في النسخة الرابعة من الانتخابات الإسرائيلية.. هل يطيح لبيد بنتنياهو؟

أشرف شعبان

رؤية – أشرف شعبان  

بدأ رئيس الاحتلال الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، اليوم الإثنين، المشاورات مع الكتل المختلفة لتكليف أحد قادة الأحزاب الإسرائيلية بتشكيل الحكومة القادمة، يوم الاثنين المقبل.

ويخصص ريفلين يومين لهذه المشاورات قبل تكليف أحد أعضاء الكنيست بمهمة تشكيل الحكومة.

وينص القانون على تكليف عضو الكنيست الذي يحظى على الأقل بتوصية 61 عضواً من أعضاء الكنيست الـ120 لتشكيل الحكومة.

مشاورات لتشكيل الحكومة

فيما يواصل رئيس حزب «يش عتيد» يائير لبيد، محاولاته لحشد الدعم لكتلة الأحزاب المعارضة لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حيث التقى لبيد برئيس حزب «كحول لفان» لأول مرة منذ القطيعة بينهما بعد أن دخل جانتس حكومة نتنياهو.

وقد أعلن حزب «يش عتيد» في بيان جانتس ولبيد ناقشا سبل تشكيل الحكومة الجديدة خلال اجتماعهما، ومن المتوقع أن يعقدا محادثات إضافية في الأيام المقبلة.

جانتس يدخل على الخط

وأشارت مصادر إسرائيلية بأن جانتس رفض التعهد بأن يوصي رئيس إسرائيل بتكليف لبيد بتشكيل الحكومة المقبلة.

وقال جانتس للبيد وفقا لمقربين منه، سأوصي عليك فقط في حال كان لديك احتمال حقيقي لتشكيل الحكومة المقبلة.

التوصية على بينيت أمام رئيس إسرائيل

وأشارت مصادر إعلامية إسرائيلية، أن جانتس يدرس إمكانية التوصية على بينيت أمام رئيس إسرائيل، ريفلين، في حال اقتنع بأن إمكانية تشكيل حكومة مع معسكر التغيير المناوئ لنتنياهو.

وأضافت المصادر الإعلامية، أن محورا جديدا نشأ في هذا المعسكر، يضم جدعون ساعر وبينيت وجانتس، وفي ذات السياق التقى رئيس حزب «يمينا» نفتالي بينيت مع رئيس «تكفا حدشاه» جدعون ساعر.

حكومة إشفاء وطني لعام واحد

وكشفت مصادر إعلامية إسرائيلية أن ساعر أجرى لقاء مع بينيت بعد الانتخابات، واتفقا على خطة لتشكيل حكومة إشفاء وطني لعام واحد يشارك فيها يمينا ومعسكر التغيير، ومن دون الأحزاب العربية.

ويسعى ساعر وبينيت، بالتنسيق مع جانتس إلى تشكيل حكومة أقلية في البداية، والهدف أن ينضم إليها في مرحلة لاحقة حزب الليكود بدون نتنياهو وأحزاب الحريديم أو قسم منها

حكومة مصالحة أم تغيير

واعتبر جانتس أن احتمالات تشكيل حكومة مصالحة وطنية أعلى من تشكيل حكومة تغيير.

بدوره دعا كبير حاخامات الصهيونية المتدينة حاييم دروكمان، رئيسي حزب «تكفاه حداشاه» و«إسرائيل بيتنا»، العودة إلى معسكر اليمين وتشكيل حكومة مستقرة بدون الأحزاب العربية.

لا يجب الاعتماد على العرب

من جانبه، أكد بتسلئيل سموتريتش رئيس حزب الصهيونية الدينية الإسرائيلي، أنه لا يجب الاعتماد على العرب لتشكيل حكومة ائتلافية يمينية.

وطالب سموتريتش كل من ساعر وبينيت بضرورة تحديد مطالب أساسية كشرط لتشكيل حكومة يمينية.

بينيت الأول في التناوب

ونقلت مصادر إعلامية إسرائيلية عن قيادي في «تكفا حداشاه» قوله: «لا توجد إمكانية لتشكيل حكومة من دون أن يكون بينيت الأول في التناوب».

وأضاف القيادي في حزب ساعر أن «لبيد يلحق ضررا من خلال محاولته تشكيل حكومة بأي ثمن بالتعاون مع الأحزاب العربية. وبذلك هو يدفع بينيت إلى أحضان بيبي».

التوصية لرئيس حزب «يش عتيد» يائير لابيد

فيما قالت عضو الكنيست عن حزب ميرتس تامار زاندبرغ، إن الحزب سيوفي بوعده  وسيوصي لرئيس حزب يش عتيد يائير لابيد لتشكيل الحكومة الإسرائيلية ويكون رئيسا للوزراء.

ووفق موقع «واللا»، أضافت: «نفضل تشكيل ائتلاف يعبر عن الشراكة والمساواة، على ائتلاف الحصانة للفاسدين».

ليبرمان يهاجم نتنياهو

من جانبه، ذكر رئيس حزب يسرائيل بيتينو” أفيغدور ليبرمان، عبر صفحته الرسمية على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، أنه سيوصي بترشيح رئيس حزب المعارضة يائير لبيد لدى الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين.

وأشار إلى أنه “سننصح بيائير لبيد كمرشح لتشكيل الحكومة” وأضاف “ومن يحاول إفشال الحركة السياسية ووضع غروره فوق المصلحة الوطنية سيكون مسؤولاً عن الانتخابات الخامسة“.

وأكد على أن الوضع المعقد الذي «نجد أنفسنا فيه اليوم هو نتيجة مباشرة لخطة البقاء السياسية والشخصية لرجل واحد: بنيامين نتنياهو، الذي فشل بالفعل للمرة الرابعة في تشكيل حكومة مستقرة وفعالة»

الطيبي: لن نوصي لليكود

ومن المقرر أن تجتمع مركبات القائمة المشتركة لحسم مسألة ما إذا كان ستدعم مرشحا ما لتكليفه بتشكيل الحكومة القادمة أم لا، وتحديد مطالبها مقابل ذلك، ويأتي ذلك قبل اللقاء المرتقب مع يائير لبيد خلال الأيام المقبلة.

فيما قال أحمد الطيبي عضو الكنيست الإسرائيلي عن القائمة العربية المشتركة، إن القائمة لم تحدد بعد خياراتها للتوصية بشخصية لتشكيل الحكومة المقبلة، لكنها لن توصي بزعيم الليكود بنيامين نتنياهو، أو زعيم «يمينا».

وأضاف أحمد الطيبي -في تصريحات لإذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي- إن هذا الموضوع لم يحسم بعد، مشيرا إلى أن القائمة سوف تجتمع لمناقشة عدة قضايا منها، موضوع التوصية.

فيما رفضت القائمة العربية الموحدة التعليق على تقارير إعلامية إسرائيلية تشير إلى بدء القائمة مشاوراتها مع حزب الليكود بشأن تشكيل الحكومة، وقالت مصادر إعلامية إسرائيلية إنه من المتوقع عقد اجتماع بين الليكود والقائمة العربية الموحدة بوساطة من رئيس الكنيست الإسرائيلي ياريف ليفين في وقت قريب.       

ربما يعجبك أيضا