يوم المرأة الإماراتية.. «شكرًا لمن كانت بعطائها سندًا للوطن»

أميرة رضا

كتبت – أميرة رضا

«بأحلامكِ ترسمين المستقبل، وبجدّك واجتهادك ترتقي البلاد، لذلك ألف شكر لكي يا من بعطائكِ كنتي سندًا للوطن».. بهذه العبارات بدأت دولة الإمارات العربية المتحدة، قيادة وشعبًا، اليوم الجمعة، احتفالاتها بيوم المرأة الإماراتية، الذي يوافق الـ28 من أغسطس من كل عام، وذلك تقديرًا لـ”ابنة الإمارات” عن دورها الحيوي ومساهمتها المتميزة في نهضة الدولة وتقدمها المستدام.

درّة الإمارات الثمينة -التي لم تتوان قيادة الدولة لحظة في تقدير دورها الفعال وتضحياتها الجبارة- تحظى دائمًا في هذا الشهر باهتمام خاص يظهر من خلال فعاليات خاصة للاحتفال بمربية الأجيال العظيمة التي ما زال صدى صرخاتها المليئة بالتحدي والأمل يتردد في كل بقعة من بقاع الأرض.

سند للوطن

بتوجيهات من الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات”، رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، تم الاحتفال بدورة يوم المرأة الإماراتية الأولى في 28 أغسطس 2015 تزامنًا مع ذكرى تأسيس الاتحاد النسائي العام في هذا اليوم من عام 1975 ليكون الممثل الرسمي للمرأة الإماراتية.

ويأتي الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية هذا العام تحت شعار “المرأة طموح وإشراقة للخمسين”، في أجواء استثنائية بإنجازات نوعية في عام الخمسين لدولة الإمارات.

وفي هذا الصدد، قالت الشيخة فاطمة بنت مبارك، أن الاحتفال هذا العام، “يأتي وسط الاحتفال بعام الفخر بنجاحات دولتنا الفتية وبتطورها الفريد وحضارتها المشرفة، التي تأسست على قيم أصيلة ومبادئ راسخة أرساها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان”.

وأكدت “أم الإمارات” على أن ملف تمكين المرأة بات من أكثر النماذج تطورًا ومرونة في استشراف المستقبل بالإمارات.

وأضافت: “مع دخولنا العقد الذهبي، وفي خضم احتفال وطننا بيوم المرأة الإماراتية، غمرتني السعادة الكبيرة والفخر الشديد، بعدما اطلعت على محصلات ومخرجات الاستراتيجية الوطنية لتمكين وريادة المرأة الإماراتية 2015- 2021، إذ يسعدني بكل فخر أن أعلن اليوم عن حصاد عمل 6 سنوات بالاستراتيجية الوطنية لتمكين وريادة المرأة الإماراتية 2015-2021، التي سطعت محصلاتها بفضل الدراسة لنظام رصد التقدم المحرز للمرأة الإماراتية التي قام بها الاتحاد النسائي العام والشركاء الاستراتيجيون”.

وتابعت: “أثمرت الجهود الجبارة لفريق العمل بالاتحاد النسائي العام وجهود الفرق الوطنية في الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص، الذين واصلوا الليل بالنهار للعبور بابنة الإمارات لمراتب ريادية بشتى المجالات على مدار العقود الماضية، لتواكب مثيلاتها في كبريات الدول بمجال دعم وتمكين المرأة بعقول مبتكرة، وفكر استباقي وخبرات متطورة قائمة على العلم والمعرفة”.

تنمية مستدامة واستشراف للمستقبل

تمكنت المرأة الإماراتية خلال 50 عامًا منذ قيام اتحاد الدولة، من تحقيق إنجازات غير مسبوقة، في مختلف الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية والثقافية والتنموية، وأصبحت شريكًا رئيسيًا في تطور المجتمع، وأثبتت وجودها في مختلف المجالات.

ومن جانبها، قطعت دولة الإمارات شوطًا متقدمًا في منظومة تمكين المرأة الإماراتية، وكفالة حقوقها وفق الدستور، وتعتبر الإمارات من الدول المتميزة في تحقيق مبدأ المساواة بينها وبين الرجل بما يتناسب وطبيعتها.

وقد حققت الإمارات مراتب متقدمة عالميًا في عدد من المؤشرات الحيوية المتعلقة بدعم المرأة، حيث حلت في المرتبة الأولى عربيًا في مجال حقوق المرأة وتمكينها قياديًا وبرلمانيًا.

وفي ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم أجمع، لعبت المرأة الإماراتية دورًا أساسيًا في التعامل مع جائحة “كوفيد19″، حيث كانت في خط الدفاع الأول لمواجهة الجائحة، وأصبحت بهذه المنجزات نموذجًا ملهمًا لجميع النساء على مستوى العالم.

ومن حيث أنشطة الأعمال أو تولي المناصب الإدارية، وبحسب “مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين” فإن المرأة الإماراتية تُشكل في المجلس الوطني الاتحادي 50% من أعضائه، كما تشكّل 46.6% من سوق العمل، و66% من العاملين في القطاع الحكومي، منهن 30% يشغلن مناصب قيادية، و15% في وظائف تخصصية وأكاديمية، وتشغل 15% من النساء المناصب في مجالس الإدارة بغرف التجارة والصناعة، و20% من العاملين في السلك الدبلوماسي، و29% من المناصب الوزارية.

كما ساهمت المرأة الإماراتية في تسطير الإنجاز التاريخي في مجال البرنامج النووي السلمي الإماراتي، والذي تمثل في بداية التشغيل الآمن والناجح لأولى محطات براكة للطاقة النووية السلمية، واستكمال عملية ربط المفاعل بشبكة الكهرباء الرئيسية للدولة ووصول أول ميجاواط من الكهرباء الصديقة للبيئة إلى المنازل والقطاعات التجارية.

وعلى نطاق أنشطة الأعمال، حققت المرأة الإماراتية المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تقرير “المرأة وأنشطة الأعمال والقانون 2021″، الصادر عن البنك الدولي، ونالت فيه درجة كاملة (100 نقطة).

وتحظى الإماراتية بوجود قوي، يفوق أعداد الرجال، في قطاعات التعليم والصحة والمصارف وفق إحصائيات رسمية، وهناك أكثر من 21.000 امرأة صاحبة عمل في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويشكل قطاع صاحبات الأعمال 10 % من إجمالي القطاع الخاص الإماراتي، وتقوم صاحبات الأعمال بإدارة مشاريع بقيمة تزيد على 40 مليار درهم، ويمثلن نسبة 15 % من تشكيل مجالس إدارات غرف التجارة والصناعة في الدولة.

كذلك تشغل المرأة الإماراتية مناصب دبلوماسية في وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وحتى عام 2019 بلغ عدد النساء الإماراتيات في السلك الدبلوماسي والقنصلي في مقر الوزارة 234 عضوة، بالإضافة إلى 42 من النساء العاملات في السلك الدبلوماسي في البعثات الخارجية لدولة الإمارات، وتوجد 7 سفيرات في السلك الدبلوماسي في وزارة الخارجية والتعاون الدولي.

ويضم مجلس الوزراء لحكومة دولة الإمارات 32 وزيرًا بينهم 9 نساء بنسبة 27 % من مجموع الوزراء، وتتعامل الوزيرات مع المحافظ الوزارية الجديدة كالتسامح، والسعادة، والشباب، وشغلت معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي منصب وزيرة دولة لشؤون الشباب منذ إعلان التشكيل الوزاري في فبراير 2016، لتصبح وهي في عمر 22 عامًا، أصغر وزيرة في العالم.

ومثلت المرأة الإماراتية في مقاعد المجلس الوطني الاتحادي 50 % بدءً من الدورة الانتخابية 2019، في سابقة على مستوى العالم العربي والمنطقة بأسرها، وتعكس هذه الخطوة رؤية الدولة المستقبلية التي تهدف إلى تحقيق التمكين الكامل للمرأة الإماراتية، وكفالة مشاركتها الكاملة والفعالة في الحياة السياسية.

مواقع التواصل تشتعل

الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية، أشعل وسائل التواصل الاجتماعي، واحتل صدارة تريند “تويتر” قبل اليوم الرسمي للاحتفال، لتنهال عبارات الحب والتقدير والإعجاب ببنت الإمارات، للاعتزاز بدورها وتضحياتها من أجل بناء الوطن.

وفي هذا السياق، هنأ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، المرأة الإماراتية، عبر صفحته الرسمية بموقع التدوينات القصيرة “تويتر”.

وقال ولي عهد أبوظبي في تغريدته: “نعتز بعطاء المرأة في الإمارات ونفخر بأدوارها مربية أجيال وعنصراً فاعلاً في ميادين العمل الوطني.. وبمناسبة يوم المرأة الإماراتية.. نهنئها بما أنجزت ونالت من ثقة.. فهي شريك أساسي في إنجازاتنا الوطنية خلال الخمسين عاماً الماضية، وفي كل خطوة طموحة نخطوها خلال العقود المقبلة”.

ومن جانبه عبّر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن فخره بعطاء المرأة الإماراتية ودورها في مسيرة التنمية وتحقيق الإنجازات الوطنية، مشيرًا إلة دور الشيخة فاطمة بنت مبارك في مسيرة العطاء.

وقال حاكم دبي، عبر صفحته الرسمية بـ”تويتر”: “في يوم المرأة الإماراتية نهنىء أم الإمارات الشيخة فاطمة بنت مبارك حفظها الله على جهودها عبر عقود… ونهنىء بنات الإمارات بالانجازات التي حققوها واللبنات التي شيدوها.. ونهنىء شعب الإمارات بمجتمع أكثر استقرارًا وتماسكًا وتلاحمًا ندخل به الخمسين الجديدة”.

ومن جانبه قال الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة: “في يوم المرأة الإماراتية أرفع أسمي آيات التهانئ لأم الإمارات، الشيخة فاطمة بنت مبارك، تقديرًا لدورها الرائد في بناء الوطن، وتمكين المرأة الإماراتية.. والتحية لجميع نساء بلادي المتهيئات بقوة للانتقال بالدولة لمرحلة الخمسين عامًا القادمة من مسيرة دولتنا”.

كذلك، هنأ الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، بنات وسيدات دولة الإمارات العربية المتحدة، بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية، عبر حسابه الرسمي بـ”تويتر”.

وقال في تغريدته: “في يوم المرأة الإماراتية كل الفخر والاعتزاز بما أنجزته المرأة في مختلف المجالات أماً ومربية وعاملة وشريكة في عملية التنمية، ومعها تتواصل الإنجازات وننظر إلى المستقبل بإيجابية وثقة، مهنئين أم الإمارات لما حققته وتحققه في سبيل المزيد من الازدهار والتقدم للمرأة والأسرة والمجتمع”.

وفي ذات السياق، هنأ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، والنائب الأول لرئيس المجلس التنفيذي للإمارة، لكل سيدات الإمارات بمناسبة احتفالات الدولة بيوم المرأة الإماراتية، مقدمًا الشكر لأم الإمارات الشيخة فاطمة بنت مبارك، على دعمها اللامحدود للمرأة.

وجاء ذلك عبر تغريدة له، نشرها عبر حسابه الرسمي بموقع التدوينات القصيرة “تويتر”، والتي قال فيها: “في يوم المرأة الإماراتية، نحتفي بإنجازات ابنة الإمارات المشرّفة في كافة المجالات، وبمسيرة خمسين عام من الدعم والتمكين لها في ظل الاتحاد وقيادته، ونشكر دعم أم الإمارات الشيخة فاطمة بنت مبارك اللامحدود للمرأة، ونثمّن رؤيتها بأن تكون (المرأة طموح وإشراقة للخمسين) عام المقبلة”.

وشملت الفعاليات، احتفالات خاصة للقيادة العامة لشرطة دبي، بيوم المرأة الإماراتية، من خلال تنظيم العديد من الأنشطة الاجتماعية والإنسانية التي تترجم حرصها على تمكين المرأة الإماراتية ودعمها، وتعزيز مكانتها للقيام بواجباتها في مسيرة بناء الدولة والمجتمع.

وفي لافته رائعة، وجّه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، بإطلاق اسم الشيخة فاطمة بنت مبارك، على الشارع الرئيسي المؤدي إلى قصر البحر والذي يلتقي مع شارع الشيخ زايد بن سلطان، وذلك تكريمًا لدورها في دعم المرأة الإماراتية وتمكينها في جميع مناحي الحياة والكثير من المجالات العملية والعلمية.

كذلك شارك النشطاء، المرأة الإماراتية الاحتفالات، حيث تصدر وسم #يوم_المرأة_الإماراتية، الأكثر تداولًا على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، بعد مشاركة مئات المتابعين الذين عبروا من خلاله عن شكرهم لدور المرأة الإماراتية في المجتمع.

https://twitter.com/nourhamri/status/1431244682382675968
https://twitter.com/hanamazen6/status/1430884071018835970

ربما يعجبك أيضا