«بن شرقي» ضحية تنمر أستاذ «الحقوق».. ونشطاء: ضاعت الحقوق

محمد عبدالله

رؤية – محمد عبدالله

القاهرة – أثارت واقعة تنمر أكاديمي جامعي مصري تجاه اللاعب المغربي، أشرف بن شرقي، المحترف ضمن صفوف نادي الزمالك، ردود أفعال واسعة رسميا وعبر منصات التواصل الاجتماعي.

تفاصيل الواقعة

تعود تفاصيل الواقعة، إلى كلية الحقوق، جامعة سوهاج، حيث فوجئ طلاب الفرقة الرابعة بوجود سؤال في مادة القانون الدولى الخاص يتضمن استعانة أستاذ المادة بخبر غير صحيح في أحد الأسئلة، وهو عبارة عن وفاة لاعب الزمالك المغربى أشرف بنى شرقي بفيروس كورونا، على غير الحقيقة.

ووفقا لأسئلة مادة القانون الدولى الخاص الذى أداه الطلاب خلال امتحانات الفصل الدراسى الأول بجامعة سوهاج، استرشد فيها أستاذ المادة بالكلية بخبر غير صحيح عن وفاة لاعب الزمالك المغربى أشرف بن شرقى عقب إصابته بفيروس كورونا، تاركا خلفه تركة ضخمة، على إثرها قامت الزوجة والأولاد بفتح التركة وتوزيعها فيما بينهم، مطالبا الطلاب بحلها قانونيا.

وفوجئ الطلاب بوضع أستاذ المادة 28 سؤالا ما بين صح وخطأ واختيارى على تلك الواقعة المبنية على خبر غير صحيح.

تحقيق واعتذار

على الفور قررت جامعة سوهاج وقف انتداب الأستاذ الذى وضع سؤال «بن شرقي» ومخاطبة رئيس جامعة أسيوط للتحقيق في الواقعة حيث أن الأستاذ منتدب من جامعة أسيوط.

ووجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خالد عبدالغفار، بإحالة الأكاديمي للتحقيق العاجل، وإيقافه عن العمل لحين انتهاء التحقيق وإفادته بنتائج التحقيق في أسرع وقت ممكن.

اشرف

وأجرى الوزير، بحسب بيان رسمي صادر عن وزارة التعليم العالي اليوم، اتصالًا هاتفيًّا باللاعب إذ أعرب له عن استياء الوزارة لهذا التصرف الفردي الخاطيء، الذي لا يعكس جموع المجتمع الأكاديمي والجامعي، مؤكدًا تقدير الوزارة واحترامها الكامل لكافة الأندية المصرية الرياضية وجماهيرها العظيمة، واعتزازها بكافة اللاعبين المحترفين في بلدهم الثاني مصر.

من جهته، أدان الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج، ما قام به الأستاذ، مؤكدا أن أسئلة الامتحانات تكون سرية ولا يطلع عليها إلا أستاذ المادة، وأن الجامعة فؤجت بالسؤال، كما فؤجى به الطلاب، ونقدر جماهير وشعبية نادى الزمالك، ونؤكد على احترامنا الكامل للجميع، معربا عن كامل تقديره للاعب المغربي وأسرته.

الزمالك غاضب

في القلعة البيضاء، سادت حالة من الاستياء والاستنكار من قبل اللجنة المكلفة بإدارة النادي لتلك الواقعة التي وصفتها بـ «المؤسفة».

وذكرت اللجنة المكلفة بإدارة الزمالك «الدكتور أحمد عبد الموجود أستاذ القانون الدولي عمد إلى استفزاز جماهير الزمالك بوضع سؤال بامتحان الفرقة الرابعة يسيء للاعب المغربي أشرف بن شرقي في واحدة من أبشع صور التعصب البغيض حيث نسج قصة خيالية بإصابة اللاعب بفيروس كورونا ووفاته وادعاء أمور بعيدة كل البعد عن الحقيقة».

وأوضحت اللجنة المكلفة بإدارة الزمالك، أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية التي من شأنها أن تحفظ حقوق النادي وجماهيره ومنتسبيه، ومن بينها تقديم بلاغ للنائب العام وكذلك مخاطبة وزير التعليم العالي، والمجلس الأعلى للجامعات وجامعة سوهاج؛ لاتخاذ ما يلزم نحو مساءلة المسئول عن هذه الواقعة مما يكفل عدم تكرارها مستقبلاً:«لاسيما أن الدولة تبذل قصارى جهدها لتنقية الساحة الرياضية من التعصب من خلال إطلاق العديد من المبادرات في هذا الشأن».

وأتمت إدارة نادي الزمالك بيانها بإبداء استياءها التام مما حدث، مطالبة اللجنة باعتذار رسمي من الجامعة للاعب والنادي والتنديد بما حدث، وكذلك التحقيق مع كافة الجهات المسئولة عما حدث.

بن شرقي.. التريند

تفاعل مشجعوا القلعة البيضاء، مع واقعة التنمر بحق الدولي المغربي المحترف ضمن صفوف فريقهم، معربين عن استيائهم واستنكارهم لما بدر من أستاذ جامعي، منوط به محاربة التعصب .

ودشن النشطاء عبر منصات التواصل الاجتماعي، هاشتاجا، عبروا من خلاله عن رفضهم واستنكارهم ومطالبتهم بمعاقبة الأكاديمي المسؤول عن هذا التصرف، فضلا عن الاعتذار للاعب وللنادي.

ربما يعجبك أيضا