ولادة منافسة جديدة.. كل ما تريد معرفته عن «دوري المؤتمر الأوروبي»

أميرة رضا

رؤية – أميرة رضا

منافسة نارية جديدة، وبطولة مستحدثة سميت بـ”دوري المؤتمر الأوروبي” ستشهدها ملاعب الساحرة المستديرة هذا الموسم، إلى جانب دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، وستُخصص لأندية الصف الثالث.

إذ قام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” باستحداث تلك البطولة من أجل رفع مستوى الفرق التي لا تشارك في مسابقتي دوري الأبطال والدوري الأوروبي، بالأخص فرق منتصف الجدول في الدوريات الكبرى.

تلك الفرق التي لا تلعب مسابقات أوروبية، ويقتصر موسمها غالبًا على بطولتي الدوري والكأس المحليين، أمثال إيفرتون وفيورنتينا وسيلتا فيغو وشتوتغارت ومونبيليه.

الأندية المشاركة

cover

مما لا شك فيه، أن تقليص عدد الأندية المشاركة في الدوري الأوروبي من 48 فريقًا إلى 32 فريقًا فقط، أجبر يويفا على تقديم تلك المسابقة الثالثة والجديدة، والتي ستتبع نظامًا مشابهًا لدوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

وعن نظام الأندية المشاركة، سيتأهل فريق واحد من الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا (الإنجليزي، الإسباني الإيطالي، الألماني، والبرتغالي”.

وستشارك من الدول المصنفة (من السادس إلى الخامس عشر فريقان)، والدول المصنفة (من 16 إلى 50 سيكون لها ثلاثة فرق)، وستدخل ثلاثة فرق أيضًا من الدول المصنفة (من 51 إلى 55) ولكن سيتعين عليها اجتياز التصفيات.

وستكون هناك ثلاث جولات تأهيلية وجولة فاصلة قبل الأدوار الأساسية التي سيشارك فيها 32 فريقًا في دور المجموعات، الفرق التي تفوز في الملحق، وستصل إلى مرحلة المجموعات، وكذلك أولئك الذين يخسرون في المباراة الفاصلة في الدوري الأوروبي.

وستكون هناك ثماني مجموعات من أربعة فرق مثل دوري أبطال أوروبا، وكذلك الدوري الأوروبي الذي سيتحول إلى 8 مجموعات أيضًا اعتبارًا من الموسم المُقبل.

نظام البطولة

وعن تفاصيل تصفيات المسابقة فهي تتكون من 4 مراحل أساسية، وبعد نهاية تلك المراحل يتم إجراء القرعة النهائية المكونة من 32 فريقًا، موزعين على 8 مجموعات كما في دوري الأبطال.

المرحلة الأولى: يشارك فيها 184 فريقًا وهم: (وصيف الدوري وصاحب المركز الثالث في الاتحادات الوطنية التي ترتيبها من 29 إلى 55 +أبطال الكأس في تلك الاتحادات).

المرحلة الثانية: 36 ناديًا تأهلوا من المرحلة الأولى+ أبطال الكأس في الاتحادات التي ترتيبها من 6 إلى 28 + وصيف الدوري وصاحب المركز الثالث في الاتحادات التي ترتيبها من 16 إلى 29 + صاحب المركز الرابع في الاتحادات التي ترتيبها من 13 إلى 15 + 20 فريقًا خرجوا من تصفيات دوري أبطال أوروبا.

المرحلة الثالثة: 45 ناديًا تأهلوا من المرحلة الثانية + صاحب المركز الرابع في الاتحادات التي ترتيبها من 7 إلى 12+10 أندية خرجوا من تصفيات دوري أبطال أوروبا.

المرحلة الرابعة: 26 ناديًا تأهلوا من المرحلة الثالثة + بطل كأس الرابطة الإنجليزية وصاحب المركز الخامس في الدوريات الخمسة الكبرى + 3 أندية خرجت من تصفيات الدوري الأوروبي + 5 أندية خرجت من تصفيات دوري أبطال أوروبا.

التأهل

سيتأهل متصدر كل مجموعة إلى دور الـ 16 مباشرةً، وسيتأهل أصحاب المركز الثاني إلى جولة فاصلة ضد الفرق التي هبطت لدوري المؤتمر الأوروبي بعد احتلالها المركز الثالث في مجموعاتها في الدوري الأوروبي، والفائزون سيتأهلون لمواجهة متصدري المجموعات.

ستُلعب الأدوار الإقصائية على مباراتين قبل المباراة النهائية، وسيتأهل الفائز في المسابقة إلى الدوري الأوروبي للموسم التالي.

قرعة دور المجموعات

25

في ذات السياق، سُحبت اليوم الجمعة، قرعة دور المجموعات من بطولة دوري المؤتمر الأوروبي في مدينة إسطنبول التركية، حيث أسفرت عن مجموعات سهلة، لفريقي توتنهام هوتسبير الإنجليزي، وإي سي روما الإيطالي.

وجاءت نتائج القرعة كالتالي:

المجموعة الأولى: لاسك، مكابي تل أبيب، ألاشكيرت، هلسنكي.

المجموعة الثانية: خينت، فلورا، بارتيزان، أنورثوسيس فاماغوستا.

المجموعة الثالثة: روما، سسكا صوفيا، زوريا لوهاسك، بودو.

المجموعة الرابعة: ألكامار، سي إف آر كلوج، يابلونك، راندرز.

المجموعة الخامسة: سلافيا براج، فينورد، يونيون بيرلين، مكابي حيفا.

المجموعة السادسة: كوبنهاجن، باوك، سلوفان براتيسلافا، لينكولن ريد أمبس.

المجموعة السابعة: توتنهام، رينيس، فيتيس، مورا.

المجموعة الثامنة: بازل، قرة باغ، كايرات، أومنيا.

مزايا البطولة

26

من جانبه، أثنى ألكسندر سيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، على اتساع دائرة بطولة دوري المؤتمر الأوروبي الجديدة، من حيث منح الأندية الصغيرة والدول فرصة تجربة المشاركة في بطولة قارية.

وقال سيفرين اليوم، قبل إجراء قرعة دور المجموعات: “كرة القدم هي الشمول، كرة القدم هي تاريخنا، كرة القدم هي شغفنا والكل يجب أن تكون لديه الفرصة لكي يحلم، باللعب في مسابقة أوروبية”.

وأضاف :”هذا يظهر أن البلدان الصغيرة يمكنها أن تواجه البلدان الكبيرة. كرة القدم ليست رياضة للنخبة فقط”.

وقال جيورجيو مارشيتي نائب الأمين العام للاتحاد الأوروبي: “هذا الطفل الصغير يجعل المسابقة الأوروبية أكثر شمولية من ذي قبل”.

جوائز البطولة

جوائز البطولة الجديدة، ستكون بالطبع أقل من تلك التي توزع بدوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، لكنها ستكون كبيرة بالنسبة للأندية الصغيرة في أوروبا.

وستوزع 235 مليون يورو على الفرق الـ32 المشاركة في دور المجموعات، حيث سيحصل كل فريق على 3 ملايين يورو، وسيمنح كل فريق عن كل فوز 500 ألف يورو، وفي حالة التعادل سيتقاضى 166 ألف يورو.

سيحصل متصدر كل مجموعة على مبلغ 650 ألف يورو، وسيتقاضى صاحب المركز الثاني 325 ألف يورو.

وبحسب صحيفة “ليكيب” الفرنسية، سيحصل الفائز بدوري المؤتمر الأوروبي على 8.9 مليون يورو، لكن هذا قد يكون غير صحيح، حيث أنه أكثر من المبلغ الذي يُمنح للفائز بالدوري الأوروبي (8.5 مليون يورو).

ومن المقرر أن تجرى مباريات دوري المؤتمر الأوروبي، يوم الخميس -عصرًا- من كل أسبوع، قبل انطلاق مباريات الدوري الأوروبي، وسيتم تحديد مواعيد انطلاق المباريات في الساعة 19:45 والساعة 23:00 بتوقيت مكة المكرمة.

وإجمالًا ستتكون المسابقة من 141 مباراة في النسخة الواحدة.

ومن المقرر أن يستضيف الملعب الوطني في مدينة تيرانا الألبانية أول نهائي على الإطلاق لمسابقة دوري المؤتمر الأوروبي عام 2022.

ربما يعجبك أيضا