اليمن.. حصن الجمهورية «تعز» على أبواب كسر الحصار

محمود سعيد

رؤية – محمود سعيد

بعد شهور طويلة من تجميد الجبهات القتالية في تعز، هبت جبهات تعز دعما لجبهات مأرب التي تخوض فيها منذ أسابيع قوات الشرعية اليمنية ممثلا في الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، وقد خسرت مليشيا الحوثي الإرهابية الموالية لإيران عشرات المواقع والقرى المجاورة لتعز المدينة، بل انهارت بكل كامل في أكثر من موقع، وخصوصا أن الحوثيين جمعوا غالب قوتهم الهجومية في جبهات مأرب وظنوا أنهم سيستفردون بها، فجاءت الضربات من مارب وتعز معا، ما جعل قيادات حوثية تهرع إلى سلطنة عمان للقاء عدد من المؤولين الكبار في الإدارة الأمريكية الجديدة.

تعز عاصمة الثقافة والمثقفين في اليمن وصمام أمان الجمهورية اليمنية الموحدة، هي الرابط بين الشمال والجنوب في اليمن، وهي تعاني من حالة انهيار اقتصادي وتدهور للعملة وانعدام المرتبات، وانعكاس ذلك على حياة القاطنين بها وحالتهم المعيشية وقوتهم الشرائية، وفي كثير من الأحيان يختفي الخبز من الأسواق، وفي أحيان أخرى تغلق أفران الخبز، وسبب رئيسي لإطالة زمن المعركة في اليمن، كان عدم فك الحصار عن تعز، الأمر الذي مكن مليشيات الحوثي الموالية لإيران من تثبيت أركانها في عدد من المحافظات اليمنية المجاورة لتلك المحافظة.

وبالرغم مما تعانيه المحافظة، هبت الجيش اليمني والمقاومة في تعز وحرروا مناطق شاسعة من المحافظة وخصوصا في الجبهة الشمالية الشرقية للمدينة وباتوا على بعد 5 كيلو متر من الساحل اليمني وهو ما يعني الالتحام بالقوات المشتركة التابعة للشرعية في الساحل الغربي.

وأهم أهداف المعركة الحالية، بحسب ناطق محور تعز العقيد عبدالباسط البحر استكمال تحرير محافظة تعز من تحت قبضة مليشيا إيران الإرهابية وكسر الحصار الجائر وفتح منافذ العبور إلى المدينة.

EvrWVXqWYAYgr8Z

تحرير مناطق استراتيجية

قوات الشرعية حرر الأطراف الغربية من مديرية جبل حبشي، بعد تحرير كامل منطقتي القوز، والاشروح بمحافظة تعز، و وتمكنت من تحرير عدد من المواقع في وادي صالة.

وبحسب مصدر عسكري، فإن المعارك تدور حاليا في آخر تبة تقع بين مديريتي جبل حبشي، ومقبنة.. مشيرا ان قوات الجیش الوطني في مديرية مقبنة، بات يفصلها حوالي خمسة كيلو مترات عن القوات المشتركة في الساحل الغربي، وأوضح أنه لم يتبق أمام قوات الجیش في المديرية سوا منطقتي العرض، والحناية، وفي حال تحريرها ستلتحم قوات الجيش في غرب تعز، مع جبهة الوازعية، والساحل الغربي.

وفي الجبهة الشمالية الشرقية للمدينة، أكد المصدر تقدم قوات الجیش الوطني إلى فرزة صنعاء، والمؤسسة الاقتصادية والعيسائي، وتأمين شارع ومستشفى الحمد.

من جانبه، أكد نائب ركن التوجيه المعنوي بمحور تعز العقيد عبدالباسط البحر في تصريح لـ “سبتمبر نت”، أن أبطال الجيش نفذوا عملية إغارة تكللت بالنجاح، على مواقع تمركز المليشيا في مناطق “المبرك”، و”المزف” وفي محيط “الكريفات” شرق مدينة تعز، كذلك تمكنت قوات اللواء 145 مشاة في مقبنة من تحرير جبل عودين، وتباب الردمة، وتبة الزوم، و قطع خط إمداد المليشيا المؤدي إلى جبهة الكدحة.

معركة حتى استكمال التحرير

رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك،تابع سير المعارك في جبهات تعز، والأداء البطولي للجيش الوطني والمقاومة الشعبية في محافظة تعز.

وشدد رئيس الوزراء خلال اتصالات هاتفية أجراها اليوم مع محافظ تعز نبيل شمسان، وقائد محور تعز اللواء خالد فاضل، على ضرورة استمرار العمليات العسكرية والميدانية حتى رفع الحصار المفروض على المدينة واستكمال تحرير المحافظة من سيطرة مليشيا الحوثي الانقلابية.

وأكد رئيس الوزراء على أهمية هذه المعركة وعظمة التضحيات والبطولات التي يسطرها أبطال الجيش الوطني والمقاومة الشعبية وتقدير الشعب والحكومة لتضحياتهم الجسيمة.. لافتا أن المعركة التي يخوضها الشعب اليمني ضد مليشيا الحوثي ومشروعها العنصري التابع لإيران هي معركة وطنية و عروبية ولا بد من الانتصار فيها.

واستمع رئيس الوزراء من محافظ تعز وقائد المحور إلى تقرير حول التقدمات الميدانية التي تم إحرازها شرقي وغربي مدينة تعز، والمواقع التي تم استعادتها من قبضة مليشيا الحوثي الانقلابية.. مؤكدين استمرار المعركة والمعنويات العالية لأبطال الجيش الوطني والمقاومة الشعبية.

كما أكد أركان حرب المحور، العميد الركن عبدالعزيز المجيدي على أهمية توحيد الخطاب الإعلامي، خصوصاً في هذه المرحلة الفاصلة من تاريخ اليمن، حيث يخوض الجيش الوطني ومعه الشعب اليمني معركة مصيرية ضد المليشيا الحوثية الانقلابية الإرهابية المدعومة من إيران، وشدد المجيدي على ضرورة تضافر الجهود الإعلامية لدعم الجيش في معركة استكمال تحرير المحافظة بشكل خاص واليمن بشكل عام.

ربما يعجبك أيضا