الانتخابات المغربية.. التجمع الوطني للأحرار يتصدر وفق النتائج الأولية

محمود سعيد

رؤية – محمود سعيد

انتهت مساء اليوم الأربعاء عملية التصويت في أول انتخابات برلمانية وبلدية متزامنة في المغرب، وبدأت عمليات فرز وإحصاء الأصوات.

وبدأ مباشرة فرز وإحصاء الأصوات، بحضور رؤساء مراكز الاقتراع وممثلي القوائم الحزبية المتنافسة، حيث تصدر الانتخابات التجمع الوطني للأحرار بـ97 مقعدا وفق النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية.

وستعلن السلطات المغربية النتائج الأولية للانتخابات منتصف الليلة، فضلا عن إعلان الأحزاب عن أهم المدن التي حصلت على مقاعد فيها، وبعد إعلان النتائج، يُنتظر أن يستقبل العاهل المغربي، الملك محمد السادس، وفقاً لصلاحياته المنظمة بنص الدستور، عُضواً من الحزب الحائز على المرتبة الأولى، وتعيينه رئيسا للحكومة مع تكليفه باقتراح أعضائها.

الداخلية المغربية

وقالت وزارة الداخلية، في بيان لها إن “عملية التصويت الخاصة بانتخاب أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات وأعضاء مجالس الجهات، متواصلة في ظروف طبيعية ووصلت إلى 50.18%، وذلك من أصل 17 مليونا و983 ألفا و490 ناخبا”.

وتجاوزت نسبة المشاركة في انتخابات المغرب بمدينة العيون 70% عند إغلاق مراكز الاقتراع

ويدلي الناخبون المغاربة بأصواتهم لانتخاب نحو 395 مقعدا في مجلس النواب، وأكثر من 31 ألف عضو في مختلف المجالس البلدية والجهوية، وخصصت المغرب 90 مقعداً حصرياً للنساء فقط، في حين تتوزع المقاعد الـ305 على الذكور والإناث المرشحين في باقي اللوائح الانتخابية.

قادة الأحزاب

فيما أدلى الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة عبد اللطيف وهبي بصوته في الانتخابات التشريعية والجماعية بالعاصمة الرباط، وقال في تصريح صحفي، إنه “صوت للديمقراطية”، ودعا المغاربة إلى تكثيف مشاركتهم في هذا الاستحقاق الوطني، متحدثا عن “إقبال على مكاتب التصويت وهو ما يخدم العملية الديمقراطية والمسار السياسي في بلادنا”.

كما صوت الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، في مدينة سلا، وقال إن المغرب كسب التحدي في ظل إجراء هذه الانتخابات رغم ظروف جائحة كورونا، وذلك احتراما للمواعيد الانتخابية، وتابع: “أما السياق الثاني فهو الجمع بين مختلف الاستحقاقات الجماعية (البلدية) والتشريعية في يوم واحد، لذلك أتمنى كل النجاح في هذه المحطة”، وأردف: “الحمد الله أظن أن هناك إقبالا معقولا للمواطنين والمواطنات على صناديق الاقتراع”.

من جانبه، أدلى الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله، بصوته بالعاصمة الرباط، ودعا في تصريح للصحافة بعد الاقتراع، إلى تكثيف الإقبال على المشاركة الانتخابية، استشعارا لضرورة الإدلاء بالواجب الوطني.

الخروقات

في سياق متصل، أدان الحزب “الاشتراكي الموحد” في المغرب، ما قال إنها عمليات شراء أصوات أمام مراكز اقتراع و”أمام أعين السلطة”، فيما أفاد حزب الحركة الشعبية بأنه “لم يسجل أي خروقات”.

كما ندد “العدالة والتنمية”، بما قال إنها خروقات شهدتها العملية الانتخابية.

الولايات المتحدة

بدورها، هنأت الولايات المتحدة، المغرب على النجاح في إجراء الانتخابات، وأكدت السفارة الأمريكية على أن “الالتزام المشترك بالإجراءات الديمقراطية يعزز شراكة البلدين الممتدة منذ نحو 200 عام”.

ربما يعجبك أيضا