‫آلاف الأفغان في استضافة الأردن.. مخاوف «بقائهم» تعززها اتفاقية بين عمّان وواشنطن

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق 

عمّان – حسمت الحكومة الأردنية، ملف قدوم مئات المواطنين الأفغان إليها، مشيرة إلى أن إقامتهم في الممكلة “قصيرة” ولن يستوطنوا البلاد نهائيا، فيما يخشى ناشطون من إبقائهم في البلاد بموجب اتفاقية عسكرية وقعت بين عمان وواشنطن. 

وقال نائب رئيس الوزراء توفيق كريشان خلال حديث له تحت قبة البرلمان، إن الأردن سيستقبل الأفغان بعدد 2500 للعبور فقط ولن يستوطنوا البلاد نهائيا.

وشدد على أن الأردن سيكون محطة عبور للقادمين إلى الأردن حيث تم تنسيق ذلك مع الجهات المعنية كافة، مشيرا إلى أنه سيجري استقبالهم في المطار، ومن ثم سيغادرونه مباشرة.

ووافق الأردن الإثنين، على عبور ٢٥٠٠ مواطن أفغاني عبر أراضيه في طريقهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية، فيما تتواصل عمليات الإجلاء داخل مطار العاصمة كابول.

لا إقامة ولا أعباء

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأردنية، السفير ضيف الله الفايز، إن القرار جاء لأسباب إنسانية بحتة للإسهام في معالجة الأزمة الإنسانية التي تشهدها افغانستان.

وتشير التوقعات إلى احتمالية أن يتضاعف عدد الأفغان القادمين للأردن في هذا السياق، بحكم استمرار جهود الإجلاء وضخامة الأعداد في مطار كابول.

وأكد أنه تم الاتفاق مع الولايات المتحدة على ترتيبات عبور المواطنين الأفغان الذي يتم إجلاؤهم عبر الأردن ونقلهم إلى الولايات المتحدة. 

وأوضح أنه لن يتم منحهم صفة لجوء ولن يكون هناك أي أعباء مالية على الأردن، مشيرا إلى أن المواطنين الأفغان سيخصص لهم “مراكز إيواء مغلقة” .. وسيتواجدون بصفة مرور (ترانزيت)، والحكومة الأمريكية ملتزمة بنقلهم للولايات المتحدة”.  

ويشهد مطار كابول ازدحاما وتهديدات أمنية وسقوط قتلى وسط الفوضى الناجمة عن محاولة آلاف الأشخاص الفرار من بلادهم معرضين حياتهم للخطر فيما تستمر عمليات إجلاء مضنية تقوم بها دول أجنبية. 

وتعتزم بريطانيا أن تطلب من الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء، خلال قمة مجموعة السبع الافتراضية المخصصة لأفغانستان، تمديد عمليات الإجلاء لما بعد 31 آب أغسطس، الموعد النهائي الذي حددته واشنطن لانسحاب قواتها من أفغانستان. 

واستعانت الولايات المتحدة بالطيران المدني الأمريكي لتسريع جهود الإجلاء بحلول نهاية آب أغسطس الجاري. 

مخاوف من منحهم صفة اللجوء 

ويخشى أردنيون من بقاء هؤلاء الأفغان في الأردن، بحكم اتفاقية عسكرية موقعة بين عمّان وواشنطن، وأعلن عنها بالتزامن مع مئوية الدولة الأولى قبل أشهر.

ويستند هؤلاء في مخاوفهم على ما ورد في الاتفاقية من بنود، والتي أثارت جدلا واسعا في البلاد ومطالب أعضاء في البرلمان بإلغائها كونها تمس بالسيادة الأردنية.

وتشير المادة الأولى في الدستور الأردني إلى أن “المملكة الأردنية الهاشمية دولة عربية مستقلة ذات سيادة، ملكها لا يتجزأ ولا ينزل عن شيء منه “.

ويرى خبراء ومختصون في القانون الدولي، أن الاتفاقية الأردنية الأمريكية، لا تحمل أي مصلحة للمملكة وفيها خرق للدستور، فيما أكدت الحكومة الأردنية أنها لا تشكل أي مساس بسيادة الدولة الأردنية وأمنها الوطني. 

وفي قراءة للاتفاقية الموقعة بين واشنطن وعمان، تجيز المادة ( 3 ) منها إلى تخصيص مرافق ومناطق من الأراضي الأردنية، للاستخدام الحصري من قبل الولايات المتحدة بدون إيجار، ولقوات الولايات المتحدة التحكم في الدخول إلى تلك المرافق والمناطق المتفق عليها.

وفي المادة ( 4 ) يجوز لقوات الولايات المتحدة، أن تقوم بعمليات النقل والتمركز المسبق والتخزين للمعدات والإمدادات والمواد الدفاعية، في المرافق والمناطق المتفق عليها، وهي المخصصة للاستخدام الحصري لقوات الولايات المتحدة، ولا تحتاج هذه العمليات لموافقة الطرف الأردني، ولكن يتم إخطار القوات المسلحة الأردنية بالجدول الزمني، لوصول تلك المواد مسبقا. ويكون باستطاعة متعاقدي الولايات المتحدة، الوصول إلى مرافق التخزين واستخدامها بدون عوائق. ويكون باستطاعة الطائرات والمركبات والسفن التي تقوم قوات الولايات المتحدة بتشغيلها أو يتم تشغيلها لصالحها، الوصول إلى المطارات الجوية والموانئ البحرية في الأراضي الأردنية وغيرها من الأماكن.

أما المادة ( 6 ) فتشير إلى أن “على الأردن أن يقوم بإجراءات، تضمن حماية وسلامة وأمن أفراد الولايات المتحدة، ومتعاقدي الولايات المتحدة، وحماية أمن ممتلكات ومعلومات الولايات المتحدة الرسمية. ويقرّ الأردن بالحقّ والالتزام المتأصلين للقادة العسكريين للولايات المتحدة، في ضمان أمن وسلامة الأفراد والمعدات الخاضعين لإشرافهم. كما أن للقادة العسكريين للولايات المتحدة حق متأصل في الدفاع عن النفس، ويجوز لهم الرد حسب الضرورة على أي تهديد أمني وشيك”.

وتنص المادة ( 7 ) من الاتفاقية، على الأردن السماح لقوات وأفراد الولايات المتحدة، بالدخول إلى الأراضي الأردنية والخروج منها والتنقل فيها بحرية، ولا يحق للأردن أن يطلب منهم جوازات سفر أو تأشيرات، للدخول إلى الأراضي الأردنية والخروج منها، بالنسبة للأفراد العسكريين والمدنيين، الذين يحملون بطاقات تعريف بالهوية الصادرة من وزارة الدفاع الأمريكية، مع أوامر حركة جماعية أو سفر فردية. ويتم إعفاء أفراد الولايات المتحدة، من جميع ضوابط الهجرة والنزوح الأخرى داخل الأراضي الأردنية، بما في ذلك دفع الضرائب أو الجمارك أو رسوم يتم تقاضيها، عند نقاط الدخول إلى الأراضي الأردنية أو الخروج منها.

ربما يعجبك أيضا