لفرض الانضباط في الشارع.. مصر تبدأ محاصرة الـ«توك توك» بالترخيص و«الميني فان»

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – بدأت الحكومة المصرية إجراءات تقنين أوضاع مركبات “التوك توك” وترخيصها، بعد انتشارها بصورة كبيرة في شوارع وميادين الجمهورية بدون رقيب يمكن من معاقبة المخالفين، في ظل عدم ترخيص أكثر من 90% من المركبات المقدرة بنحو 2.5 مليون مركبة، وسط تأكيد من الحكومة بأنه سيتم مصادرة المركبات غير المرخصة في حالة عدم تقنين أوضاعها خلال الفترة المقبلة.

“تقنين التوك توك”

رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، عقد اجتماعا اليوم الأحد، مع وزراء المالية محمد معيط والتنمية المحلية محمود شعراوي، والتجارة والصناعة نيفين جامع، ومسؤولي الإدارة العامة للمرور والجهات المعنية، لبحث إجراءات تقنين أوضاع مركبات “التوك توك” وتشجيع أصحابها على الترخيص.

وبحسب بيان عبر صفحة مجلس الوزراء بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أكد رئيس الوزراء المصري خلال الاجتماع ضرورة وأهمية تقنين أوضاع مركبات “التوك توك” على مستوى الجمهورية، والعمل على تيسير إجراءات الترخيص لأصحابها، لافتا إلى أن هناك فوائد واسعة من التقنين، سواء للمجتمع، أو لصاحب “التوك توك” نفسه، الذي سيتم التأمين عليه، وسيكون له معاش.

وأشار المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء السفير نادر سعد، إلى أن المناقشات أوضحت أن عدد مركبات “التوك توك” التي تم ترخيصها حتى الآن لا يتجاوز 10% من إجمالي المركبات في 22 محافظة، بدأت إجراءات الترخيص بها، مؤكداً أن رئيس الوزراء كلف الوزراء المعنيين بتقديم مذكرة للعرض على مجلس الوزراء تتضمن تيسيرات ومحفزات لأصحاب مركبات “التوك توك” لتقنين أوضاعهم، وترخيص مركباتهم، مع مراعاة أن تكون هناك قيمة محددة مخفضة للترخيص لترغيب هؤلاء المواطنين على تقنين أوضاعهم.

“استبدال التوك توك”

وقال المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إن وزير التنمية المحلية محمود شعراوي سيتولى التنسيق مع المحافظين لتيسير إجراءات ترخيص سيارات “الميني فان” كوسيلة نقل جماعي آمنة وحضارية، كما سيتم العمل على دخول مركبات “التوك توك” ضمن مبادرة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، على أن تعمل سيارات “الميني فان” التي سيتم تسليمها كبديل للتوك توك بالغاز الطبيعي.

وأوضح السفير نادر سعد، أن وزارة الداخلية ستتولى دراسة المدة المقترحة للانتهاء من تراخيص جميع مركبات “التوك توك” الموجودة حالياً، حسب الطاقة الاستيعابية للوحدات المرورية، مع إمكانية تخصيص ساحات لأعمال الفحص، وإعطاء تراخيص خاصة بمركبات “التوك توك” لتيسير الإجراءات.

“مصادرة المركبات”

قال المتحدث باسم مجلس الوزراء ، إن مركبات التوك توك أصبحت واقعا في مصر، وأن المسجل منه حوالي 10% من إجمالي 2.5 مليون مركبة، موضحا أن البعض يفضل عدم التسجيل، والبعض الآخر يرتكب بالمركبة بعض الأعمال الإجرامية، منوها بأن تسجيل التوك توك بالآلية الجديدة يفيد الطرفين.

وأضاف خلال مداخلة ببرنامج “صالة التحرير” مع الإعلامية عزة مصطفى: “الحكومة مستفيدة من وجود حصر لمركبات التوك توك، ومالك المركبة يستفيد من التأمين والحصول على معاش وتأمين صحي”، مشيرا إلى أن الحكومة المصرية ستعطي مهلة زمنية محددة تقرها وزارة الداخلية وبعد المدة المحددة سيتم مصادرة التوك توك.

وأردف: “البداية ستكون بعد انتهاء اللجنة من أعمالها في خلال أسبوعين، وستتضح الصورة بشكل كامل، وأنا أؤكد أنها ستكون في صالح الطرفين، التسجيل سيكون إجباري، هذا مسار واحد من المسارات في التعامل مع التوك توك، صاحب التوك توك الراغب في تسجيله أو استبداله بالمينى فان، سيكون هناك مسار للراغب في استبداله، ويتم تقييم قيمة التوك توك وخصمه من قيمة المينى فان ضمن المبادرة الرئاسية، للاستفادة من مزايا المبادرة”.

ربما يعجبك أيضا