‫ مدبولي في عمّان.. قمة أردنية مصرية لإعلان مخرجات العليا المشتركة الأكثر انتظاما

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق 

عمّان – يصل رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي العاصمة عمّان، اليوم الثلاثاء، في قمة مشتركة مع نظيره الأردني بشر الخصاونة لإعلان مخرجات اجتماعات اللجنة العليا المشتركة المتواصلة منذ السبت الماضي. 

وسيشهد الاجتماع، إعلان مخرجات واتفاقيات ومذكرات التفاهم، التي تترجم التعاون والشراكة الأردنية المصرية، وبما يخدم مصالح البلدين وشعبيهما.

وانطلقت الاجتماعات بداية السبت، على مستوى الفرق الفنيّة من كلا البلدين والتي تستمر على مدار يومين يتم فيها تناول الجوانب الفنية للملفات والقطاعات المطروحة على جدول أعمال الاجتماعات المشتركة في دورتها 29..

ومن المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء المصري بالعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني. 

مذكرات تفاهم وبرامج تنفيذ 

ويوم أمس الإثنين، أعلنت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية مها علي، التوصل إلى صيغ نهائية لمذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية خلال اجتماعات اللجنة العليا المشتركة. 

وشملت المباحثات تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات التجارة والاستثمار والطاقة والزراعة والنقل والعمل والغذاء والدواء والتعاون الجمركي والتربية والتعليم والبحث العلمي والاقتصاد الرقمي والمياه والتنمية الاجتماعية والثقافة والبيئة والسياحة والمجال القنصلي والإعلام والعدل والقضاء والشباب والرياضة.

وترأست علي، ووزيرة التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط، الاجتماعات الوزارية التي عقدت الإثنين عبر تقنية الاتصال المرئي ( عن بُعد) بمشاركة عدد من الوزراء والمسؤولين في كلا البلدين.

وقالت الوزيرة مها علي إن أعمال اللجان التحضيرية أسفرت عن التوصل إلى صيغ نهائية لعدد من مذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية التي ستوقع في نهاية أعمال اللجنة العليا والتي ستسهم في إحداث نقلة نوعية في العلاقات الثنائية بين الأردن ومصر.

وأكدت متانة العلاقات الأردنية المصرية والعلاقة الأخوية التي تربط بين البلدين ، والتي حظيت دوماً بعناية وتوجيهات الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

حرص مصري على تعظيم الاستفادة 

من جانبها أكدت الوزيرة المصرية المشاط حرص بلادها على تعزيز وتطوير التعاون الثنائي مع الأردن في مختلف المجالات خصوصاً الاقتصادية منها، وتعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين.

وأشارت إلى أهمية انعقاد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة لأجل تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين وتحفيز التجارة البينية وإقامة الاستثمارات بما ينعكس إيجاباً على الشعبين الشقيقين.

من جانبه، قال السفير المصري لدى الأردن شريف كامل إن عقد هذه الاجتماعات يؤكد على اهتمام البلدين باستمرار التنسيق حول كافة الأمور، وتعزيز أوجه التعاون بينهما، والعمل بجديّة وعلى أرض الواقع على دعمها وتذليل الصعوبات التي قد تقف أمام تطورها.   

28 دورة على مدار أربعة عقود

وتعتبر اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، واحدة من أكثر اللجان المشتركة انتظامًا في الانعقاد منذ إطلاقها عام 1985، حيث تم عقد 28 دورة على مدار أربعة عقود.

وأفرزت هذه الاجتماعات توقيع 147 بروتوكولا واتفاقية ووثيقة تعاون في مختلف المجالات انعكست بشكل كبير على مؤشرات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والثقافي بين البلدين بحسب تقرير صادر عن وزارة التعاون الدولي في مصر.

كما انبثق عن هذه اللجنة عددُ من اللجان الفنية في مختلف المجالات لتنظيم سير العمل وحل كافة العقبات التي تعترض جهود تعزيز علاقات التعاون المشتركة.

ومن بين الاتفاقيات الموقعة، 44 بروتوكول ومذكرة تفاهم في مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والفني والمالي وتشجيع وحماية الاستثمار؛ و5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجال الزراعة، و7 اتفاقيات وبروتوكولات في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، و4 بروتوكولات في مجال البترول والغاز الطبيعي، وغيرها من وثائق التعاون في مجالات الصناعة والتنمية الإدارية والشباب والرياضة والمجال القضائي والقوى العاملة، والإسكان والسياحة والصحة والنقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتربية والتعليم.

وانعكست نتائج اللجان العليا المصرية الأردنية المشتركة على مؤشرات الأداء الاقتصادي المشترك، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال أول 9 أشهر من العام الماضي نحو 514 مليون دولار.

كما تأتي الأردن في المركز الـ24 بين الدول الأكثر استثمارًا في مصر من خلال نشاط 2274 شركة حتى نهاية كانون الأول ديسمبر 2019، وتتركز الاستثمارات الأردنية في قطاعات الصناعة والخدمات ثم القطاع الإنشائي والزراعي والسياحي.

ربما يعجبك أيضا