مسار الدراجات الهوائية بـ«جميرا».. عندما تكون خطة دبي الحضرية هي الهدف

أميرة رضا

كتبت – أميرة رضا

جهود كبيرة، وإنجازات تتحقق على أرض الواقع يومًا تلو الآخر، مشروعات تتضمن مخططًا هيكليًا استراتيجيًا يتكامل مع كافة الخطط الرئيسة للتنمية الحضرية في إمارة دبي الإماراتية، بعيون رامية على مستقبل مزدهر خلال العشرين عامًا القادمة.

فبخطوة جديدة، وضِعت اليوم على خريطة “خطة دبي الحضرية 2040” التي ترسم مسارًا متكاملًا لتحقيق تنمية عمرانية مستدامة في دبي، يكون محورها الإنسان، وهدفها الارتقاء بجودة الحياة وتعزيز التنافسية العالمية للإمارة، تم الإعلان عن تنفيذ مسار خاص للدراجات الهوائية على شاطئ جميرا بطول 16 كيلو مترًا.

إذ يأتي هذا المسار، من أجل تحويل دبي لمدينة صديقة للدراجات الهوائية، بتوفير البدائل المناسبة لتشجيع السكان على استخدامها، مما يدعم أهداف خطتها الحضرية.

مسار «جميرا»

2702957940482404237

بإضافة نوعية لحزمة مشاريع البينة التحتية التي تنفذها حكومة دبي، لتشجيع الأنشطة الرياضية والترفيهية للارتقاء بمستوى جودة الحياة في الإمارة، أعلنت هيئة الطرق والمواصلات، بتوجهات الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، ورئيس المجلس التنفيذي، عن تنفيذ مسار خاص للدراجات الهوائية على شاطئ جميرا بطول 16 كيلو مترًا.

ويربط المسار القائم على شارع جميرا عند قناة دبي المائية بالمسار القائم على شارع الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عند مدينة دبي للإنترنت.

ويخدم المسار العديد من المناطق الحيوية الممتدة على شاطئ جميرا مثل صن ست مول، والشاطئ المفتوح، ونادي دبي للزوارق الشراعية، وكايت بيتش، وحديقة أم سقيم، وبرج العرب.

كذلك يمكن للجمهور الاستفادة من المسار في ممارسة نشاط ركوب الدراجات الهوائية على امتداد الشاطئ الذي تتوفر فيه جميع المرافق الخدمية، وكذلك الاستفادة من خدمات الدراجات المشتركة المتوفرة عند صن ست مول، ومسجد المنارة، وحديقة أم سقيم، وتبلغ السرعة في مسار شاطئ جميرا 20 كيلومتر في الساعة، ويُصنف ضمن مسارات التنقل والرياضة والترفية.

تفاصيل المسار الجديد

1 24

يبلغ عرض المسار في جزئه الأول أربعة أمتار، ويمر بمحاذاة شاطئ جميرا، موازيًا لمساري الجري والمشاة الحاليين على الشاطئ الممتد من قناة دبي المائية حتى حديقة أم سقيم، ثم ينتقل المسار للمرور بمحاذاة شارع جميرا وشارع الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصولًا إلى مدينة دبي للإنترنت، ويبلغ عرض المسار في هذه الجزئية ثلاثة أمتار.

وفي هذا الصدد، قال مطر محمد الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات بدبي، أن “مسار الدراجات الهوائية على شاطئ جميرا، يعد جزءًا من مخطط شامل لتطوير مسارات الدراجات الهوائية بهدف ربط كل المناطق الحيوية في الإمارة”.

وأضاف: “بلغ إجمالي أطوال المسارات المخصصة للدراجات الهوائية المنفذة حتى نهاية عام 2020 بلغ 463 كيلو مترًا، بينما تتضمن خطة المسارات للعام 2026 تنفيذ 276 كم من المسارات الإضافية ليصل إجمالي طول مسارات الدراجات الهوائية إلى 739 كم، فيما تهدف الخطة إلى ربط المناطق الساحلية مثل مناطق جميرا والصفوح والمارينا بالمسارات الخارجية في منطقة القدرة وسيح السلم وند الشبا مرورًا بمناطق البرشاء وتلال دبي وند الشبا، وربط المناطق الأكثر حيوية في الإمارة بمحطات وسائل المواصلات العامة المختلفة”.

وأشار الطاير إلى أن “تنفيذ مشروع مسار الدراجات الهوائية يأتي ترجمة لرؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لرفع مستوى جودة الحياة في المدينة لتحقيق سعادة السكان، والتحول نحو حلول النقل المستدام، كما يأتي تنفيذًا لتعليمات الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، بتحويل دبي لمدينة صديقة للدراجات الهوائية، عبر توفير البدائل المناسبة لتشجيع السكان على ممارسة رياضة ركوب الدراجات الهوائية، وذلك تحقيقًا لخطة دبي الحضرية 2040، الرامية لجعل دبي المدينة الأفضل للحياة في العالم”.

image 46

وعن المعايير والمواصفات الخاصة بالمشروع، أشارت الهيئة إلى إنه قد روعي في تصميم وتنفيذ مسارات الدراجات الهوائية، وتحديد السرعات عليها، تطبيق أفضل المعايير والمواصفات العالمية والأدلة الفنية، بما يتوافق مع طبيعة المنطقة وتصنيف المسارات.

إذ تساهم تلك المسارات في تشجيع السكان والزوار على ممارسة رياضة ركوب الدراجات الهوائية، واستخدامها بوصفها تندرج ضمن وسائل التنقل البديلة والمستدامة لتحقيق استراتيجية رحلات الميل الأول والأخير.

وحددت هيئة الطرق والمواصلات، سرعات الدراجات الهوائية في الإمارة بـ 30 كم/ساعة في المسارات المخصصة للهواة، و20كم/ساعة في المسارات المخصصة أو المشتركة مع المشاة داخل المناطق الحضرية في المدينة، وبسرعات غير محددة على مضامير التدريب، وذلك في إطار حرص الهيئة على سلامة المشاة ومستخدمي الدراجات الهوائية.

خطة دبي الحضرية.. وأهدافها

5 7

بخارطة طريق واضحة لتنمية مستدامة تستكمل مشروعًا تنمويًا طموحًا وضع سعادة الإنسان في مقدمة أهدافه، أطلق حاكم دبي خطة دبي الحضرية 2040، ووجّه بأن تكون الإمارة هي المدينة الأفضل للحياة في العالم.

وتضمنت أهداف الخطة، تركيز التنمية حول خمسة مراكز حضرية رئيسة، ثلاثة منها قائمة في منطقتي ديرة وبردبي، والخليج التجاري ووسط المدينة، ومنطقة المارينا وأبراج بحيرات جميرا؛ إضافة إلى مركزين جديدين هما: مركز إكسبو 2020، ومركز واحة دبي للسيليكون، بالإضافة إلى رفع كفاءة استغلال الموارد.

كذلك استهدفت تطوير مجتمعات حيوية وصحية، ومضاعفة المساحات الخضراء الترفيهية والحدائق لتوفير بيئة صحية للسكان والزوار، مع توفير خيارات تنقل مستدامة ومرنة.

إضافة إلى ذلك، رفع كفاءة استخدام الأراضي لدعم الأنشطة الاقتصادية، وتعزيز استقطاب الاستثمارات الخارجية في القطاعات الجديدة، وتحسين الاستدامة البيئية، والمحافظة على المميزات الطبيعية والمبنية، وحماية التراث الثقافي والعمراني، بالإضافة إلى تطبيق التشريعات والحوكمة التخطيطية.

ومن المنتظر أن تحقق خطة دبي الحضرية بحلول 2040، تضاعف المساحات الخضراء والترفيهية والحدائق العامة، والاهتمام بالمحميات والمناطق الريفية الطبيعية التي تشكل 60% من مساحة الإمارة.

كذلك إنشاء شبكة من المسارات الخضراء التي تربط مناطق الخدمات، والمناطق السكنية، وأماكن العمل، وتسهيل حركة المشاة والدراجات ووسائل التنقل المستدام عبر أنحاء المدينة.

ومن المنتظر تضاعف مساحة الأنشطة الفندقية والسياحية بنسبة 134%، وسترتفع مساحة الأنشطة الاقتصادية إلى 168 كلم2، وزيادة مساحات الأراضي المخصصة للمنشآت التعليمية والصحية بنسبة 25%، بينما ستزيد أطوال الشواطئ المفتوحة للجمهور بنسبة 400%.

لذلك جاء الإعلان عن تنفيذ مسار الدراجات الهوائية بـ”جميرا” ضمن أهداف تلك الخطة، وكأحد المشروعات التي تشجع النقل الجماعي، والمشي، واستخدام الدراجات الهوائية ووسائل التنقل المرنة، من أجل توفير الاحتياجات الإسكانية المستقبلية للمواطنين في مجتمعات متكاملة.

ربما يعجبك أيضا