كوريا الشمالية.. اتساع دائرة «الممنوعات» بأوامر الزعيم

هدى اسماعيل

هدى إسماعيل

داخل حدود كوريا الشمالية كل شيء مختلف عن باقي بلدان العالم، سلسلة من القرارات الغريبة تميز بها الزعيم الكوري عن بقية زعماء العالم، وذلك منذ توليه حكم بلاده، والتي جعلته محل جدل في الأوساط العالمية حيث لقب نفسه بـ « الزعيم العزيز» باعتباره واحدًا من الزعماء القلائل في العالم.

فالأغاني والافلام محددة ومواصفات حلاقة الشعر رسمها “كيم جونج أون” بنفسه حتى الملابس وموديلاتها وضع لها نظامًا ففي قرارات غريبة أعلن حاكم كوريا الشمالية حظر الجينز الضيق والبنطلونات الرياضية في جهوده الأخيرة لإبقاء الشباب تحت السيطرة، بحسب ما نشرت صحيفة “ديلي ميرور” البريطانية.

ويقال إن قرارات “كيم ” نابعة من تخوفه من التأثير الغربي الذي يعتبره منحطًا على شباب البلاد، وسط مخاوف من أن يؤدي ذلك إلى انهيار نظامه، كما يُزعم أن الجينز الممزق والضيق، وقصات الشعر الباهظة ، كلها علامات على “غزو نمط الحياة الرأسمالية”.

وقد أصدر “كيم جونج أون”  مرسوماً في السابق يقضي بإرسال الأشخاص الذين يتبنون أزياء غريبة إلى معسكرات العمل، فيما أطلقت صحيفة The Rodong Sinmun الحكومية ، وهي عضو في حزب العمال الحاكم للدولة السرية ، نداءً جديدًا للإبقاء على مثل هذه العناصر في مكانها خوفًا من جعل البلاد “تنهار مثل جدار رطب”.

وكتبت الجريدة في افتتاحية في عطلة نهاية الأسبوع: “التاريخ يعلمنا درسًا حاسمًا أن بلدًا يمكن أن يصبح ضعيفًا وينهار في النهاية مثل جدار رطب بغض النظر عن قوته الاقتصادية والدفاعية إذا لم نتمسك بأسلوب حياتنا”.

وتابعت: “يجب أن نكون حذرين حتى من أدنى علامة على نمط الحياة الرأسمالية ونكافح للتخلص منها”، وفقًا لوكالة يونهاب للأنباء، فإن نظام كيم فرض عقوبات أكثر صرامة على أولئك الذين تم العثور عليهم بحوزتهم مقاطع فيديو تم تصويرها في كوريا الجنوبية.

قال المطلعون إن كيم جونج أون حظر تسريحات الشعر “غير الاشتراكية”، مع السماح بمجموعة محدودة للغاية من قصات الشعر المعتمدة من الحاكم.

كما فرض زعيم كوريا الشمالية، قرارات إضافية جديدة وهي حجب الإنترنت، ووسائل التواصل الاجتماعي، أو قنوات التليفزيون الأجنبية.

ووفقاً للقانون الجديد، يحكم على أي شخص بالموت في حال حيازته مواد إعلامية ترتبط بكوريا الجنوبية أو الولايات المتحدة أو اليابان.

كما يحكم على كل من يشاهد وسائل إعلام أجنبية بالسجن في معسكرات اعتقال لمدة 15 عاماً.

إعدام القطط

 ليست المرة الأولى التي يصدر فيها زعيم كوريا الشمالية  قرارات وأوامر غريبة ففي شهر مايو الماضي أصدر أوامره بالقضاء على القطط والحمام لوجود اعتقاد بتسببهم في انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

وشوهدت السلطات في البلدات والمدن الواقعة على طول الحدود وهي تطلق النار على الطيور وتبحث عن القطط وأصحابها الذين يرفضون التخلي عنها، وفي مدينة هيصن القريبة من الحدود، تم وضع عائلة مؤخرًا في منشأة عزل لمدة 20 يومًا لتربية قطة.

يأتي ذلك بعد صدور أمر بـ اصطياد الحمام والقطط والقضاء عليهما في كوريا الشمالية كجزء من جهد أوسع للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، في وقت سابق تم الكشف عن أن زعيم  كوريا الشمالية قد حظر استخدام الطب الصيني في المستشفيات الكبرى في جميع أنحاء البلاد بعد وفاة مسؤول.

– أغرب قرارات زعيم كوريا الشمالية منذ توليه السلطة

منع المواطنين من إدارة ظهورهم لتماثيله المنتشرة في ميادين كوريا الشمالية.

 إجبار التلاميذ في المدارس على تقبيل صوره بشكل دائم.

حظر استخدام اسم كيم للمواليد الجدد، ويحصر هذا الاسم على زعيم كوريا وحده.

يُمنع على كبار المسؤولين في الدولة تدخين السجائر المستوردة، وتدخين السجائر المصنوعة في البلاد فقط.

تحديد قصات شعر معينة للرجال وأخرى للنساء، حيث أصدر “كيم يونج أون” قرارا  لتحديد”قصات” الشعر المسموح بها للنساء والتي تميز بين المتزوجات وغير المتزوجات، أما قصات الشعر للرجال فيبلغ عددها 28 نوعا، وتقضي جميعها بأن يكون السالفان محلوقين لما فوق الأذنين، وألا يكون طول الشعر أكثر من 5 سنتيمترات.

قام “كيم أون” بإعدام سانغ هون وزير الأمن العام، بقاذفة من اللهب بسبب صلته القوية بعمه الذي قام بإعدامه من قبل كونه لم يصفق له بحماسة عندما قلده منصب نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية للبلاد.

إعدام أي شخص ينام أثناء الاجتماعات والمؤتمرات الرسمية.

اعتقل مدرب ولاعبي منتخب بلاده لكرة القدم بعد هزيمتهم أمام البرتغال في كأس العالم 2010

أصدر قرار بإعدام أي شخص يشاهد فيلمًا لكوريا الجنوبية.

ربما يعجبك أيضا