مركز فاروس: لماذا تجاهلت نيجيريا توصية صندوق النقد بخفض سعر النيرة؟

يوسف بنده

رؤية

نشر مركز فاروس للاستشارات والدراسات الإستراتيجية، تقريرًا حول الأزمة الاقتصادية التي تمر بها دولة نيجيريا؛ حيث يمر اقتصادها بمنعطف حرج، الذي في الأساس يعاني قبل أزمة جائحة “كوفيد-19” الوبائية، حيث يتميز الاقتصاد بهبوط دخل الفرد، وتضخم في خانة العشرات “من رقمين”، ونقاط ضعف كبيرة في الحوكمة ومحدودية الهوامش الوقائية في مواجهة صدمات متعددة من جائحة فيروس كورونا المستجد.

ومن المتوقع أن يتقلص الناتج الحقيقي بنسبة 3.2% في عام 2020، مع تعافي ضعيف، ومن المرجح أن يبقي دخل الفرد ثابتًا ولا يزيد عن مستوى عام 2010 على المدى المتوسط. واليوم، هناك حاجة ماسة إلى تعديل السياسات والإصلاحات للتغلب على هذه الأزمة وتغيير مسار الأزمات الذي طال أمده.

وأشار التقرير، إلى أنه من المرجح أن تسمح نيجيريا بتخفيض إضافي لقيمة عملتها المحلية “النيرة” هذا العام، على الرغم من إبلاغها صندوق النقد الدولي بأنه لا حاجة لذلك.

وكان صندوق النقد الدولي قد أجرى مناقشات مع الحكومة النيجيرية والبنك المركزي قبل نشر تقريره بشأن أزمة سعر صرف العملة النيجيرية “النيرة”، مؤكدًا أنها مقومة بأكثر من قيمتها الحقيقية بنسبة 18%، وأنه من الضروري على السلطات القيام بإقرار خفض في قيمة النيرة. وهذا ما رفضته نيجيريا.

للاطلاع على التقرير الأصلي، اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا