الإرهاب الرقمي.. أبواب خلفية لتقديم الدعم اللوجستي للتنظيمات المتطرفة

جاسم محمد

رؤية ـ جاسم محمد 

بعيدا عن أعين الاستخبارات الأوروبية وسيطرة الحكومات في دول العالم ، تمكنت الجماعات المتطرفة بجميع أنواعها وأطيافها، من التواصل بسرية تامة وجمع الأموال وإرسال واستقبال الأموال في مناخ آمن، وذلك عن طريق  الشبكة المظلمة Deep Net   . 

تعريف الشبكة المظلمة 

يمكن تعريف الشبكة المظلمة بأنها جزء من شبكة الويب العميقة التي لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال متصفحات متخصصة  مثل متصفح Tor يستخدم الإرهابيون الإنترنت لنشر الدعاية وتجنيد ودعم أنشطتهم. بينما تتجه المنظمات الإرهابية أعمق إلى الأركان المظلمة للإنترنت ، يجب على وكالات إنفاذ القانون استخدام تقنية قوية بشكل متزايد لاكتشاف الأنماط المشبوهة وتعطيل تمويل الأعمال الإرهابية.  

وهى شبكة لا تعتمد على  المتصفحات العادية التي تعرض من محتوى الإنترنت القشرة الخارجية فقط، بل تسخر أنظمة معقدة يصعب على الأنظمة الاستخباراتية تعقبها .  ويستغل تنظيم داعش هذا النظام  لشراء السلع الممنوع تداولها بين الأفراد كالأسلحة والمعدات العسكرية وجوازات السفر المزيفة باستخدام عملة “البيتكوين.” ويقول رافييل غلوك ولورينس بيندنرـ من خلال تدوينة حديثة على موقع “أولتيما ريسيو” التابع لمركز دراسات الأمن في المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية – ان “إزاء تزايد مراقبة المنصات الكبرى التي وضعت خصوصاً أدوات ذكاء اصطناعي، نوَّع داعش منافذه من خلال تسريب محتويات إلى مواقع أقل شهرة وأحياناً غير معروفة، لا تملك موارد كافية تخصصها للرقابة. 

الأمم المتحدة – برنامج أمن الفضاء الإلكتروني 

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاء تزايد استخدام الإرهابيين ومؤيديهم، في ظل مجتمع مُعَوْلم، لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وبخاصة شبكة الإنترنت وغيرها من الوسائط، واستخدام هذه التكنولوجيات لارتكاب الأعمال الإرهابية أو التحريض عليها أو التجنيد لها أو تمويلها أو التخطيط لها“. لقد اتخذ مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب عدة مبادرات في مجال التكنولوجيات الجديدة.  

وتبنت الأمم المتحدة منذ عام 2020 برنامج أمن الفضاء الإلكتروني والتكنولوجيات  بهدف تعزيز قدرات الدول الأعضاء والمنظمات الخاصة على منع إساءة استعمال الإرهابيين والمتطرفين العنيفين التطورات التكنولوجية وتخفيف آثار إساءة الاستعمال هذه. ويشمل ذلك التصدي لخطر الهجمات الإلكترونية التي تشنها الجهات الفاعلة الإرهابية على البنى التحتية الحيوية، علاوة على تطوير استخدام وسائط التواصل الاجتماعي لجمع المعلومات من مصادر مفتوحة والأدلة الرقمية لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف على الإنترنت، في ظل احترام حقوق الإنسان. 

اليوروبول ـ مساعي  للحد من جرائم الشبكة المظلمة 

أعلنت الشرطة الأوروبية (يوروبول)  يوم 26 أكتوبر 2021أن محققين دوليين اعتقلوا 150 شخصًا في عملية لمكافحة الجريمة تستهدف أسواق الأعمال غير القانونية عبر الإنترنت، والمعروفة باسم “الشبكة المظلمة”. أعلنت الشرطة الأوروبية في مدينة لاهاي عن مصادرة أكثر من 26 مليون يورو خلال العملية.  وخلال العملية، تمكنت أجهزة الاستخبارات ضبط 234 كيلوغراما من المخدرات و45 قطعة سلاح ناري. تم تنفيذ العملية بالتنسيق بين اليوروبول في الدول الأوروبية والسلطات الأمنية الأمريكية. استهدفت العملية البائعين والمشترين على منصات الشبكة المظلمة ، وهي سوق عبر الإنترنت للسلع غير القانونية. واعتقل 65 مشتبها بهم في الولايات المتحدة و47 في ألمانيا و24 في بريطانيا. وشملت الأدوية المضبوطة 152 كيلوغراما من الأمفيتامينات و27 كيلوغراما من المواد الأفيونية وأكثر من 25 ألف قرص إكستاسي. يحتاج الإرهابيون إلى تمويل كبير لتنفيذ هجمات وأنشطة أخرى.  

هناك عدة أسباب تدعم عدم شرعية”الشبكة المظلمة ”  

ـ من المفترض أن يؤدي المزيد من الأموال للعمليات إلى زيادة التمويل للهياكل التي تمكن هذه الهياكل من تنفيذ عمليات إرهابية ، بما في ذلك تجنيد المهاجمين وتدريبهم وإلهام الذئاب المنفردة المحتملة.  

ـ قد تكون المجموعات التي تواجه ضغطًا نقديًا أقل (أي تلك التي يتم تمويلها بشكل أفضل) أكثر استعدادًا لتحمل المخاطر، مثل الهجمات الأكبر أو التي تنطوي على مخاطر أكبر.  

ـ وربما الأكثر إثارة للجدل ، يمكن استخدام الأموال المتزايدة بشكل مباشر لهجمات إضافية وأكبر. قد يكون من الصعب الربط المباشر بين الأموال المتزايدة والهجمات الإرهابية، على الرغم من أنه في حالات محددة موثقة، فمن المعقول أن النقص النسبي للهجمات ، وخاصة عدم وجود هجمات كبيرة عالية التكلفة، يرجع جزئيًا إلى قيود التمويل الإجمالية.  

النتائج 

ـ تبقى الشبكة المظلمة تحديا أمنيا إلى أجهزة الاستخبارات والحكومات، رغم ما أنجزته الدول على مستوى وطني أو مستوى قومي على مستوى دول أوروبا مثلا، ويعود ذلك، إلى استخدام الجريمة المنظمة والتنظيمات المتطرفة تقنيات وتكنولوجيا معقدة. بعض الخبراء يصفون مخاطر الشبكة المظلمة، على أنها رأس جبل جليد، وهذا يعني ما لم تكشفه أجهزة الاستخبارات من تفاصيل عن الشبكة المظلمة يبقى موضع تكهنات يهدد الأمن الدولي. 

ـ قدمت الأمم المتحدة برنامج معالجة الإرهاب الرقمي خلال عام 2020، وكذلك يسعى الاتحاد الأوروبي إلى سد الثغرات الأمنية في معالجات الإرهاب الرقمي على الإنترنيت والفضاء من خلال هيئات مثل “يوروجيست ومنصة ليزا”، لكن رغم ذلك اعترفت أجهزة الاستخبارات بحجم المشكلة في معالجات الأنشطة الإرهابية والجنائية داخل الشبكة المظلمة. 

ـ تعتبر الشبكة المظلمة – الباب الخلفي لتمويل الجماعات الإرهابية والجريمة المنظمة دوليا، خاصة أن هذه الجرائم تحصل في الفضاء بعيدا عن  “الولاية القضائية”. لذا أوسع ما قامت به دول أوروبا هو إصدار تشريعات ونصوص تجريم من يدخل إلى هذه الشبكة المظلمة، بالتوازي مع الرصد والمراقبة الأمنية. 

ما ينبغي العمل عليه من قبل الحكومات على مستوى وطني و مستوى قومي : تعزيز التعاون الثنائي في مجال أمن السايبر ومكافحة الإرهاب الرقمي. كذلك تعزيز برامج التوعية والتثقيف لتجنب الدخول إلى الشبكة المظلمة، وتنفيذ القوانين والتشريعات. بات ضروريا إنشاء وحدات إلكترونية لتنفيذ عمليات هجومية ضد الإرهاب الرقمي وكذلك تقوم بواجبات الدفاع عن أمن المعلومات والبنى التحتية للدول.

ربما يعجبك أيضا