«بلومبرج»: مصر تعزز علاقاتها مع جيران إثيوبيا وسط نزاع سد النهضة

هالة عبدالرحمن

كتب – هالة عبدالرحمن

تسعى القاهرة لتأمين علاقات قوية عسكرية واقتصادية مع جيرانها في القرن الأفريقية، في الوقت الذي تشهد القاهرة والخرطوم توترا مع إثيوبيا بسبب تصميم الأخيرة على قرارات أحادية الجانب تؤثر بالسلب على حصص مصر والسودان من نهر النيل.

وقالت صحيفة «بلومبرج» الأمريكية أن الرئيس المصري لديه خطط لتعزيز العلاقات الأمنية والعسكرية مع دولة جيبوتي المطلة على البحر الأحمر، حيث تعمل القاهرة على تعزيز العلاقات في شرق إفريقيا، بينما غارقة في نزاع حول استخدام إثيوبيا لنهر النيل.

وقال السيسي، في بيان أمس الخميس، إن المحادثات مع نظيره إسماعيل عمر جيله في جيبوتي تأتي وسط «ظروف استثنائية» وصراعات تمثل “تحديا مهما” في منطقة القرن الأفريقي.

وقال السيسي إنه اتفق مع جيله على أهمية تعزيز التعاون لدعم الأمن والاستقرار الإقليميين، والعمل المشترك لتجنب انتشار النزاعات إلى الدول المجاورة ، مما قد يهدد السلام والأمن في قارتنا الأفريقية.

وجاءت الزيارة ، التي وصفت بأنها أنها الأولى لجيبوتي منذ الاستقلال في عام 1977 ، بعد يوم من إعلان الجيش الكيني أنه وقع «اتفاقية فنية للتعاون الدفاعي» مع الجيش المصري. واتفقت الدولة الواقعة في شمال إفريقيا على اتفاقيات مماثلة إلى حد كبير مع السودان وبوروندي وأوغندا في الأشهر الأخيرة.

وتعد جيبوتي ، التي تستضيف قواعد عسكرية أمريكية وصينية، قناة تجارية رئيسية لإثيوبيا المجاورة، فيما أنهت إثيوبيا المرحلة الأولى لملء السد على رافد النيل الرئيسي العام الماضي وتقول إنها ستبدأ المرحلة الثانية في شهر يوليو. تعتمد مصر والسودان المصب على نهر النيل في معظم احتياجاتهما من المياه العذبة ودعتا إلى وساطة دولية إضافية لتأمين اتفاق بشأن ملء السد وتشغيله قبل اتخاذ الخطوة الثانية لملء السد، وفقًا لـ«بلومبرج».

وسبق أن حذر السيسي إثيوبيا من «لمس قطرة» من مياه مصر ، بينما حث على حل تفاوضي. وقال السودان هذا الأسبوع إن لديه أدلة على أن إثيوبيا استأنفت تجميع الخزان ، وهو ما نفته الدولة الواقعة في القرن الأفريقي.

وقال السيسي في بيان إن سد النهضة الإثيوبي يؤثر على المصالح الحيوية للمنطقة بأسرها، وأضاف إنه من الضروري التوصل إلى اتفاق عادل يحقق مصالح الجميع يقوي التعاون والتكامل بين دول وشعوب المنطقة.

بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع نظيره الجيبوتي، إسماعيل عمر جيلة، ملفات المنطقة وسد النهضة وأمن البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

وأكد الجانبان، خلال جلسة مباحثات اليوم الخميس في جيبوتي، على حتمية التوصل لاتفاق عادل ومتوازن حول ملء وتشغيل سد النهضة في أقرب فرصة ممكنة، وبما يحقق مصالح الجميع، ويعزز من أواصر التعاون والتكامل بين بلدان وشعوب المنطقة.

وشدد السيسي على رفض مصر لأي مسعى لفرض الأمر الواقع من خلال إجراءات أحادية، لا تراعي مصالح وحقوق دولتي المصب.

لمشاهدة الرابط الأصلي اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا