خمسون عامًا من البناء والريادة.. الإمارات تحتفل بيومها الوطني

أشرف شعبان

رؤية

كتب – أشرف شعبان

يحتفل الإماراتيون، اليوم (الخميس)، بحلول اليوم الوطني الخمسين لدولة الإمارات العربية والذي يوافق الثاني من ديسمبر من كل عام ويحتفل خلاله الإماراتيون بذكرى تأسيس اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1971، وبدء مسيرة التنمية والبناء التي شملت جميع نواحي الحياة.

انطلقت الاحتفالات باليوبيل الذهبي منذ، مساء أمس الأربعاء، وستتخللها عروض واحتفالات مميزة، واستقبلت الدولة العديد من التهاني بمناسبة اليوبيل الذهبي على تأسيسها.

ويحتفل الإماراتيون وقلوبهم تفيض بمشاعر الولاء والوفاء والامتنان والتقدير  وهم يستذكرون جهود الآباء المؤسسين وعلى رأسهم قائد الوحدة وباني نهضة الدولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في تأسيس الاتحاد يوم 2 ديسمبر عام 1971.

يأتي الاحتفال بعيد الاتحاد الخمسين فيما تمضي الإمارات قدما لتنفيذ “مبادئ الخمسين” الذي اعتمدها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات، 9 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لترسم المسار الاقتصادي والسياسي والتنموي للبلاد، على مدار الخمسين عاما المقبلة، لتكمل بلادهم مسيرة الإنجازات التي بدأت قبل 50 عاما وصولا لتحقيق هدفها في “مئوية الإمارات 2071” بأن تكون أفضل دولة في العالم، وأكثرها تقدماً.

من جانبه أكد رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان أن «دولة الإمارات تنطلق اليوم بإرث من الإنجازات نحو الخمسين عاما القادمة برؤية استراتيجية شاملة بعيدة المدى، منهجها التميز والتفرد والريادة، وأهدافها تأمين مستقبلٍ سعيدٍ وحياةٍ أفضل للأجيال القادمة والارتقاء بمكانة الدولة وسمعتها واستدامتها وقوتها الناعمة، بحيث تكون بحلول الذكرى المئوية لتأسيسها، من الدول الأفضل في العالم، واقتصادها هو الأقوى والأنشط».

وشكل الاتحاد انطلاقة النهضة الحقيقية وبدء مسيرة الإنجازات لدولة الإمارات في مختلف المجالات نتيجة لجهود الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، بالتعاون مع إخوانه حكام الإمارات.

ونشر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تدوينة بمناسبة عيد الاتحاد الخمسين لدولة الإمارات.

 وأكد حاكم دبي على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: أن الخمسين الأولى كانت إعداداً واستعداداً.. والخمسين الثانية انطلاقة إلى حدود علمية وعالمية واقتصادية وإنسانية عظيمة.

وعلى مدار الخمسين عاما الماضية عملت الإمارات على تعزيز دورها الريادي على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، وتمسكها بمبادئها الراسخة، ومدى ما تنعم به من أمن وعلم ورخاء بفضل قيادتها الحكيمة.

وغرد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، عبر صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، قائلا: «في اليوم الوطني الخمسين.. نعتز بما حققناه خلال العقود الماضية، ونواصل مسيرة الإنجازات بإصرار أكبر وإرادة أقوى وطموحات لا حدود لها.. رحم الله المؤسسين وحفظ الإمارات وأدام عليها الخير والعز والأمان».

وقد اعتمدت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” بأن يكون اليوم الوطني لدولة الإمارات يومًا عالميًا للمستقبل، لتحتفل فيه دول العالم باستشراف مستقبلها التنموي.

واحتفى الدكتور أنور بن محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات، بـ«عيد الاتحاد الخمسين» للدولة.

وقال قرقاش في تغريدة عبر «تويتر» : «50 عاماً مضت سطرت فيها الإمارات قصة طموح ملهمة، ومسيرة إنجازات وضعت بلادنا على خارطة العالم المتقدم».

وتابع: «نمضي معاً نحو الـ50 عاما المقبلة متطلعين إلى مستقبل أكثر تقدماً وازدهاراً بحكمة قيادتنا وبعزيمة أبنائنا».

وقال منصور بن زايد في تغريدة عبر «تويتر»،: «في هذا اليوم المجيد نحتفل بخمسين عاماً من البناء والريادة والتنمية الشاملة».

وأضاف وزير شؤون الرئاسة الإماراتية: «نستذكر جهود الآباء المؤسسين.. نجدد الولاء للقيادة الرشيدة.. نبارك لأبناء وطننا الغالي ما تحقق من إنجازات ومكانة عالمية.. ونتطلع بثقة نحو 50 عاما جديدة من التقدم والازدهار».

وتشارك السعودية دولة الإمارات احتفالها باليوم الوطني، حيث أطلق مركز التواصل الحكومي السعودي شعارًا موحدًا يحمل عنوان “معًا أبدًا”، للتأكيد على وحدة المصير بين الدولتين الشقيقتين.

كما بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي برقية تهنئة إلى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بمناسبة الاحتفال بذكرى اليوم الوطني.

وتلقى ولي عهد ابو ظبي محمد بن زايد آل نهيان اتصالا هاتفيا من الرئيس التركي رجب طيب اردوغان لتهنئته في هذه المناسبة “متمنيا لدولة الإمارات وشعبها مزيدا من التقدم والازدهار”.وبحسب وكالة الانباء الرسمية “وام”.

ووجه العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى ال خليفة رسالة تهنئة إلى دولة الامارات مؤكدا أن “قيام اتحاد دولة الإمارات العربية قبل نصف قرن كان إيذانًا بدولة محورية تمكنت منذ السنوات الأولى لتأسيسها، من إنجاز خطوات عملاقة في المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية والعلمية والثقافية وفي شتى المجالات لتكون اليوم في مصاف الدول المتقدمة”.

وبعث الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، برقية تهئنة إلى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وأفادت وسائل إعلام أردنية بأن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بعث برقية تهنئة إلى: «الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، بمناسبة اليوم الوطني لبلاده…وعبر جلالته، في البرقية، باسمه وباسم شعب المملكة الأردنية الهاشمية وحكومتها، عن أحر التهاني بهذه المناسبة”.

وأعرب العاهل المغربي محمد السادس في برقية تهنئة إلى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان عن “أحر التهاني وعن أصدق المتمنيات للشعب الإماراتي الشقيق باطراد التقدم والرفاه في ظل قيادته الحكيمة”.

https://twitter.com/sattam_al_saud/status/1466056087002652677

ربما يعجبك أيضا