تمرين «زايد 3» البحري بين الإمارات ومصر .. تعاون عسكري يحفظ أمن المنطقة

محمود طلعت

محمود طلعت

ترتبط الإمارات ومصر بعلاقات قوية وراسخة على كافة المستويات لا سيما في مجال التعاون العسكري والذي زادت من قوته مناورات وتدريبات بين البلدين برًا وبحرًا وجوًا.

تمرين «زايد 3» البحري

واستكمالا لسلسلة التعاون العسكري بين الجانبين، انطلقت اليوم الخميس، فعاليات التمرين البحري المشترك «زايد 3» الذي يقام على أرض الإمارات بمشاركة وحدات من القوات البحرية الإماراتية والمصرية.

التمرين البحري الذي يستمر لمدة عشر أيام، يأتي ضمن سلسلة التمارين المدرجة في الخطط التدريبية لجميع وحدات القوات المسلحة الإماراتية مع قوات الدول الشقيقة والصديقة وفي إطار التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات العسكرية.

كما يعد «زايد 3» البحري امتدادا لتمرين «زايد 1» الذي جرى بين البلدين عام 2014 وتمرين «زايد 2» الذي جرى عام 2017.

111111

تعزيز التعاون العسـكري

ويهدف تمرين «زايد 3» البحري إلى تعزيز علاقات التعاون العسكري بين القوات البحرية الإماراتية والمصرية، وتبادل الخبرات في أسلوب تأمين المسرح البحري ضد التهديدات المختلفة.

إضافة إلى التدريب المشترك على تنفيذ المهام البحرية بمختلف أشكالها وتطوير التعاون في دمج وتوافق قدرات الوحدات البحرية الإماراتية والوحدات البحرية المصرية بهدف توحيد المفاهيم العملياتية والتعبوية بين الجانبين.

مناورات تكتيكية مشتركة

وتتخلل فعالياته العديد من التدريبات المشتركة والمناورات التكتيكية وفق تسلسل مجريات التمرين الذي يأتي ضمن التدريب على الإبرار البحري وحماية خطوط المواصلات البحرية إضافة إلى تبادل الخبرات مع القوات المسلحة المصرية لتحقيق الأهداف التي رسمتها قيادتا البلدين الشقيقين.

11111

تمرين «زايد 3» الجوي

وفي الخامس عشر من أغسطس الماضي، اختتمت فعاليات التدريب الجوى المشترك «زايد 3» بمشاركة عناصر من القوات الجوية الإماراتية والمصرية والذي تم تنفيذه على أرض الإمارات واستمر عدة أيام.

وتضمن التدريب وقتها تنفيذ عدد من المحاضرات النظرية والعملية لصقل المهارات والتنسيق لإدارة العمليات المشتركة بمختلف أساليب القتال الجوي الحديثة، وقيام المقاتلات متعددة المهام من الجانبين بتنفيذ العديد من الطلعات الجوية المشتركة للتدريب على مهاجمة الأهداف المعادية والدفاع عن الأهداف الحيوية.

تمرين «زايد 3» الجوي أظهر الاحترافية العالية التي وصلت إليه العناصر المشاركة ومدى التنسيق والتعاون بين القوات الجوية لكلا البلدين بما يعزز من قدرة القوات على إدارة عمليات القتال الجوي المشتركة بكفاءة منقطعة النظير.

تمرين جوي

«النجم الساطع 2021»

وفي إطار التعاون العسكري كذلك وبمشاركة إماراتية، أعلنت القوات المسلحة المصرية، أمس الأربعاء عن بدء تدريب «النجم الساطع 2021»، على أرض مصر، بمشاركة قوات 21 دولة، وذلك خلال الفترة من 2 إلى 17 سبتمبر الجاري.

ويضم التدريب في نسخته الحالية أكبر عدد من الجيوش المشاركة منذ انطلاق التدريب عام 1980، ويُعد من أكبر التدريبات متعددة الجنسيات في العالم، وكانت آخر نسخة من التدريب قد استضافتها مصر في قاعدة محمد نجيب العسكرية عام 2018.

رســــالة ردع قويــــــة

وفي النهاية يمكن التأكيد على أن العلاقات الإماراتية المصرية تستند على الوعي والفهم المشترك لطبيعة المتغيرات الإقليمية والدولية التي تشهدها المنطقة، وأهمية التعامل مع هذه المتغيرات بسياسات ومواقف متسقة ومتكاملة ترسخ الأمن العربي والإقليمي.

ويؤكد خبراء عسكريون على أهمية مثل هذه التدريبات المشتركة التي من شأنها نقل وتبادل خبرات القتال، خاصة في مجال مكافحة الإرهاب، وتعد بمثابة رسالة ردع قوية لكل من تسول له نفسه المساس بأمن واستقرار المنطقة.

ربما يعجبك أيضا