الكاظمي في الإمارات.. مباحثات لتوسيع التعاون واستثمارات بالمليارات

محمود طلعت

محمود طلعت

تتميز العلاقات الإماراتية العراقية بالقوة والمتانة على كافة المستويات، حيث يرتبط البلدين بروابط تاريخية عميقة وممتدة بناها المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وعزز أواصرها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات.

الكاظمي في الإمـارات

واستكمالا لهذه العلاقات النموذجية الممتدة، وصل رئيس الوزراء العراقي الدكتور مصطفى الكاظمي، الأحد، إلى الإمارات على رأس وفد وزاري في زيارة رسمية، حيث كان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في مقدمة مستقبليه.

وعقد ولي عهد أبوظبي والكاظمي جلسة مباحثات رسمية في قصر الوطن بأبوظبي، بحثا خلالها العلاقات الأخوية بين الإمارات العراق وسبل تنميتها بما يحقق مصالحهما المتبادلة، إضافة إلى عدد من القضايا والموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

تعاون ثنــائي شـــــامل

وبحث الجانبان التعاون الثنائي في المجالات التنموية والاقتصادية والاستثمارية والسياسية، وفرص توسيع التعاون في قطاعات الصحة والطاقة والبنية التحتية والعمل على إقامة المشاريع الحيوية المشتركة وغيرها.

محمد بن زايد والكاظمي

وتبادلا وجهات النظر بشأن عدد من القضايا والملفات التي تهم البلدين وتطوراتها، إضافة إلى المستجدات التي تشهدها المنطقة والجهود المبذولة بشأنها لتحقيق كل ما فيه مصلحة شعوبها وتطلعاتهم.

وجدد الشيخ محمد بن زايد ترحيبه برئيس الوزراء العراقي قائلا «أنا سعيد جدا بلقائك أخًا عزيزًا في بلدك الثاني دولة الإمارات.. اليوم نرى العراق يمر بمرحلة تحدٍ لكن ثقتنا بالله أولا ثم بكم رئيس الوزراء كبيرة وهذه الثقة في أيدٍ أمينة».

«عراق غالٍ على قلوبنا»

وأضاف ولي عهد أبوظبي «نحن قريبون من بعضنا البعض مسافةً وقلبًا.. وزيارتك هذه ستقوي الجسر الذي يربط بين دولة الإمارات والعراق.. فعراقنا غالٍ على قلوبنا».

وأكد أن «أهل العراق لهم فضل كبير على دولة الإمارات، فأبناء العراق من الجيل السابق أسهموا في بناء دولة الإمارات وهناك العديد منهم عملوا وبنوا وطوروا وساعدوا في بناء الإمارات ونحن نذكر لهم هذا الفضل سواء من مهندسين أو أطباء أو حتى سياسيين وغيرهم.. ولا يزال هناك العديد من العراقيين يعيشون في دولة الإمارات ولهم الفضل».

وقال «أريد أن أهنئ العراق وأهنئكم معالي رئيس الوزراء بنجاح زيارة البابا فرنسيس في إرسال رسالة إلى منطقتنا وأهل العراق خاصة أن بلدهم آمن ومستقر ومتفائل بالمستقبل».

قصـــة نجاح إماراتيـة

من جانبه عبر الكاظمي عن سعادته بوجوده في بلده الثاني الإمارات، مؤكداً أن الإمارات استطاعت أن تخلق قصة نجاح في المنطقة والعراق يعمل على الاستفادة من هذه التجربة.

وأشاد بمواقف الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان تجاه العراق، قائلا «لن ينسى العراق هذه المواقف.. الشيخ زايد كان دائمًا يقدم النصيحة لإبعاد شبح الحروب عن العراق».

ولفت الكاظمي إلى أن العراق مر بظروف صعبة والآن يعمل على الخروج من هذه الظروف والتفكير في المستقبل من خلال الاستفادة من التجارب الناجحة، ودولة الإمارات اليوم تجربة ناجحة في العمران والتنمية.

وقال «نحتاج إلى أن يقف إخواننا في دولة الإمارات مع العراق في إعادة بنائه، ونحن نقف مع أشقائنا الإماراتيين لحماية تجربتهم التنموية فأبواب العراق مفتوحة للإمارات في مجال الاستثمار والصناعة وفي كل المجالات، وهذا الأمر مهم للأمن القومي العراقي والمنطقة».

وأضاف رئيس وزراء العراق «بوجودكم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وحكمتكم وحكمة أبناء زايد نستطيع أن نبني أفضل العلاقات».

مواقـف إماراتيــة نبيلة

وعبر الكاظمي عن شكره لدولة الإمارات لدورها في إعادة إعمار المناطق الأثرية في مدينة الموصل، ومساعداتها العراق في مواجهة فيروس كورونا  ومواقفها النبيلة في دعم الحكومات العراقية المتتالية في الحرب على تنظيم “داعش” ولكل مواقفها ومساعداتها للعراق وشعبه، مؤكدا أن هذا ليس غريبا على الإمارات.

وأكد أن العراق يبحث عن أشقائه وإخوانه في العالم العربي، وأنه يعمل على إعادة العراق إلى صفه العربي، معربا عن شكره وتقديره والوفد المرافق لحفاوة الاستقبال الذي حظوا به خلال الزيارة.

تطوير الموانئ العراقية

ومساءً استقبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في قصر زعبيل، رئيس الوزراء العراقي، وتجاذب الجانبان أطراف الحديث حول مجمل الأوضاع الإقليمية خاصة الاقتصادية والأمنية.

وتطرق الجانبان إلى أهمية توسيع آفاق التعاون بين الإمارات والعراق لاسيما على صعيد التبادل التجاري والشراكة الاستثمارية وتبادل الخبرات الفنية في مجال البنى التحتية.

729348522932317929

وأعرب حاكم دبي عن استعداد دولة الإمارات لمد يد المساعدة اللوجستية للعراق الشقيق في قطاع الموانئ من أجل تطوير الموانئ العراقية وتأهيلها التأهيل الذي يساعدها على تقديم أفضل الخدمات اللوجستية لمستخدميها.

وأشاد الشيخ محمد بن راشد بحضارة العراق وتاريخه المجيد وإرثه الثقافي في الأدب والشعر والعلوم والطب وغيرها من الأمجاد التي سطرها شعب بلاد ما بين النهرين.

تجربــــة دبي الفريـــــدة

من جهته أعرب الكاظمي عن رغبة حكومته بالاستفادة من تجربة دولة الإمارات في استخدام الذكاء الاصطناعي في الإدارة والاقتصاد والاستثمار والتجارة والبنية التحتية، معتبرا تجربة دبي الفريدة والنموذج في هذه المجالات مثالا يحتذى لجميع دول المنطقة.

كما قدم الكاظمي الشكر والامتنان على ما تقدمه قيادة دولة الإمارات من دعم ومساندة للشعب العراقي كي يعيد بناء ما دمرته الحرب لاسيما في إعادة تأهيل المساجد والأوابد التاريخية والكنائس وسائر المباني التاريخية التي تشهد على حضارة العراق وشعبه قديما وحديثا.

اســــتثمارات بالمليارات

وفي مبادرة تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية وخلق فرص جديدة للشراكة ودفع عجلة النمو الاقتصادي والاجتماعي والتنموي لدعم الشعب العراقي، أعلنت دولة الإمارات استثمارها مبلغ ثلاثة مليارات دولار في العراق.

وتأتي هذه الخطوة في إطار العلاقات الأخوية التاريخية التي تجمع البلدين وشعبيهما الشقيقين والحرص على تعزيزها وتطوير آفاقها بما يخدم مصالحهما المتبادلة.

بيان ختــامي مشـــــترك

وفي ختام الزيارة الرسمية للكاظمي، صدر بيان مشترك بين دولة الإمارات وجمهورية العراق، تناول اتفاق الجانبين على أهمية تطوير وتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية، وتنمية التجارة وزيادة التبادل التجاري.

إضافة إلى تشجيع حركة الاستثمار بين البلدين، ودعوة رجال الأعمال من البلدين لتبادل الزيارات، وتأسيس مجلس الأعمال العراقي – الإماراتي، وتسهيل جميع الإجراءات التي تخدم مصلحة البلدين.

وثمّن العراق مبادرة دولة الإمارات إعادة بناء منارة الحدباء وجامع النوري وعدد من الكنائس في محافظة نينوى. كما تطرق الجانبان إلى ضرورة التعاون الأمني والعسكري، وتبادل المعلومات لمكافحة الإرهاب، واتفقا على توسيع التعاون في مجال الطاقة، وخاصة مجالات الطاقة النظيفة.

ربما يعجبك أيضا