شلل تقني يجتاح العالم.. وسخرية واسعة من تطبيقات الفيسبوك

محمود سعيد

رؤية – محمود سعيد

عطل تقني مفاجئ عن توقف تطبيقات “فيسبوك” وانستغرام” و”وواتساب” المملوكة لشركة “فيسبوك”، بل إن شركة فيسبوك خسرت نحو 20 مليار دولار وقيمتها السوقية انخفضت إلى 967 مليار دولار في بضع ساعات.

وأفاد موقع ” داون ديتيكتور” بأن مستخدمين من مختلف دول العالم يعانون صعوبات في ولوج “غوغل” و”أمازون” و”تيك توك”، إلى جانب وجود بلاغات عن أعطال في خدمة الهاتف المحمول في الولايات المتحدة وألمانيا.

العطل أسفر عن حركة نزوح كبيرة حيث شهدت التطبيقات المنافسة إقبالا كبيرا بعد توقف حيث قال “تلغرام” إنه عانى من بعض البطء خلال الساعات الأخيرة بعدما استقبل أعدادا هائلة من المستخدمين، الذين لجؤوا إليه لمواصلة اتصالهم بالعالم.

كما انضم الملايين إلى تويتر لمتابعة آخر الأخبار والمستجدات المتعلقة بالحدث. وكان تويتر كذلك المنصة التي اختارها فيسبوك لنشر إعلانه التوضيحي، وقال موقع “داون ديتيكتور”، إنه “تلقى شكاوٍ لمستخدمين أبلغوا عن تعطل التطبيقات الثلاثة بشكل مفاجئ، من الساعة 15: 45 ت.غ، في جميع أنحاء العالم”.

من جهته، استغل موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” الأمر وقال بشكل ساخر: “مرحبا بالجميع حرفيا”.

كما رحبت شركات فايبرو وسيغنال وبيب و سنابشات بالمئات الآلاف من الأعضاء الجدد.

الفيسبوك

من جانبها، أقرت شركة فيسبوك عن الخلل الكبير الذي أصاب المواقع والتطبيقات التابعة لها يوم الاثنين، مؤكدة أنها تعمل على معالجة العطل.

وأضافت في تغريدة على حسابها الرسمي بموقع “تويتر”: “نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونعتذر عن أي إزعاج”.فيما لم تشر الشركة التي تملك التطبيقات الثلاثة عن سبب العطل التقني أو المدة المتوقع إصلاحه خلالها.

وقالت صحيفة “نيويورك تايمز”، إن العطل الذي أصاب موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي طال أيضا منصته الداخلية للتواصل بين الموظفين.

وذكر المصدر أن المنصة الداخلية الخاصة بفيسبوك توقفت هي الأخرى عن العمل، مبرزا أن معظم الموظفين علّقوا أعمالهم وباتوا غير قادرين على أداء مهامهم.

البيت الأبيض

فيما قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض: “مواقع التواصل الاجتماعي أثبتت أن العمل وفق قيودها الذاتية لم ينجح”.

وأضافت: ” ما كشف عنه بشأن فيسبوك بالأمس مزعج وسنواصل دعم جهود الإصلاح الجذري للمشكلات الراهنة”.

وجاءت تصريحات البيت الأبيض بعد أن كشفت مديرة سابقة في فيسبوك عن سياسات الشركة التي تضع “الأرباح أولا” في التعامل مع المستخدمين.

تراجع أسهم الشركات

فيما سجلت أسهم شركة فيسبوك تراجعا بنسبة 5.63 بالمئة، على خلفية عطل فني مفاجئ متواصل منذ الساعة 15: 45 ت.غ في تطبيقات فيسبوك، وإنستغرام، وواتساب.

وأفاد موقع “ماركت ووتش” الأمريكي، المعني برصد أخبار سوق الأسهم، بأن أسهم الشركة “انخفضت بنسبة 5.63 بالمئة، إلى أدنى مستوى خلال اليوم، وصل إلى 323 دولارا للسهم الواحد”.

وأضاف أن ذلك “سيكون أسوأ انخفاض تسجله أسهم الشركة في يوم واحد، منذ الانخفاض الذي سجلته في 30 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، بلغ آنذاك 6.3 بالمئة”.

كما انخفضت أسهم “ألفابت” المالكة لمحرك البحث غوغل بنسبة 2.10 في المئة. وسجل أيضا سهم أمازون اليوم بحسب وكالة بلومبرغ للأنباء هبوطا بنسبة 2.5 في المئة، ليواصل تدنيه لليوم السادس على التوالي.

تليغرام يتهكم

قدّم تطبيق “تلغرام” للتواصل الفوري، الإثنين، تفسيرا وراء الصعوبات التي واجهها المستخدمون في ولوج المنصة، وفي الوقت نفسه تهكّم على التطبيقات التي أصابها “العطل العالمي”.

وقال تلغرام، على حسابه في تويتر: “بطء تطبيقنا راجع إلى توافد عدد كبير من المستخدمين، الذين هاجروا من التطبيق الأخضر إلى الأزرق”. ويقصد “تلغرام” بالتطبيق الأخضر “واتساب”.

وأضاف: “نحاول الحفاظ على كل شيء حتى نتمكن من الترحيب بالجميع – ولكن بالتأكيد هناك الكثير منهم”.

هذا وخصص “تلغرام” عددا من تغريداته للتهكم على التطبيقات المتضررة، حيث قدم حلا لمشكل واتساب بالقول: “يمكنكم بسهولة إلغاء تثبيت التطبيق”، مضيفا: “أعيش أفضل حياتي الآن”.

سخرية متواصلة

وعلق حساب مطاعم مكدونالدز على تويتر: “مرحبا ماذا بإمكاني أن أقدم لك؟”، ليرد حساب تويتر: “59.6 مليون قطعة دجاج ناغتس لأصدقائي”، في إشارة لعدد المتابعين لحساب تويتر.

من جانبه لجأ النجم البرازيلي نيمار لموقع تويتر، للسخرية من رئيس الشركة مارك زوكربيرغ والعطل الكبير الذي أصاب موقعه فيسبوك.

وعلق نيمار على عطل فيسبوك ساخرا: “هل عطلة نهاية الأسبوع شيئة بالنسبة لي ولزوكربرغ فقط أم أنتم كذلك؟”.

بينما رد حساب إنستغرام على تويتر: “أهلا ويوم إثنين سعيد”، مع صورة تعبيرية لرأس مضطربة.

وعلق حساب موسوعة غينيس: “الرقم القياسي لأكبر عدد من الأشخاص على موقع تويتر في وقت واحد هو الآن”.

ما سر العطل ؟

وكشفت شركة تقنية عالمية لتحليل الإنترنت عن نشاط قام به موقع فيسبوك هذا الصباح، تعتقد أنه أدى إلى العطل الذي ضرب المنصة وتطبيقاتها عالميا، ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية عن دوغ مادوري، مدير تحليل الإنترنت في شركة كنتيك لمراقبة الإنترنت، قوله إن فيسبوك “أجرى تغييرًا على ما يبدو صباح يوم الإثنين في معلومات توجيه الشبكة”.

وبحسب مادوري، أثر هذا التغيير على خوادم نظام أسماء النطاقات الخاصة بالشركة، والتي تعمل كنوع من نظام البحث على الإنترنت. ويجري ربط أسماء النطاقات مثل Facebook.com بعناوين بروتوكول الإنترنت الرقمية التي تستخدمها المتصفحات وخوادم الويب. وأشارت رسالة على صفحة موقع فيسبوك إلى وجود عطل في نظام اسم النطاق.

ربما يعجبك أيضا