الأردن في مواجهة كورونا .. شهر آب يحسم معادلة الدولة في العبور إلى «صيف آمن»

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق  

عمّان – شهر واحد بات يفصل الدولة الأردنية، عن معادلة “صيف آمن” من كورونا، حيث تبدأ المرحلة الثالثة من خطة فتح معظم القطاعات وعودة التعليم الوجاهي للمدارس والجامعات بداية شهر أيلول سبتمبر المقبل.  

واعتبارا من بداية شهر آب أغسطس، تشرع الحكومة في تنفيذ قرارات جديدة في الشارع في محاولة منها لمنع تفشي الوباء، في ظل صعود الإصابات اليومية بالفيروس واستمرار حملة التطعيم الوطنية.  

واليوم الجمعة، أعلنت وزارة الصحة، تسجيل  10 وفيات و760 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 10,020، والإصابات إلى 770,150 منذ بدء رصد الجائحة في آذار مارس 2020.  

تشغيل كامل لمعبر جابر  

وقبل أيام، أعلن وزير الداخلية مازن الفراية، بدء التشغيل الكامل لمركز حدود جابر اعتباراً من صباح يوم الأحد الموافق الأول من آب أغسطس. 

وستشمل الإجراءات الجديدة على المعبر الحدودي إلغاء نظام النقل التّبادلي (back to back) للبضائع والركّاب، والسّماح للحافلات بالعبور إلى الجانب السّوري والعودة منه. 

كما سيتم السّماح بمغادرة الأشخاص من مختلف الجنسيّات إلى سوريا دون الحاجة إلى موافقة مسبقة من الجانب الأردني. 

و السمّاح لمركبات السفريات الخارجية بالعمل بين البلدين بمعدل 100 مركبة يوميّاً. 

كما سيتم السّماح لحافلات الترانزيت القادمة من سوريا إلى المملكة العربية السعوديّة بالعبور شريطة التسجيل على منصّة (توكّلنا) الخاصّة بالجانب السعودي والمعتمدة لتلقّي مطاعيم كورونا. 

ونوّه وزير الداخلية إلى دراسة تعميم هذه الإجراءات أيضاً على معبر الكرامة الذي يصل بين الأردن والعراق. 

رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة يوجّه جميع الوزارات والمؤسّسات إلى تشديد الرّقابة على تطبيق أمر الدّفاع رقم (32) ويوعز لوزير الداخليّة بتوجيه الحكّام الإداريين إلى تعزيز إجراءات الرّدع والرّقابة على إجراءات السّلامة والوقاية 

تشدد بتطبيق أمر الدفاع 32  

وفي إطار الحيلولة دون تفشي وباء كورونا، وجّه رئيس الوزراء بشر الخصاونة جميع الوزارات والمؤسّسات والهيئات العامّة إلى تشديد الرّقابة على تطبيق أوامر الدّفاع والتعليمات الصّادرة بموجبها، خصوصاً ما ورد في أمر الدّفاع رقم (32) لسنة 2021م. 

وينظّم أمر الدفاع الجديد عمل الأشخاص من غير متلقّي المطاعيم وفق اشتراطات وقائيّة وصحيّة صارمة. 

وأكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة صخر دودين بأن دور المتسوق الخفي سيكون رقابي على مؤسسات الدولة، لغايات تجويد العمل الإداري، والرقابة على الأداء الخدمي للمواطنين، في المؤسسات الحكومية لضبط أي تجاوزات (أن وجدت).

وكذلك التأكد من تطبيق أمر الدفاع بإجراءات التباعد الجسدي والالتزام بالبروتوكول الصحي في المنشآت والمرافق العامة والخاصة. 

وأضاف  دودين بأن المتسوق الخفي سيكونون من جهات رقابية متعددة، وسيكون معهم صفة الضابطة العدلية. 

ومن المقرر ان يدخل تطبيق أمر الدفاع رقم 32 حيز التنفيذ اعتباراً من الخميس القادم. 

بنود أمر الدفاع 32  

ويتمثل أمر الدفاع في تنظيم أعمال الافراد الذين لم للقوا المطعوم المضاد للفيروس في منشآت القطاع العام والخاص بالإضافة الى بعض المهن.

ويلزم أمر الدفاع هذا، كل موظف في القطاع العام لم يتلق الجرعة الأولى من مطعوم كوفيد- 19 أو تخلّف عن موعد الجرعة الثانية احضار فحص (pcr) سلبي النتيجة ساري المفعول لمدة (72) ساعة صباح يومي الأحد والخميس من كل أسبوع وتسليمه إلى رئيسه المباشر في دائرته.

ويعاقب كل مخالف بحسم الأيام التي لا يسمح له بالدوام فيها من رصيد اجازاته السنوية، وفي حال استنفاده رصيد اجازاته السنوية تحسم تلك الأيام من راتبه وعلاواته”.

كما جاء في بنود الأمر، أنه “على كل سائق مركبة نقل عام لم يتلق الجرعة الأولى من مطعوم كوفيد- 19 أو تخلّف عن موعد الجرعة الثانية اجراء فحص (pcr) بشكل دوري ويعاقب كل مخالف بغرامة لا تقل عن (100) دينار ولا تزيد على (500) دينار”.

وتضمن أمر الدفاع الجديد، عقوبات بحق المؤسسات التعليمية ومؤسسات التعليم العالي، تصل حد الغرامة ولا تقل عن (1000) دينار ولا تزيد على (3000) دينار.

ويحظر أمر الدفاع إصدار أي تصريح عمل أو تجديد الإقامة السنوية لأي شخص لم يتلق الجرعة الأولى من مطعوم كوفيد- 19 أو تخلّف عن موعد الجرعة الثانية.

 كما أن على كل سائق مركبة نقل عام لم يتلق الجرعة الأولى من مطعوم كوفيد- 19 أو تخلّف عن موعد الجرعة الثانية اجراء فحص (pcr) بشكل دوري على أن يتوافر لديه أثناء عمله على المركبة شهادة فحص (pcr) سلبي النتيجة لم تمض عليها مدة (72) ساعة. 

ربما يعجبك أيضا