حاليا على الفضائيات، وقبلها “الكبريت الأحمر”، هذا بخلاف “ما وراء الطبيعة” لأحمد أمين الذي عرض في نوفمبر الماضي عبر منصة نتفلكس، لكن حينما يتعلق الأمر بالسينما فالموضوع يختلف، خاصة وأن الأعمال السابقة لم تنجو من فخ الانتقادات، وتكون في مقارنة دائمة مع الأعمال العالمية التي تقدم حبكات الرعب بصورة أفضل.

الرعب في السينما المصرية ليس مضووعا مفضلا، ومعظم تجاربه كانت مضحكة أكثر منها مخيفة ولم تكلل بالنجاح بسبب ضعف الإنتاج وتنفيذ الماكياج والخدع ومستوى الجرافيك، لذا كان طرح فيلم “قبل الأربعين” مغامرة حقيقية، خصوصا في ظروف وباء كورونا، كما أنه مصنف للكبار فقط بسبب مشاهد القتل والعنف به.

وتراوحت الإيرادات اليومية للفيلم في شباك التذاكر المصري بين 50 إلى 80 ألف جنيه، تصل إلى 600 ألف جنيه فى الأسبوع.

الفيلم مستوحى من قصة حقيقية من تأليف أحمد عثمان وإخراج معتز حسام، وبطولة بسمة وداليا مصطفى وجميل برسوم، لبنى ونس، هالة فاخر، محمد على رزق، وايهاب فهمي، داليا مصطفى، أحمد حلاوة، أحمد جمال سعيد.

ويستمر عرض مجموعة أخرى من الأفلام التي طرحت منذ أشهر بالسينمات:

للأسبوع الخامس والعشرين يستمر عرض فيلم «توأم روحي» محققا إيرادات قدرها 14 مليونا و58 ألفا و161 جنيها.

الفيلم دراما رومانسية تجمع أمينة خليل وحسن الرداد وعائشة بن أحمد، من تأليف أمان التونسي وإخراج عثمان أبو لبن.

بب 1

وللأسبوع الثامن عشر، يستمر عرض فيلم «الخطة العايمة» محققا إيرادات بلغت 11 مليونا و591 ألفا و919 جنيها.

الفيلم من إخراج معتز التوني، ومن تأليف أحمد عبدالوهاب، وكريم سامي، وإنتاج شهد محمد رمزي، ومن بطولة على ربيع، ومحمد عبدالرحمن، وغادة عادل، وعمرو عبد الجليل.

2020 10 28 0 11 26 732

وللأسبوع الخامس عشر يستمر عرض «الصندوق الأسود» للنجمة منى زكي، وحقق حتى الآن إيرادات بلغت8 ملايين و814 ألفا و513 جنيها.

ويعد الفيلم عودة لمنى زكي إلى لسينما بعد غياب 4 سنوات، منذ طرح فيلم “من 30 سنة” عام 2016، لكنه لم يحقق النجاح المرجو في شباك التذاكر.

 وينتمي لفئة أفلام الإثارة والتشويق، ومن تأليف أحمد ومصطفى الطهات، وإخراج محمود كامل ويشارك في بطولته ومحمد فراج، ومصطفى خاطر، وشريف سلامة.

  وللأسبوع السابع سعرض فيلم «ريما» من بطولة مايا نصري، ومحمد ثروت، وإيهاب فهمي، وفراس سعيد، ووصلت إيراداته إلى 2 مليون و53 ألف جنيه، وهو من تأليف أحمد أنور وإخراج معتز حسام.

وللأسبوع السادس يستمر عرض فيلم «صابر وراضي» للفنان أحمد آدم، والذي لم يحقق إلى الآن سوى 483 ألفا و716 جنيها في شباك التذاكر.

الفيلم من تأليف محمد نبوى وإخراج أكرم فريد، وتشارك في بطولته رزان مغربي ومحسن محيي الدين.

ربما يعجبك أيضا