على خط إسرائيل – دمشق.. ما علاقة لقاح كورونا بصفقة الأسرى؟

أشرف شعبان

رؤية – أشرف شعبان

اللقاحات الإسرائيلية أو الروسية الممولة إسرائيليا ملف لطالما أنكره الأسد مرارا وتكرارا، لكن إسرائيل لم تنفيه بشكل قاطع، كبرى وسائل إعلام العالم تحدثت عن تلك الصفقة بما في ذلك نيويورك تايمز الأمريكية.

ووفقا للصحيفة الأمريكية، فإن إسرائيل ستدفع لروسيا أموالا لتمويل إنتاج لقاحات  كورونا «سبوتنيك في» الروسية الصنع لصالح نظام الأسد، مقابل إطلاق النظام السوري للشابة الإسرائيلية التي دخلت سوريا قبل نحو ثلاثة أسابيع.

تطبيع صحي غير معلن

تقارير أجنبية أشارت إلى أن تكلفة الصفقة بين الأسد وإسرائيل بلغت ملايين الدولارات على أن تكون صفقة اللقاحات جنبا إلى جنب مع صفقة تبادل الأسرى بين الجانبين وبرعاية روسية.

ورغم أن الصين وعدت سابقا بمنح الأسد 150 ألف جرعة من لقاح كورونا ستسلم لاحقا، إلا أن الأسد وعائلته سيتناولون اللقاح الأحدث وهو الممول إسرائيليًا لإظهار ولائهم لروسيا التي أنتجت اللقاح ولم تقدمه لهم. إذًا صفقة اللقاحات بين إسرائيل قد تكون في إطار التطبيع الصحي غير المعلن.

محاولات فاشلة

وفي وقت سابق، ذكرت تقارير إسرائيلية أن صفقة تبادل الأسرى مع سوريا بوساطة روسيا فشلت، بعدما أوشكت على النجاح، بسبب شرط متعلق بأحد الأسيرين السوريين.

وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، فقد وصلت المفاوضات إلى طريق مسدود بسبب رفض أسير سوري الإبعاد إلى داخل سوريا، متشبثا بالعودة إلى قريته في الجولان السوري المحتلة.

وكانت وكالة الأنباء الرسمية السورية «سانا» قد أكدت وجود مفاوضات للإفراج عن قمهوز وأسيرة أخرى هي نهال المقت، وذلك مقابل الإفراج عن فتاة إسرائيلية اجتازت الحدود مع سوريا ووصلت إلى منطقة القنيطرة، حيث ألقت القوات السورية القبض عليها.

بنود أخرى

بعض التقارير تحدثت عن بنود أخرى معلنة في عملية تبادل السجناء، تنص على أن تدفع إسرائيل عبر الوسيط الروسي ثمن عدد غير معلن من جرعات اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد، بحسب صحيفة «نيويورك تايمز».

وعرضت وسائل الإعلام العبرية أول صور للشابة الإسرائيلية التي عبرت الحدود إلى سوريا قبل أسبوعين، وعادت بموجب صفقة تبادل أسرى توسطت فيها روسيا.

قصة الفتاة الإسرائيلية

ووفقا لما نقلته صحيفة «جيروزاليم بوست»، فقد كتبت الشابة، التي تبلغ من العمر 25 عاماً، عبر حسابها في موقع «فيسبوك»: «لن يمنعني أي سور (تقصد الحدود)».

بدورها، نشرت القناة 13 عددا من الصور للإسرائيلية دون إظهار وجهها لمنع التعرف إليها. وتُظهر الصور ومقاطع الفيديو المأخوذة من صفحتها بأنها تعيش حياة عادية وهادئة، على حد تعبير الصحيفة.

وذكرت صحيفة «إسرائيل هيوم» أنها تنتمي إلى عائلة يهودية أرثوذكسية متدينة تعيش في مستوطنة كريات سيفر بالضفة الغربية.

علاقة عاطفية

ونقل مراسل صحيفة “التايمز” عن مصادر مطلعة أن الفتاة الإسرائيلية كانت قد دخلت إلى سوريا بسبب علاقة عاطفية جمعتها مع شاب سوري عبر أحد مواقع الإنترنت.

وخضعت الفتاة الإسرائيلية إلى تحقيقات مكثفة في سوريا للتأكد من أنها لا تعمل لصالح المخابرات الإسرائيلية، وبعد ذلك، انطلقت مفاوضات بين النظام في دمشق وإسرائيل بوساطة روسية، لتنتهي الصفقة بإطلاق سراحها.

كورونا في سوريا

من جهتها أعلنت «وزارة الصحة» السورية في حكومة النظام بدمشق، أنها سجّلت 55 إصابة جديدة، ليصبح إجمالي عدد الإصابات 15588، كما سجلت 84 حالة شفاء ليصل عدد حالات الشفاء الكلي إلى 9801، إضافة إلى 4 حالات وفاة جديدة ليصبح عدد الوفيات الإجمالي 1027، حسب «وزارة الصحة» في حكومة النظام.

وقالت وزارة الصحة السورية، الإثنين، إنها بدأت تطعيم الكوادر الصحية التي تعمل في الصفوف الأمامية بلقاح مضاد لـ”كوفيد-19″.

سوريا تتسلم اللقاح

وأضافت في بيان: “لليوم الثاني على التوالي إعطاء لقاح كوفيد-19 للكوادر الصحية التي تعمل في خطوط المواجهة الأمامية ضمن مراكز العزل المخصصة لعلاج مرضى كوفيد-19 في مختلف المحافظات“.

ولم يوضح البيان نوع اللقاح الذي حصلت عليه سوريا أو عدد الجرعات.

كانت سوريا قد أعلنت، الخميس، تسلمها لقاحات من “دولة صديقة”، لكنها لم تحدد أي دولة.

ربما يعجبك أيضا