بسبب منخفض جوي.. منطقة شرق المتوسط تحت حصار «الثلوج»

أشرف شعبان

رؤية – أشرف شعبان

ضرب منخفض جوي عدد من المنطقة مثل مصر وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين المحتلة، وتركيا واليونان، وأدى إلى تساقط ثلوج وأمطار وانخفاض كبير في درجات الحرارة، بل وأسفرت الأحوال الجوية عن انهيار أجزاء من عقارات وتوقف حركة المرور على بعض الطرق الرئيسية.

مصر

في مصر أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، أن اليوم الأربعاء هو ذروة الانخفاض في درجات الحرارة على كافة الأنحاء.

كما تساقطت الثلوج، على مناطق العجمي وأبويوسف و6 أكتوبر غربي الإسكندرية، وذلك بالتزامن مع موجة الطقس السيئ التي تشهدها المدينة الساحلية.

وتعرضت الإسكندرية لموجة من الطقس السيئ، يصاحبها هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة ورياح باردة وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة وصل إلى حد الصقيع.

وتداول رواد موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك صورًا ومقاطع فيديو تظهر تساقط الثلوج بشوارع غرب الإسكندرية، وسط درجات حرارة بلغت 11 درجة مئوية للصغرى، بحسب ما نقله موقع «مصراوي».

وأضافت الهيئة، أنه يوجد سحب منخفضة ممطرة على السواحل الشمالية ومناطق من الوجه البحري والدلتا يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة تكون مصحوبة بالبرد على بعض المناطق، وفقا لآخر صور من الأقمار الصناعية، كما تمتد السحب المنخفضة الممطرة إلى المناطق الداخلية لتشمل مناطق من القاهرة وشمال الصعيد وسيناء مع تقدم ساعات النهار.

كما تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد الطقس غدا الخميس، طقس مائل للبرودة على القاهرة والوجه البحري، وطقس  مائل للبرودة على السواحل الشمالية، طقس مائل للبرودة على جنوب سيناء والرياح معتدلة.

لبنان

فيما تسببت العاصفة الثلجية، التي تضرب لبنان حاليا، في انقطاع الكهرباء في جميع المحافظات وكافة مناطق البلاد، وذكرت مؤسسة كهرباء لبنان (إدارة الكهرباء العمومية)، في بيان مساء اليوم الأربعاء، أن العاصفة الثلجية تسببت في حدوث صدمة في خطوط الضغط العالي، على نحو أدى إلى انفصال كافة المجموعات الإنتاجية عن الشبكة الكهربائية. بحسب روسيا اليوم.

وهطلت الأمطار بغزارة وتشكلت السيول الجارفة وتساقطت الثلوج على المرتفعات المتوسطة وقطعت معظم الطرق.

كما رفعت الأمطار الغزيرة من منسوب مجاري مياه الأنهر، وحولت الطرق الرئيسية إلى بحيرات، واقتحمت السيول خيم النازحين السوريين في منطقة السهل والمنازل في بلدة سفينة القيطع، فيما ألحقت العواصف أضراراً في بساتين الحمضيات وبالبيوت الزراعية المحمية.

من المعروف أن العاصفة الثلجية التي تضرب لبنان تستمر حتى بعد غد /الجمعة/، وصاحبها بردا قارسا وصقيعا استثنائيا، وأدت إلى تساقط كثيف للأمطار والثلوج التي غمرت الطرق والسيارات وقطعت الطرق الجبلية إلى جانب توقف العمل في الموانىء البحرية.

سوريا

وتسببت عاصفة ثلجية ضخمة ضربت سوريا بإغلاق طرق وإلغاء امتحانات الطلاب، كما غطى تساقط كثيف للثلوج البلدات والقرى في شمال سوريا. وأُبلغ طلاب الجامعات في العاصمة السورية دمشق ومحافظات أخرى بتأجيل امتحاناتهم بسبب الطقس السيئ.

تركيا

ونشرت فضائية «يورو نيوز»، اليوم الأربعاء، لقطات مصورة توثق تواصل تساقط الثلوج على مدينة إسطنبول التركية، لليوم الثالث على التوالي.

وبحسب القناة، فقد استمر إغلاق الطريق الرئيسي في شمال غربي البلاد الواصل بين مدينتي بليكسير وسوسورلوك الذي توقفت فيه الحركة منذ، مساء أمس الثلاثاء، بسبب العاصفة الثلجية التي ضربت المنطقة.

وحاصرت العواصف الثلجية مئات المركبات في تركيا، والتي ظلت عالقة لفترات طويلة وحالت دون مرورها.

اليونان

فيما تساقطت الثلوج بكثافة على العاصمة اليونانية، أثينا. ورغم قواعد الإغلاق المفروضة على الحركة بالعاصمة اليونانية أثينا، إلا أن السكان فضلوا الخروج في محيط الأكروبوليس للعب بالثلج والتقاط الصور.

وأعلنت السلطات الصحية عن تأجيل جميع المواعيد الخاصة بالتطعيم ضد فيروس كورونا في منطقة أتيكا الكبرى بأثينا الثلاثاء.

كذلك تم إيقاف أحد خطوط مترو أنفاق أثينا الذي يمتد جزئيًا فوق الأرض إلى الضواحي الشمالية، بينما تم سحب معظم الحافلات الحضرية من شوارع العاصمة من الخدمة لأسباب تتعلق بالسلامة.

وقامت جرافات الثلوج وشاحنات الملح بتنظيف الطرق وفكها وسط أثينا في محاولة لإبقائها مفتوحة أمام حركة المرور. ويعتبر تساقط الثلوج بكثافة أمرا شائعا في جبال اليونان وفي شمال البلاد، ولكنه نادر في العاصمة أثينا.

الأراضي الفلسطينية المحتلة

في مشهد رائع، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى تويتر لحظة تساقط الثلوج على مسجد قبة الصخرة في القدس الشريف بالأراضى الفلسطينية المحتلة، حيث شهدت اليوم هطول أمطار غزيرة وثلوج على ساحات مسجد الأقصى، بالإضافة إلى مناطق أخرى .

يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة منخفضا قطبيا قويا ربما يمتد على ثلاثة أيام، بدء منذ أمس الثلاثاء ومستمر حتى يوم الجمعة المقبل.

وكان خبراء الأرصاد، قد توقعوا أن تتأثر الأراضي الفلسطينية بمنخفض جوي عميق، اليوم الأربعاء، قد يكون مصحوبا بكتلة هوائية قطبية شديدة البرودة ورياح قوية وعاصفة بعض الأحيان.

الطقس في رام الله اليوم

وبحسب طقس فلسطين، فإن أحدث صور الأقمار الصناعية تشير إلى استمرار عبور السحب الركامية لشمال البلاد وصولا إلى شمال الضفة الغربية مع هطول الأمطار الغزيرة والبردية والرعدية في بعض الأحيان، مع تساقط الثلوج في جبال الجليل الأعلى والجولان بشكل خاص.

الطقس في رام الله

ربما يعجبك أيضا