حماية أراضي الدولة ومنشآت الري.. أبرز رسائل السيسي للمصريين اليوم

عاطف عبداللطيف

كتب – عاطف عبداللطيف

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، رسائل هامة وتوجيهات للحكومة، اليوم الإثنين، أهمها إزالة كافة التعديات على المجاري المائية وأراضي الدولة والأراضي الزراعية التي حدثت خلال السنوات الماضية. وقال الرئيس السيسي، خلال افتتاح محطة معالجة مياه بحر البقر، اليوم: “كل التعديات على المنشآت الخاصة بالجسور والترع ومنشآت الري خلال الـ20 سنة الماضية، لابد من إزالتها خلال 6 أشهر، والتعامل مع أصحاب التعديات بكل حزم ولو تطلب الأمر نزول الجيش لإزالتها بمعداته، مشددًا على وقف الدعم من خبز وتموين لكل مخالف.

استصلاح الأراضي

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، إن الـ160 مليار جنيه تكلفة معالجة المياه لاستخدامها في الأراضي الزراعية وتكفي 500 ألف فدان.

وأضاف السيسي، خلال كلمته في افتتاح محطة مصرف بحر البقر، أن استصلاح الأراضي الزراعية مكلف على الدولة ويحتاج نظم ري حديثة وشبكات مياه، لأن زراعة الـ100 مليون فدان تصل تكلفتها عدة مليارات.

التنمية والإرهاب

كشف الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن أن العمل الهندسي والإنشاءات التي تعمل من أجل نقل المياه يتم من خلال عمل ترعة كممر، ويتم ردمها حتى يتم توصيل المياه إلى سيناء، معلقًا: “هل أدركتم لماذا يتواجد الإرهاب في سيناء؟ متابعًا: حتى لا يكون فيها تنمية، والحرب حربين، فمواجهة الإرهاب وإحداث التنمية يتكلف مليارات”.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال افتتاح محطة مياه بحر البقر، أن القوات المسلحة تنظم أعمال التنمية وقوات تأمين لمواجهة خطر الإرهاب، لأن الصراع موجود بين الإرهابيين والأشرار والتنمية في سيناء، وسوف تستمر قوات التأمين في عملها حتى تنتهي المشروعات وبعدها أيضًا.

ملف المياه

في سياق متصل، قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن حجم المياه القادمة لمصر ليست كثيرة، وهذا الكلام أقوله للمصريين لأنه مصلحة وطن بالكامل، وبالتالي أي ممارسات غير مسؤولة مش مقبولة، ولن نترك البلاد للمجهول.

وواصل: “بيني وبين الشر والباطل والظلم خصومة، وليس بيني وبين أي شخص خصومة، البلاد لا تتقدم بالدلع والطبطبة، وإنما بالجدية والالتزام والعمل”.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد افتتح وتفقد، اليوم الإثنين، محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر -التي تعد الأضخم من نوعها على مستوى العالم- بتكلفة حوالي ١٨ مليار جنيه وبطاقة إنتاجية ٥,٦ مليون متر مكعب في اليوم من المياه المعالجة ثلاثيًا سيتم نقلها إلى أراضي شمال سيناء لتساهم في استصلاح ٤٧٦ ألف فدان في إطار المشروع القومي لتنمية سيناء ولتعزيز منظومة الاستخدام الأمثل للموارد المائية لمصر.

ربما يعجبك أيضا