مكافحة الإرهاب في ألمانيا.. تهديدات داعش ما زالت قائمة

جاسم محمد

رؤية ـ جاسم محمد 

كانت ألمانيا هدفًا لكل من داعش والقاعدة ، لا سيما بسبب تحالفها العسكري مع الولايات المتحدة ومشاركتها في مهمات دولية لمكافحة الإرهاب في سوريا والعراق وأفغانستان.  لذا دعت القاعدة وداعش أعضاءها وأنصارها إلى ضرب دول التحالف الدولي والدول الأعضاء ومنها ألمانيا. 

شهدت ألمانيا في السنوات الأخيرة عدة هجمات مرتبطة بتنظيم داعش، كان الأكثر دموية في ديسمبر 2016 عندما قاد رجل تونسي شاحنة عبر سوق مزدحم لعيد الميلاد في برلين، مما أسفر عن مقتل 12 شخصًا. في أعقاب ذلك شهدت المانيا، حراك أمني إستخباري من أجل سد الثغرات والحد من العمليات الإرهابية، لكن ذلك لا يمنع من وقوع عمليات على غرار الذئاب المنفردة، محدودة التأثير، وهذا ما أكده رئيس الاستخبارات الألمانية الخارجية عندما أكد أن تنظيم داعش غير قادر على تنفيذ عمليات واسعة في ألمانيا. وقال رئيس وكالة الاستخبارات الخارجية الألمانية برونو كال، يوم 15 يوليو 2021 إن هناك طريقة وحيدة يمكن من خلالها وقف تنامي قوة وتطوير التنظيمات الإرهابية مثل داعش. وأضاف “فرض سلطة الدولة وإرساء مؤسسات وهياكل الدولة وضمان الأمن”(..). 

فلم يعد تنظيم داعش يسيطر على الأراضي وتحرر ما يقرب من ثمانية ملايين شخص من سيطرته في العراق وسوريا ، لكن التهديد لا يزال قائما. إن استئناف أنشطة داعش وقدرته على إعادة بناء شبكاته وقدراته لاستهداف قوات الأمن والمدنيين في المناطق التي لا ينشط فيها التحالف ، يتطلب يقظة قوية وعملًا منسقًا. قد يعيد تنظيم داعش صفوفه في سوريا والعراق. التفجيرات الانتحارية الكبرى في بغداد في يناير و يوليو من هذا العام 2021 ي هي علامات على مثل هذا التطور.  من المرجح أن يستمر التنظيم في تنفيذ عمليات إرهابية. 

أين المقاتلون الألمان الأجانب اليوم؟ 

 سافر أكثر من 1050 مواطن ألماني إلى العراق وسوريا للانضمام إلى الجماعات المتشددة ، وانضمت الغالبية العظمى إلى داعش. من المعروف أن أكثر من 330 ألمانيًا قد عادوا. عاد معظمهم إلى ألمانيا في موجات بين عامي 2014 و 2015 ، مع عودة عدد أقل كل عام منذ ذلك الحين. ولا يزال المئات من المقاتلين الألمان الأجانب في العراق وسوريا ونحو ثلث المقاتلين الألمان الأجانب الذين ما زالوا ينشطون في المنطقة أو تحتجزهم قوات الأمن . 

تحتجز القوات الكردية ما يصل إلى 200 مواطن ألماني في سجون ومعسكرات شمال شرق سوريا. ووفق تقارير الدوتش فيللة الالمانية بالاستناد الى تقارير الاستخبارات الداخلية الالمانية، هناك احتمال كبير أن بعض هؤلاء الأفراد الذين ما زالوا في المنطقة سيحاولون العودة إلى ألمانيا في وقت ما – مع ما يصاحب ذلك من مخاطر لاستهداف الأراضي الألمانية.  مع استمرار تمرد داعش في العراق وسوريا ، من المرجح أن تنمو أيضًا قدراته على تنسيق العمليات مع المقاتلين الأجانب الذين يغادرون المنطقة. 

تهديدات داعش من داخل ألمانيا 

ـ اعتقلت السلطات الألمانية  في منتصف أبريل 2020 ،  أربعة مواطنين طاجيكيين بتهمة مؤامرة إرهابية إرهابية مرتبطة بتنظيم داعش لمهاجمة مجموعة من الأهداف بما في ذلك المنشآت العسكرية للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي والأفراد المتمركزين في البلاد. وفقًا لمكتب المدعي العام الفيدرالي ، كان المعتقلون أعضاء في خلية إرهابية كانت على اتصال منتظم مع اثنين من كبار مقاتلي داعش – أحدهما كان في سوريا والآخر في أفغانستان – تلقوا تعليمات منهم. يُزعم أن أعضاء الخلية اعتبروا في البداية هجومًا في طاجيكستان ، لكنهم حولوا تركيزهم في النهاية إلى ألمانيا بعد إقناعهم من خلال اتصالهم باحد قيادات تنظيم داعش في سوريا ، وهو ناشط يُعرف باسم “أبو فاطمة” . 

ـ اعتقلت السلطات في الدنمارك وألمانيا ما مجموعه 14 شخصًا مطلع شهر فبراير  2021  للاشتباه في التخطيط لهجوم إرهابي “واحد أو أكثر” ، وفقًا لجهاز الأمن والاستخبارات الدنماركي. وقالت الوكالة ، المعروفة باسم PET ، في بيان إنها اعتقلت 13 مشتبهاً بهم في حوادث منفصلة ، وأن السلطات الألمانية اعتقلت شخصًا آخر في قضية “مرتبطة” بالتحقيق. 

ـ أعلنت الشرطة الألمانية ،يوم 07 يوليو 2021 ، أنها داهمت منازل اثنين من المتواطئين المزعومين في هجوم نوفمبر 2020 الإرهابي في فيينا ، والذي خلف أربعة قتلى وأكثر من 20 جريحًا. قال مكتب المدعي العام الاتحادي الألماني في كارلسروه إن المتهمين ، وهما Blinor S. ، وهو مواطن من كوسوفو ، و Drilon G. ، وهو مواطن ألماني ، يعتقد أنهما كانا على علم مسبق بالهجوم وفشلا في الإبلاغ عن أن مثل هذا الهجوم كان وشيكًا. تم تنفيذ المداهمات في منازلهم في أوسنابروك وكاسل  قبل مقتل كوجتيم فيزولاي ، وهو مواطن مزدوج من النمسا ومقدونيا الشمالية ، على يد الشرطة النمساوية في أعقاب الهجوم ، زاره الشريكان لعدة أيام في يوليو 2020. وقبل وقت قصير من زيارتهما ، حصل فيزولاي على السلاح الذي استخدمه في الهجوم. 

تقييم 

مطلوب تخصيص الموارد الكافية لدعم جهود التحالف والقوات الشريكة الشرعية ضد داعش ، ودعم كبير لتحقيق الاستقرار ، لمعالجة الدوافع التي تجعل المجتمعات عرضة للتجنيد من قبل داعش والجماعات المتطرفة ذات الصلة ، وكذلك لتوفير دعم المناطق المحررة وحماية المصالح الأمنية . 

تحرص ألمانيا الآن على تقديم الدعم المالي لبرامج مكافحة التطرف العنيف ، مكافحة التطرف العنيف وللمشاريع الفردية على المستويات الفيدرالية والولايات والبلدية فقد تعلم الألمان أن أقسام الصحة العقلية والعامة أو التعليم أو الاجتماعية يمكن أن يكون لديها برامج تمويل متبادلة المنفعة لأصحاب المشاريع الخاصة بمكافحة التطرف العنيف ،  مكافحة التطرف العنيف. 

وعلى الرغم من سنوات من الجهود ، فقد وصلت ألمانيا نسبيا إلى الحد من التطرف ، ما تحتاجه ألمانيا بذل المزيد من الجهود من أجل تحقيق الإصلاح في مجالات : الوقاية وإعادة التأهيل ، للأفراد والجماعات العائدين من صفوف داعش، بالتوازي مع برامج منع التطرف مجتمعيا. 

ما ينبغي العمل عليه 

اعتماد سياسات مكافحة الإرهاب بالتعاون الأمني والسياسي والقضائي ، وكذلك من خلال مشاركة المعلومات وضمان تطبيق تدابير مكافحة الإرهاب وفقًا لمعايير الاتحاد الأوروبي في ألمانيا . 

ربما يعجبك أيضا