لتحقيق الأمن الدوائي .. «فاكسيرا – سينوفاك».. أول لقاح مصري ضد كورونا مُصنع محليًا

علياء عصام الدين

خطى ثابتة نحو نهضة شاملة وتحقيق الأمن الدوائي تلك التي تنتهجها الدولة المصرية، فدخول مصر في مجال التصنيع الدوائي للقاحات كورونا من شأنه أن يفتح الطريق لتحقيق طفرة في هذا المجال ويضع مصر ضمن قائمة الدول المصنعة للقاح لا المستهلكة بل قد يحولها لمركز إقليمي للتصنيع تستطيع من خلاله إمداد الدول الأفريقية الشقيقة ودول الجوار بلقاحات كورونا دون أن تكون تحت رحمة الإنتاج العالمي وقبضة الاحتكار.

وتلبية لتوجيهات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بالبدء في تطوير مجمع فاكسيرا في 6 أكتوبر والعجوزة لإنتاج لقاحات فيروس كورونا والاعتماد على الإنتاج المحلي لسد احتياجات مصر من هذا اللقاح لما في ذلك من بعد أمني وهو عدم اعتماد مصر على الخارج أو احتكار أي دولة لفكرة اللقاحات أو تأخير توريد أي صفقة، شهد رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي رفقة الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان أول إنتاج لقاح ضد كورونا مصنع محليًا في البلاد بمصنع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات تحت مسمى “فاكسيرا سينوفاك صنع في مصر”.

وفي مؤتمر صحفي عُقد ظهر، اليوم الإثنين، وبثه التلفزيون المصري وقنوات فضائيات وضح مدبولي قدرات اللقاح الجديد وطرح بعض التفاصيل حول أهمية إنتاج لقاح مصري خاص وكمياته والخطة المستقبلية.

وقال مدبولي إن شركة فاكسيرا تشهد نقلة تاريخية فى إنتاج لقاحات كورونا، موضحا أن الفترة القادمة ستشهد تطعيمًا سنويًا للمواطنين.

مليون جرعة من اللقاح

قال مدبولي إن مصر اتجهت للتصنيع المحلي للقاحات حتى لا نكون تحت رحمة الإنتاج العالمي، مضيفا أنه تم إنتاج مليون جرعة من اللقاح.  

وأضاف عقب جولته بمصنع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات فاكسيرا بالعجوزة لمتابعة إنتاج اللقاح المصري هناك كميات من المواد الخام تمكننا من إنتاج 600 ألف جرعة في اليوم .

تطعيمات للأطفال

وأعلن مدبولي أن البدء في تصنيع لقاحات الأطفال سيتم في مصنع فاكسيرا الجاري إنشاؤه حالياً في مدينة 6 أكتوبر مشيرًا إلى أن الدولة المصرية ستعمل في المرحلة المقبلة على تصنيع لقاحات الأطفال ضد فيروس كورونا ضمن جدول التطعيمات الإلزامية التي يحصل عليها الأطفال في مصر.

اتفاقيات لإنتاج 8 لقاحات أخرى

وأشار مدبولي أن الحكومة المصرية بصدد عقد اتفاقيات مع معاهد دولية لضمان إنتاج 8 لقاحات خاصة في مصر.

وتابع رئيس الوزراء المصري أنه تم مضاعفة المواد الخام التي تحصل عليها مصر لتصنيع لقاح فيروس كورونا “فاكسيرا – سينوفاك”، لإنتاج 80 مليون جرعة بنهاية هذا العام، بدلا من 40 مليون جرعة لتطعيم 40 مليون مواطن،

فاكسيرا سينوفاك خط إنتاج
خطوط الإنتاج

طفرة نوعية ومركز إقليمي

مما لا شك فيه أن إنتاج اللقاح المضاد للفيروس محليًا سيغطي تطعيم المصريين، بل سيتجاوز ذلك ليغطى بعض تطعيمات الأشقاء في الدول الأفريقية والدول المجاورة للمساعدة في مواجهة هذه الجائحة فدخول مصر مجال التصنيع الدوائي للقاحات كورونا سوف يفتح الطريق أمام تحقيق طفرة نوعية ويضعها في مصاف الدول المصنعة للقاح، بل قد يحولها إلى مركز إقليمي للتصنيع.

وتسعى وزارة الصحة والسكان المصرية على تسجيل لقاح “فاكسيرا-سينوفاك”في منظمة الصحة العالمية بهدف أن تصبح مركزًا متميزًا لإنتاج اللقاحات في المنطقة والتصدير للخارج.

نظرة اقتصادية مستقبلية

تعد شركة “فاكسيرا”، بالسادس من أكتوبر ذراع الدولة المصرية القوي في تصنيع اللقاحات والأمصال حيث وصلت تكلفة التجهيزات لحوالي 17 مليون دولار، بالإضافة إلى 80 مليون جنيه إنشاءات.

وتطمح الوزارة أن تصبح مصانع فاكسيرا أكبر مجمع لإنتاج اللقاحات في الشرق الأوسط وأفريقيا ومن المتوقع أن تسهم في رفع الطاقة الإنتاجية للقاحات فيروس كورونا بالتعاون مع مختلف الشركات المُنتجة للقاحات في العالم.

وتضم أقسام المصنع خط إنتاج و8 معامل مركزية للرقابة على الأمصال واللقاحات المُنتجة، ومجمع ثلاجات مركزي يسع لتخزين 150 مليون جرعة، وتصل طاقته الإنتاجية إلى 3 ملايين جرعة من اللقاحات في اليوم، بما يعادل 6 أضعاف القدرة الإنتاجية لمصانع الشركة بالعجوزة.

ما يحدث الآن من توفير اللقاحات عبر تصنيعها محليًا ما هو إلا نظرة مستقبلية استشرافية من القيادة السياسية المصرية للأمن الدوائي في البلاد وما حولها فضلًا أن مصر سوف تحقق طفرة اقتصادية إذا ما أصبحت أكبر مصنع للقاحات في أفريقيا وأكبر مورد للقاحات الأمر الذي سيفتح لها باب التوريد لأفريقيا والشرق الأوسط.

19 2021 637606763849655310 965
سينوفاك فاكسيرا

ربما يعجبك أيضا

1