الرياض وأثينا.. شراكة قوية تحقق الاستقرار للمنطقة

محمود طلعت

محمود طلعت

تشهد العلاقات «الخليجية – اليونانية» نموًا وتطورًا ملحوظا في المجالات كافة، بما يخدم المصالح المشتركة ويحقق الأمن والاستقرار بالمنطقة.

وتأكيدا على متانة تلك العلاقات توجه وزير خارجية اليونان نيكوس ديندياس، إلى الرياض على رأس وفد يضم وزير الدفاع الوطني اليوناني نيكولاس بانايوتوبولوس، ومسؤولين آخرين.

ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، استقبل وزير خارجية اليونان في مكتبه بجدة اليوم، حيث استعرض الجانبان العلاقات الثنائية بين المملكة واليونان، وأوجه التعاون المشترك في مختلف المجالات، إلى جانب بحث الأوضاع الإقليمية الراهنة والجهود المبذولة بشأنها.

كما التقى الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف الحجرف ببوزير خارجية اليونان ووزير الدفاع اليوناني، والوفد المرافق لهما، بمقر الأمانة في الرياض.

توقيع مذكرة تفاهم

ووقع كل من الحجرف ووزير خارجية جمهورية اليونان مذكرة تفاهم للمشاورات حول القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الأمانة العامة لمجلس التعاون وحكومة الجمهورية اليونان.

وأكد الحجرف، أن هذه المذكرة تأتي في إطار الحرص الدائم لتطوير علاقات مجلس التعاون مع الدول والتكتلات العالمية، في مجالات التعاون المختلفة. وتهدف إلى تحقيق المصالح المشتركة لجميع الأطراف، بما يعزز من مكانة مجلس التعاون على الصعيد الإقليمي والدولي.

وتضمنت المذكرة آلية للتعاون والمشاورات في المجال السياسي، والتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري.

كما استعرض وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، مع وزير خارجية اليونان العلاقات الثنائية وسبل تطويرها وتبادلا وجهات النظر حول مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية موضع الاهتمام المشترك.

منظومات باتریوت

ووقعت السعودية واليونان الیوم على اتفاق خاص بتزويد المملكة بمنظومات للدفاع الجوي الصاروخي من طراز «باتريوت» حسبما أوردت «رويترز» عن دبلوماسي يوناني.

وأوضح المسؤول اليوناني أن منظومات «باتريوت» أمريكية الصنع ستستخدم من أجل حماية أهم منشآت الطاقة في المملكة.

ويأتي إبرام الاتفاق بعد أن استقبل وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، في وقت سابق من الثلاثاء، وزيري الخارجية والدفاع اليونانيين.

مناورات عسكرية

وأواخر مارس الماضي اختتمت مناورات تمرين «عين الصقر 1» المشترك بين القوات الجوية الملكية السعودية ونظيرتها اليونانية والذي استمر على مدى أسبوعين، في قاعدة «سودا» الجوية باليونان.

عين الصقر

وشاركت في مناورات التمرين المكثفة بسماء البحر الأبيض المتوسط، طائرات القوات الجوية الملكية السعودية «F – 15C» وطائرات القوات الجوية اليونانية «F – 16» و«ميراج – 2000» و«فانتوم ف – 4)، حيث نُفذ بها عدد من الطلعات الجوية التدريبية التي اشتملت على سيناريوهات متعددة.

ووقتها أكد قائد مجموعة القوات الجوية الملكية السعودية المشاركة بالتمرين العقيد الطيار الركن عبد الرحمن الشهري، أن «التمرين حقق جميع الأهداف المنشودة على جميع المستويات والأصعدة، وأظهر قواتنا الجوية بالمظهر الذي يعكس الصورة التي عليها قواتنا المسلحة من تطور وتميز على المستوى الإقليمي والعالمي».

ربما يعجبك أيضا