تقرير هولندي.. الإمارات العربية تصنع شريان حياة للاقتصاد التركي المتعثر

سحر رمزي

سحر رمزي

نشر موقع قناة “أر تي إل نيوز” الهولندية تقريرًا عن الاوضاع في تركيا وكيف أنقذت دولة الإمارات العربية المتحدة الاقتصاد التركي، واصفًا الإمارات بأنها تصنع شريان حياة للاقتصاد التركي المتعثر؛ حيث انخفضت قيمة الليرة التركية، وفي نفس الوقت أعلن البلدان عن توقيع سلسلة من مذكرات التفاهم واتفاقيات التعاون والصفقات، بما في ذلك صندوق استثماري بقيمة 10 مليارات دولار لتركيا.

وأكدت  القناة الهولندية أن الاتفاق يبشر بالخير للرئيس التركي رجب طيب أردوغان. حيث كانت العملة التركية في حالة سقوط حر. في غضون أيام قليلة ماضية، فقد فقدت الليرة أكثر من 20% مقابل اليورو. ونتيجة لذلك أصبحت الحياة في تركيا باهظة الثمن بالنسبة لكثير من الناس. “هذا شيء لا يستطيع الكثير من الناس التعامل معه”.

وقالت لقد  تعرضت العملة التركية لضغوط منذ سنوات، ولكن على وجه الخصوص في الأيام الأخيرة، تراجعت قيمتها بوتيرة قياسية. في بداية الشهر الجاري، كان اليورو لا يزال يساوي 11 ليرة. وهذا هو الآن أكثر من 14 ليرة.

المال يفقد قيمته

وهذا يعني أن كل  الأشياء التي يجب استيرادها تصبح أكثر تكلفة، أو حتى لا يمكن تحمله، بسرعة كبيرة. وبلغ معدل التضخم في أكتوبر، أي قبل آخر هبوط الليرة، 20% بالفعل.

هذا الانخفاض في قيمة الأموال، والمعروف أيضًا بالتضخم، هو نتيجة مباشرة لإجراءات أردوغان التي تضغط على البنك المركزي التركي لخفض أسعار الفائدة. حدث ذلك مرة أخرى الأسبوع الماضي.

نتيجة لخفض أسعار الفائدة، يصبح اقتراض الأموال أرخص ويمكن أن يؤدي ذلك إلى النمو الاقتصادي. لكن الجانب السلبي هو أن جعل القروض أرخص يعني أيضًا توفر المزيد من الأموال في الاقتصاد التركي، مما قد يؤدي إلى ارتفاع التضخم بشكل حاد.

مساعدات الإمارات أوقفت سقوط الليرة  ولو بشكل مؤقت

توقف السقوط الحر لليرة الآن مؤقتًا على الأقل. وارتفعت القيمة بنحو 7% مقابل اليورو بعد عدد من الصفقات التي وقعتها الإمارات لاستثمار المليارات في الاقتصاد التركي.

وكان محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، في أنقرة للتصديق على الاتفاقيات. يجري الاستثمار في شركات التكنولوجيا التركية، من بين أمور أخرى، وتم توقيع صفقة للتعاون في مجال الموانئ والخدمات اللوجستية، وفقًا لتقارير “رويترز”. بالإضافة إلى ذلك ، يتم استثمار الأموال في الطاقة والبنية التحتية. قال ولي العهد على تويتر بعد الاجتماع: “إنني أتطلع إلى استكشاف فرص جديدة للتعاون من شأنها أن تفيد بلدينا وتعزز أهدافنا التنموية المشتركة”.

حسب الصحيفة الهولندية من المرجح أن يعود التضخم

طرح الموقع الإخباري الهولندي أر تي إل ز سؤالًا هامًا و هو ما إذا كان لصفقات المليار دولار تأثير إيجابي طويل الأجل على قيمة الليرة. وأجابت ربما لم يكن هذا هو الحال، كما يقول بول جاكسون ، الباحث في Invesco، الشركة التي توجه الاستثمارات من العملاء الكبار. كما قال لصحيفة الغارديان إنه من المرجح أن تنخفض الليرة أكثر في الأشهر المقبلة.

وأوضح أنه مع ارتفاع معدل التضخم بنسبة 20% وارتفاع أسعار المنازل بنسبة 35%، هناك أسباب كثيرة للقلق. وقال جاكسون إن التخفيضات المتكررة للبنك المركزي في أسعار الفائدة ستبقى أيضا التضخم مرتفعا. وهذا يعني أن ما يفعله الرئيس خطير وضار بالاقتصاد”.

تصبح الحياة اليومية أكثر تكلفة بسبب التضخم: إليكم السبب

وأوضح الخبير الاقتصادي أنه في هولندا أيضًا ، أصبحت الحياة أكثر تكلفة بسبب التضخم.وأضاف 

بشكل ملموس هناك  تكلفة عالية جدا بسبب التضخم كبير في المتطلبات الحياتية، هذا يعني أن سلة البقالة التي كانت ستكلف 100 يورو العام الماضي تكلف الآن في المتوسط ​​120 يورو. أو بالأحرى 1680 ليرة.

خفض الفائدة بدلا من زيادتها

إن سقوط العملة هو نتيجة مباشرة للسياسة الاقتصادية للبنك المركزي ، والتي كانت ترقص على نغمة الرئيس أردوغان منذ عدة سنوات. إن أردوغان يكره بشدة أسعار الفائدة المرتفعة ويود أن يراها تتراجع. لذلك قام البنك المركزي بتخفيض أسعار الفائدة الأسبوع الماضي. هذا يضمن أن الاقتراض يصبح أرخص. الفكرة من وراء ذلك هي أن هذا يضمن المزيد من النمو الاقتصادي لأنه يصبح من الأسهل الاستثمار عندما يكون الاقتراض رخيصًا. لكن هذا يوفر أيضًا المزيد من الأموال ، مما يؤدي بدوره إلى تضخم إضافي.

تعهد أردوغان بالفوز في “حرب الاستقلال الاقتصادية” ، لكن في الوقت الحالي ، لا يلاحظ المواطنون ذلك كثيرًا.

ويشير بيبين ناجتزام ، الذي يعيش ويعمل كمراسل لـ RTL Nieuws في اسطنبول منذ بداية هذا العام ، إنه شيء يثير قلق الأتراك كثيرًا.

وأضاف أنه من الغريب أن نرى مدى سرعة هبوط الليرة واستمرارها في الانخفاض. في غضون بضعة أشهر فقط ، حيث نزلت قيمتها بسرعة كبيرة. ويلاحظ الناس ذلك على الفور في محافظهم: الأسعار في السوبر ماركت ، في البقالة والجزار آخذة في الارتفاع ، بينما الرواتب متخلفة وقيمتها تتناقص “.

لا معونة بلا ديون

“بالإضافة إلى ذلك ، الناس ليسوا واثقين على الفور من أنه سيتم حلها بسرعة. كانت أزمة الكورونا صعبة هنا ؛ اضطر العديد من رواد الأعمال إلى إبقاء أبوابهم مغلقة لفترة طويلة ، دون دعم حكومي. احتفظوا برؤوسهم فوق الماء ، ودفعوا مبالغ ضخمة الفائدة عليه “، يتابع انتظام.

“منذ هذا الصيف، تم فتح كل شيء أخيرًا مرة أخرى، يمكن جني الأموال مرة أخرى، والآن تنهار هذه العملة أكثر. هذا شيء لا يستطيع الكثير من الناس تحمله. كما ترى العديد من الشركات التي تختفي ببساطة من الشوارع؛ الانهيار.”

حشود في مكاتب الصرافة في اسطنبول

وحسب الكاتب الهولندي ماتياس باو يختار العديد من الأتراك مكاتب الصرافة لتغيير أموالهم. وهناك طوابير طويلة في مكاتب الصرافة. حسب الكاتب والذي يراه شيئًا منطقيًا؛ لأن كل ليرة في محفظتك تقل قيمتها  يومًا بعد يوم ، في حين أن قيمة اليورو والدولار أكبر.

بسبب التضخم الهائل ، فإن الاقتصاد التركي في حالة سيئة. الأسعار ترتفع كل يوم

من جانبها كشفت صحيفة تراو الهولندية عن سقوط شعبية أردوغان وحزبه بسبب الأزمة الاقتصادية و وفقا للخبير الاقتصادي سونميز: “الواردات أكبر من الصادرات. تأتي المواد الخام للإنتاج من الخارج وكذلك الطاقة. يتم إنفاق الكثير بالدولار أو اليورو ، ولكن يتم كسب القليل من العملات الأجنبية “. نظرًا لانعدام الثقة في الاقتصاد التركي ، فإن المستثمرين الأجانب يبتعدون أيضًا ، بينما هناك حاجة ماسة للعملات الأجنبية ، وفقًا لسونميز.

الأزمة أفقدت أردوغان شعبيته

لا يبدو أن الوضع يتحسن في أي وقت قريبًا. التضخم يرتفع ويرتفع لكن الرواتب لا ترتفع. يتوقع الخبير الاقتصادي سونميز أن الانخفاض في الدخل الحقيقي سيؤدي إلى مزيد من الفقر. “لا يمكن حل هذه المشاكل الاقتصادية من خلال التدابير الاقتصادية ، هناك حاجة إلى تحول سياسي.” نفس الصوت يأتي من المعارضة ؛ إنهم يدعون إلى انتخابات مبكرة بدلاً من انتخابات منتظمة في عام 2023.

لطالما صوت بائع حامي الشاشة مصطفى لصالح حزب العدالة والتنمية ، لكنه قال إنه لن يصوت لأردوغان مرة أخرى. كما صوت صانع الملابس ياسين وبائع السجاد بويوكيلماز لحزب العدالة والتنمية. مصطفى وياسين  ولذلك سوف يختاران الآن المعارضة. يسرد Büyükyilmaz جميع الأحزاب ، لكن لا يوجد أحزاب يود التصويت لها. لا يرى فرقا كبيرا بين المعارضة والحكومة الحالية. أظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة Metropoll لاستطلاع الرأي أن 64 بالمائة من الأتراك يعتبرون الحكومة الحالية غير قادرة على حل الضائقة الاقتصادية. لكن 55٪ لا يرون أن المعارضة تنجز هذه المهمة أيضًا.

للاطلاع على المصدر الأصلي.. اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا